«آسيان» تدعو لوضع «مدونة سلوك» في بحر الصين الجنوبي

By العربية الآن

دعوة آسيان لتأسيس مدونة سلوك في بحر الصين الجنوبي

دعا زعماء “رابطة دول جنوب شرق آسيا” (آسيان) خلال اجتماعهم يوم الأحد إلى الإسراع في التوصل إلى مدونة سلوك تنظم التصرفات في بحر الصين الجنوبي، وذلك بالاعتماد على القوانين الدولية. كما طالبوا أيضاً بوقف القتال في ميانمار وإجراء محادثات سلام شاملة لإنهاء الصراع الداخلي.

نتائج الاجتماعات في لاوس

تمثل البيان الذي أصدره رئيس آسيان توافقاً بين الدول العشر الأعضاء، خلال الاجتماعات التي اختُتمت يوم الجمعة في لاوس، حيث شارك فيها دبلوماسيون من دول مثل الولايات المتحدة، روسيا، الصين، اليابان، الهند وكوريا الجنوبية.

التوترات المتزايدة في بحر الصين الجنوبي

تتعرض منطقة بحر الصين الجنوبي للاحتكاكات المتزايدة بين الصين، التي تزعم السيادة على معظم هذه المياه، وبين دول آسيان مثل الفلبين وفيتنام. وقد تثير هذه النزاعات مخاوف من تصعيد قد يشمل الولايات المتحدة، الملتزمة بالدفاع عن الفلبين في حال تعرضها لأي هجوم بموجب المعاهدة.

أهمية التوصل إلى مدونة السلوك

أكد بيان آسيان تطلع الرابطة إلى إنهاء صياغة مدونة سلوك فعالة وملزمة تتوافق مع القانون الدولي، بما في ذلك اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

القضايا الإنسانية في ميانمار

فيما يتعلق بتصاعد الاضطرابات في ميانمار، دعت آسيان إلى “وقف فوري” لأعمال العنف، وتهيئة الظروف المناسبة لتقديم المساعدات الإنسانية وتنفيذ حوار وطني تقوده ميانمار. تشير التقديرات إلى احتياج حوالي 18.6 مليون شخص للمساعدات الإنسانية في البلاد، وهو ما يمثل أكثر من ثلث السكان.

الترحيب بمبادرة تايلاند للسلام

رحبت آسيان بمبادرة تايلاند لاستضافة محادثات غير رسمية حول الوضع في ميانمار في وقت لاحق من العام، مع احتمال مشاركة دول أعضاء أخرى في الرابطة.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version