اكتشاف علمي مذهل: النمل مارس الزراعة قبل البشر بأكثر من 66 مليون عام

By العربية الآن

مفاجأة علمية: النمل مارس الزراعة قبل البشر بـ 66 مليون سنة

عاملة في زراعة الفطريات من نوع نادر، والتي تزرع الفطريات في المستوى الأدنى (دون بارسونز)
نملة عاملة في زراعة الفطريات من نوع نادر (دون بارسونز)

قبل 66 مليون سنة، تعرض كوكب الأرض لاصطدام كويكب “تشيكشولوب” بشبه جزيرة يوكاتان في المكسيك، ما أحدث تغييرات بيئية أثرت على الكائنات الحية. بينما أدى هذا الحدث إلى انقراض الديناصورات، ساهم في تأصيل أنواع أخرى كالعديد من أنواع النمل.

وفي دراسة جديدة نُشرت في مجلة “ساينس”، أجرى الباحثون تحليلًا لممارسات زراعة الطعام لدى النمل، واكتشفوا أن هذه الكائنات كانت تضطلع بدور الحكومة الزراعية قبل وجود البشر بملايين السنين.

يُعرف أن بعض أنواع النمل، مثل النمل قاطع الأوراق، تقطع الأوراق وتنقلها إلى أعشاشها، حيث تنمو الفطريات على الأجزاء المقطوعة لتغذية اليرقات. ومع ذلك، هناك أنواع أخرى تمارس زراعة الطعام بطرق مختلفة، مثل النمل النابت للفطريات.

شراكة متينة

الظروف البيئية التي نشأت بعد الارتطام سمحت للفطريات بالازدهار وتوسيع مستعمرات النمل، مما جعل شراكة تطورية بينهم تنمو وتتعمق عبر ملايين السنين. أظهرت الدراسة أن حوالي 250 نوعًا من النمل في الأمريكتين ومنطقة البحر الكاريبي مهتمة بزراعة الفطريات.

“تيد شولتز” – باحث في علم الحشرات وأمين متحف غشائيات الأجنحة في مؤسسة سميثسونيان (جيفري سوسا كالفو)

تصنف الدراسة النمل إلى 4 أنظمة زراعية وفق استراتيجيات زراعتهم. يُعتبر النمل قاطع الأوراق من الأنواع الأكثر تقدمًا في هذا المجال، حيث يجمع أوراق النباتات الطازجة لتغذية الفطريات التي تنمو في مستعمراتها.

بحسب بيان صحفي صادر عن المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي التابع لمؤسسة “سميثسونيان”، فإن هذه الفطريات تُنتج غداء يُسمى “جونجيليديا”، الذي تشاركه النمل.

وصرح “تيد شولتز” أن هذه الدراسة تؤكد أن النمل مارس الزراعة قبل ملايين السنين من وجود البشر. كما أن بعض الأنواع تستخدم أوراق الأشجار كسماد لتحسين التربة لنمو الفطريات، مما يعزز من وجود مستعمرات النمل المعقدة التي تضم الملايين من الأفراد.

الملكة والعاملات من نوع النمل الزراعي الفطري القاطع للأوراق (كارولين دارو)

كفاح نملة

تقدم هذه الدراسة نظرة عميقة على كيفية تكيف النمل في بيئاتهم واستراتيجياتهم المعقدة لضمان استمرارية غذائهم، مشيرة إلى التفاعلات البيئية التي تلعب دوراً حيوياً في نجاح حياتهم الاجتماعية. من خلال التعلم من هذه الاستراتيجيات، يمكننا حتى أن نستنبط أفكاراً وتحسينات على طرق الزراعة الحديثة.

### دراسة تكشف تاريخ زراعة الفطريات على يد النمل

تمكن الباحثون من استخدام تحليل البيانات الجينية لمئات الأنواع من الفطريات والنمل لإنشاء أشجار تطورية مفصلة. ومن خلال مقارنة هذه الأشجار، استطاعوا بناء جدول زمني يحدد متى بدأ النمل في زراعة الفطريات لأول مرة.

### الشجرة التطورية وعلاقتها بالكائنات الحية

تعتبر الشجرة التطورية رسمًا تخطيطيًا يُظهر العلاقات بين الكائنات الحية بناءً على تركيبتها الجينية. يتم بناء هذا الرسم باستخدام معلومات جينية تتضمن الحمض النووي أو الحمض النووي الريبي، بالإضافة لتسلسلات البروتينات، مما يساعد العلماء في تتبع كيفية تفرع الأنواع عبر الزمن.

### الانقراض والممارسات الزراعية

أظهرت النتائج أن العلماء يعتقدون أن تطوير النمل لأساليب الزراعة العليا استغرق حوالي 40 مليون عام. وقد عُثر على أصل هذه الممارسة المتقدمة منذ حوالي 27 مليون عام، حيث أدت التغيرات المناخية إلى تغيير بيئات متنوعة في جميع أنحاء العالم. في أمريكا الجنوبية، أدت الظروف الأكثر جفافاً إلى تفتيت الغابات الاستوائية.

عندما انتقل النمل بالفطريات من الغابات الرطبة إلى المناطق الجافة، عزلت هذه الفطريات عن أسلافها البرية، مما جعلها تعتمد بالكامل على النمل للبقاء في بيئات قاحلة، وبهذا، بدأت عمليات الزراعة المتقدمة التي يمارسها النمل قاطع الأوراق اليوم.

### تأثير الانقراض على الكائنات الحية

صرح شولتز بأن “أحداث الانقراض قد تكون كارثية لمعظم الكائنات، لكنها قد تكون إيجابية للآخرين. في نهاية العصر الطباشيري، كانت الديناصورات تمر بوقت عصيب، بينما شهدت الفطريات ازدهاراً.” وأضاف “لقد قام النمل بتدجين هذه الفطريات كما قام البشر بتدجين المحاصيل، والانجاز المذهل هو أننا نستطيع الآن تحديد الزمن الذي شرع فيه النمل بزراعة الفطريات.”

المصدر: الجزيرة

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version