بعض الأطعمة فائقة المعالجة أسوأ من غيرها

By العربية الآن

الأطعمة فائقة المعالجة: تفاوت في المخاطر والفوائد

يندفع خبراء تغذية إلى إقناعك بالأطعمة فائقة المعالجة مثل الحلوى والآيس كريم والمكملات الغذائية
تعد اللحوم المُصنّعة من أسوأ أنواع الأطعمة فائقة المعالجة، حيث تصنفها الوكالة الدولية لبحوث السرطان كأحد المسببات الرئيسية للمرض، خاصة السجق والنقانق (بيكسلز)

عند تجولك في محلات البقالة، ستجد مجموعة متنوعة من الأطعمة المغرية والمعروفة باسم “الأطعمة فائقة المعالجة”.

تتراوح هذه الأطعمة من حبوب الإفطار والخبز الأبيض إلى البسكويت والكعك والحلويات، بالإضافة إلى رقائق البطاطس والمأكولات المجمدة والمشروبات الغازية المليئة بالسكر، والوجبات الخفيفة المعبأة.

تشير التقديرات إلى أن هذه الأطعمة تمثل ما يُقارب 73% من الإمدادات الغذائية و60% من السعرات الحرارية اليومية في الولايات المتحدة؛ ورغم ذلك، تشير الأبحاث إلى أن الإفراط في استهلاكها يعزز خطر الوفاة المبكرة.

تُعتبر “اللحوم المُصنّعة”، مثل السجق والنقانق، من أسوأ أنواع الأطعمة فائقة المعالجة، حيث تتصدر قائمة المسببات للأمراض حسب تصنيف الوكالة الدولية لبحوث السرطان.

أثبتت الأبحاث أن هذه الأطعمة يمكن أن تساهم في الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان القولون والمستقيم، حيث أكدت نيكول أندروز، خبيرة التغذية، أنها قررت التخلص منها نهائيًا من نظامها الغذائي.

مخاطر الإفراط في تناول الأطعمة فائقة المعالجة

ترتبط حالات مثل مرض القلب ومرض السكري من النوع 2 والسرطان والخرف بنظام غذائي غني بالأطعمة فائقة المعالجة، كما تقول أليس كالاهان، الكاتبة في “ذا نيويورك تايمز”.

عرفت جامعة “كامبريدج” الأطعمة فائقة المعالجة في عام 2019 بأنها “مكونات صناعية تحتوي على القليل من الطعام الحقيقي، معالجة بمواد حافظة وألوان صناعية، تضفي عليها الطعم الجذاب.”

تحدد الأطعمة فائقة المعالجة كتركيبات صناعية تحتوي على القليل من الطعام الحقيقي، وذلك لجعلها أكثر جاذبية (شترستوك)

تشير الدراسات إلى أن هذا النوع من الأنظمة الغذائية يساهم بسرعة في زيادة الوزن، ويزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك السرطان ومرض السكري، وأمراض القلب والاكتئاب.

أظهرت أبحاث أخرى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة فائقة المعالجة تزيد من خطر الوفاة المبكرة، وكذلك خطر التهاب الدماغ.

هناك أيضًا دلائل على أن هذه الأطعمة تؤثر سلبًا على الصحة العامة بوستها حساسية الإنسولين وتضر بصحة الأمعاء، بالإضافة إلى التهاب الجسم المزمن.

ومع ذلك، لا تزال العديد من الدراسات صغيرة أو محدودة المدة، ولم تأخذ بعين الاعتبار الأسباب الدقيقة للوفاة، بحسب صحيفة “واشنطن بوست”.

دراسة جديدة تكشف مخاطر الأطعمة فائقة المعالجة

أظهرت دراسة واسعة النطاق أجراها باحثون في كلية الصحة العامة بجامعة “هارفارد تي إتش تشان” المنشورة في مايو/أيار الماضي، تأثير الأطعمة فائقة المعالجة على الصحة، مشيرة إلى وجود ارتباطات قوية بين تناول هذه الأطعمة، وخاصة اللحوم المصنعة، وزيادة خطر الوفاة.

نتائج الدراسة على الأنظمة الغذائية

شملت الدراسة 115 ألف بالغ أميركي خالٍ من الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والسكري، حيث درس الباحثون أنظمتهم الغذائية وصحتهم على مدى 30 عامًا. وتبين أن الأشخاص الذين تناولوا سبع حصص أو أكثر من الأطعمة فائقة المعالجة يوميًا، كانت لديهم مخاطر أعلى للوفاة بأي سبب بنسبة 4%، و8% من الوفاة بسبب أمراض مثل الخرف وباركنسون، مقارنة بأولئك الذين تناولوا ثلاث حصص يوميًا.

الأطعمة الأكثر خطورة

بينت الدراسة أن بعض الفئات من الأطعمة فائقة المعالجة تعزز من مخاطر الوفاة وهي:

  • اللحوم المصنعة.
  • المشروبات المحلاة بالسكر مثل الصودا الدايت.
  • الحلويات المستندة إلى منتجات الألبان.

وقد أوصى مينغيانج سونج، أستاذ علم التغذية المساعد في “هارفارد تي إتش تشان”، بتقليل استهلاك هذه الأطعمة.

الأطعمة فائقة المعالجة ليست كلها سلبية

أما فيما يتعلق بالأطعمة فائقة المعالجة، فقد أوضح سونج أن بعض الأنواع مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة تحتوي على عناصر غذائية مفيدة.

دراسات أخرى تؤكد المخاطر الصحية

دراسة جديدة نُشرت في “مجلة لانسيت” الطبية، شملت أكثر من 200 ألف بالغ في الولايات المتحدة، أثبتت أن الأفراد الذين يستهلكون كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة معرضون بنسبة 11% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ونسبة 16% للإصابة بأمراض القلب التاجية، مقارنة بالذين يتناولون كميات أقل.

عبر جمع بيانات من 19 دراسة أخرى، أظهرت الدراسات أن المشاركين الذين يستهلكون كميات كبيرة من هذه الأطعمة لديهم فرص أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 9%.

أبرز الفئات المرتبطة بالمخاطر

ركز الباحثون على أنواع معينة من الأطعمة فائقة المعالجة، حيث ارتبطت اللحوم المصنعة والمشروبات المحلاة بالسكر بمخاطر أكبر بشكل واضح. وأكد كيني ميندوزا من “هارفارد تي إتش تشان” أن استبعاد هذه الفئات يقلل بشكل كبير من المخاطر المرتبطة بهذه الأطعمة.

أطعمة فائقة المعالجة قد تكون مفيدة

على الجانب الآخر، أظهرت بعض الأنواع من الأطعمة فائقة المعالجة، مثل حبوب الإفطار والزبادي المنكّه، أنها قد ترتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

المصدر: الجزيرة + مواقع إلكترونية.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version