عام على الصراع: التأثير الاقتصادي للحرب على الضفة الغربية الفلسطينية

By العربية الآن

عام على الحرب.. خسائر الضفة الفلسطينية اقتصادياً

عام على الصراع التأثير الاقتصادي للحرب على الضفة الغربية الفلسطينية التأثير الاقتصادي للحرب التأثير الاقتصادي للحرب
آليات الاحتلال خلفت دمارا وخرابا كبيرا في جنين مطلع الشهر الماضي (الفرنسية)

<

div class=”wysiwyg wysiwyg–all-content css-1vkfgk0″ aria-live=”polite” aria-atomic=”true”>
رام الله– بعد عام من التصعيد، تكبدت الضفة الغربية خسائر باهظة على الصعيدين الإنساني والاقتصادي، حيث وصل عدد الشهداء إلى 722 شهيدًا، ونحو 6200 جريح و11 ألف حالة اعتقال. وتتفاقم هذه الخسائر نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر منذ السابع من أكتوبر 2023.

تشير البيانات الرسمية إلى أن إسرائيل اقتطعت الأموال الفلسطينية من "المقاصة" التي تشكل 65% من إيرادات السلطة الفلسطينية. ومنذ عام 2019، تجاوزت قيمة الاقتطاعات الإسرائيلية 7.26 مليارات شيكل (حوالي 1.86 مليار دولار).

تراجع الناتج المحلي

وفقاً لوزارة الاقتصاد الفلسطينية في رام الله، سجل الاقتصاد الفلسطيني انخفاضًا لافتًا:
<ul>
    <li>خسر اقتصاد الضفة الغربية نحو 30% من طاقته الإنتاجية.</li>
    <li>فقد الاقتصاد الفلسطيني إجمالًا حوالي 80% من طاقاته الإنتاجية.</li>
    <li>تقدّر الوزارة الخسارة اليومية الناتجة عن الممارسات الإسرائيلية بحوالي 20 مليون دولار في مجال الإنتاج فقط.</li>
</ul>
نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، أشار الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إلى تراجع حاد في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 32%، مع انخفاض حاد في الناتج المحلي الإجمالي لقطاع غزة بنسبة 86% مقارنة بالربع المماثل من عام 2023، وبرغم تراجع في اقتصاد الضفة الغربية بنسبة 22%.

<div style="display:block;position:relative;min-width:0px;max-width:770px">
    <div class="video-player-facade-container"></div>
</div>

وأكد الجهاز أن جميع الأنشطة الاقتصادية في الضفة سجلت تراجعًا حادًا في القيمة المضافة:
<ul>
    <li>تراجع نشاط التعدين والصناعة التحويلية والمياه والكهرباء بنسبة 27%.</li>
    <li>تراجع نشاط الإنشاءات بنسبة 41%.</li>
    <li>تراجع نشاط الزراعة والحراجة بنسبة 11%.</li>
    <li>انخفض نشاط تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات والدراجات النارية بنسبة 18%.</li>
    <li>بلغ الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني من عام 2024 في الضفة الغربية 2.6 مليار دولار، وفي غزة 91 مليون دولار فقط.</li>
</ul>
وفقًا لوزارة الاقتصاد، انخفض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين:
<ul>
    <li>في الربع الثاني من عام 2024، انخفض إلى 512 دولارًا، مسجلاً تراجعًا بنسبة 33% مقارنةً بالربع نفسه من العام الماضي.</li>
    <li>تراجع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الضفة بنسبة 24% مقارنة بالربع المماثل.</li>
    <li>أما قطاع غزة فقد شهد انخفاضًا بنسبة 86% مقارنةً بالربع المماثل.</li>
</ul>

العمالة والبطالة

خسر الاقتصاد الفلسطيني حوالي 306 آلاف فرصة عمل في الضفة الغربية نتيجة الإغلاق في سوق العمل داخل الخط الأخضر، وقد قامت 42% من منشآت القطاع الخاص بتقليص عدد العاملين فيها. وتؤكد المعطيات الرسمية أن هذه الأرقام تعكس أزمة حادة تلقي بظلالها على الاقتصاد الفلسطيني في ظل الظروف الحالية.ارتفاع معدلات البطالة في الضفة الغربية

شهدت معدلات البطالة في الضفة الغربية ارتفاعًا ملحوظًا، حيث سجلت نحو 35% خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنةً بنسبة 12.8% قبل العدوان. وفقًا لبيانات الاتحاد العام لنقابات عمال الفلسطينيين، فإن حوالي 185 ألف عامل كانوا يعملون في قطاعات البناء والزراعة والصناعة والخدمات في إسرائيل حتى السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، فقدوا وظائفهم، مما أدى إلى خسارة شهرية للاقتصاد الفلسطيني تقدر بنحو 1.25 مليار شيكل (حوالي 330 مليون دولار).

كما أغلقت قوات الاحتلال المعابر المؤدية لقطاع غزة بشكل كامل واحتلت معبر رفح الذي يربط القطاع بمصر، فضلًا عن إغلاق المعابر مع الضفة أمام العمال رغم حيازتهم لتصاريح العمل.

تداعيات الهدم والتدمير

تشير تقارير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا) إلى أن سلطات الاحتلال هدمت 1725 منشأة فلسطينية أو أجبرت أصحابها على هدمها في مناطق متعددة من الضفة الغربية. كما تضررت نحو 1900 وحدة سكنية بين السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 و23 سبتمبر/أيلول 2024. تشمل عمليات الهدم أكثر من 770 منشأة مأهولة، بالإضافة إلى 365 منشأة زراعية و120 منشأة للخدمات الصحية.

وأفاد معهد أبحاث السياسات الاقتصادية “ماس” بأن الاحتلال تسبب في أضرار جسيمة للبنية التحتية، لاسيما في المحافظات الشمالية، حيث تم تدمير 70% من شبكة الطرق في جنين، مما أدى إلى خسائر مالية مباشرة تجاوزت 100 مليون شيكل إسرائيلي (28 مليون دولار).

تراجع التجارة الخارجية

أظهرت بيانات جهاز الإحصاء المركزي أن حجم التجارة الخارجية لفلسطين تراجع بنسبة 26.3% خلال أول سبعة أشهر من عام 2024، بحيث بلغ حجم التجارة 4.5 مليارات دولار حتى نهاية يوليو/تموز، مقابل 5.7 مليارات دولار في نفس الفترة من العام السابق.

علاوة على ذلك، كشفت دراسة لموقع “الاقتصادي” عن انخفاض حاد في أرباح سبعة بنوك فلسطينية مدرجة في البورصة بنسبة 89% على أساس سنوي خلال النصف الأول من عام 2024، حيث بلغت إجمالي أرباحها 9.44 ملايين دولار، مقارنة بـ84 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

خسائر السياحة

كشف بيان لجهاز الإحصاء أن عدد نزلاء الفنادق في الضفة الغربية تراجع بنسبة 84.2% خلال النصف الأول من العام 2024 مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق، حيث بلغ إجمالي عدد النزلاء 60 ألف شخص قاموا بحجز حوالي 140 ألف ليلة. كما انخفض عدد الزوار المحليين في المواقع السياحية بنسبة 39% خلال نفس الفترة.

كذلك، فقد العدد العاملون في قطاع السياحة خلال الربع الأول من العام 2024 حوالي 39.7%، أي ما يعادل 15 ألف و265 عاملًا، معظمهم يعملون في أنشطة المطاعم.

المصدر: الجزيرة

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version