البن الأوغندي: مذاق عالمي وشهرة تمتد عبر الحدود

By العربية الآن

البن الأوغندي.. شهرة عابرة للحدود ومذاق يكتسب شهرة عالمية

ugandan coffee
بلغت قيمة صادرات القهوة في أوغندا 846 مليون دولار في عام 2022، وارتفعت إلى 1.14 مليار دولار في 2023 (شترستوك)

تزايدت أهمية زراعة البن في أوغندا، المعروفة باسم “القهوة الطبيعية”، في السنوات الأخيرة مما ساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني للبلاد، مع تزايد السمعة العالمية لهذا المنتج.

منذ عام 2014، احتفل العالم في الأول من أكتوبر بـ”اليوم العالمي للقهوة”، حيث تُنظم فعاليات ومهرجانات مختلفة للترويج لمختلف أنواع القهوة.

مع ارتفاع استهلاك القهوة عالميًا، بدأت الأنواع المختلفة المزروعة في أوغندا، التي تعتبر من أبرز الدول المنتجة في شرق أفريقيا، تجذب المزيد من الأنظار.

تتميز حبوب البن الأوغندية بمذاقها القوي والحامضي، مما يجعلها مفضلة لدى محبي هذه الصفات. وتزرع أوغندا نوعين رئيسيين من البن هما “أرابيكا” و”روبوستا”.

زيادة إنتاج القهوة

على الرغم من أن العديد من دول شرق أفريقيا تنتج البن، فإن أوغندا تشهد نموًا ملحوظًا في مساهمة البن في اقتصادها الوطني، خاصةً مع سعيها لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والسياسي.

في عام 2022، بلغت قيمة صادرات القهوة الأوغندية 846 مليون دولار، بينما زادت إلى 1.14 مليار دولار في 2023.

هذا التقدم دفع الرئيس الأوغندي، يويري موسيفيني، لإطلاق برنامج “خريطة طريق القهوة” عام 2017، مع هدف رفع قيمة الصادرات السنوية إلى 1.5 مليار دولار بحلول عام 2030.

تعتبر أوغندا من أهم مواطن زراعة “أرابيكا” و”روبوستا” (وكالة الأناضول)

تاريخيًا، شهد إنتاج البن في أوغندا ازدهارًا في الستينيات، إلا أنه تأخر عن باقي دول المنطقة حتى التسعينيات بسبب الظروف الاقتصادية والأمنية الصعبة.

خلال تلك الفترة، اتجهت أعمال تهريب القهوة إلى دول مثل كينيا وإثيوبيا، مما سبب خسائر كبيرة للاقتصاد الوطني.

لكن بعد دخول القطاع الخاص لمجال إنتاج البن بعد عام 1990، أصبحت إيرادات القهوة تمثل نحو 60% من إجمالي الصادرات الوطنية.

أهم مواطن زراعة “أرابيكا” و”روبوستا”

تواصل أوغندا الحفاظ على مكانتها كواحدة من أبرز الدول في إنتاج هذين النوعين من البن، مما يعزز موقعها على الساحة العالمية في سوق القهوة.

# أهمية زراعة البن في أوغندا

تُعتبر أوغندا من أبرز الدول في زراعة نوعي القهوة الأكثر شهرة في العالم، وهما “أرابيكا” و”روبوستا”.

تفاصيل زراعة البن في البلاد

يتم إنتاج بن “أرابيكا” في المناطق الشرقية بالقرب من الحدود مع كينيا، بينما يزرع “روبوستا” في المناطق المحيطة ببحيرة فيكتوريا. يتميز بن “أرابيكا” بمذاقه المر والحاد، بينما يُعرف “روبوستا” بطعمه الأكثر نعومة وحلاوة.

مركز أوغندا في إنتاج “روبوستا”

تحتل أوغندا مكانة مرموقة كواحدة من أكبر منتجي بن “روبوستا” في العالم، حيث تلعب هذه الزراعة دوراً كبيراً في الاقتصاد الوطني. يُزرع بن “أرابيكا” في مناطق مثل جبل إلجون في شرق البلاد، في حين تنمو حبوب “روبوستا” في المناطق المنخفضة، حيث تتم الزراعة في المرتفعات.

اراء مزارعي البن

شارك صامويل لولابا، أحد مزارعي البن في أوغندا، قائلاً بأن بلاده تنتج أنواعاً متنوعة من القهوة، بما في ذلك “أرابيكا” و”روبوستا”. وأوضح أن “أرابيكا” وصلت لأوغندا من شبه الجزيرة العربية عبر إثيوبيا قبل حوالي 150 عاماً، بينما “روبوستا” جلبت من البرازيل بواسطة المستعمرين.

جودة البن الأوغندي

أشار لولابا إلى أن بن “أرابيكا” يُزرع في منطقة مابالي، في حين تزرع “روبوستا” حول بحيرة فيكتوريا. تُحصد محاصيل البن مرتين في السنة، وتتميز القهوة الأوغندية بجودة عالية بسبب التربة الغنية والارتفاع عن سطح البحر.

استهلاك وتصدير القهوة

أوضح لولابا أن الأوغنديين يفضلون القهوة على الشاي، ويُصدّر البن الأوغندي إلى دول مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة وإيطاليا وأستراليا. وفقاً لمؤسسة تنمية القهوة الأوغندية، تُعتبر الدول الأوروبية والولايات المتحدة من أكبر مستوردي القهوة الأوغندية، وتأتي إيطاليا في صدارة القائمة تليها ألمانيا وإسبانيا وبلجيكا، بينما تحتل تركيا المرتبة 13.

المصدر: وكالة الأناضول

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version