آلاف المواطنين يشاركون في تظاهرة مناهضة للحكومة نظمتها أكبر حزب معارض في بولندا

By العربية الآن

وارسو، بولندا (AP) – تجمع الآلاف في مظاهرة ضد الحكومة نظمتها حزب المعارضة الوطنية المحافظة في بولندا، بهدف تعزيز الدعم قبل الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

دعوة للعمل من كاتشينسكي

وخاطب زعيم حزب القانون والعدالة، ياروسلاف كاتشينسكي، أنصاره داعياً إياهم إلى أن يكونوا ناشطين على الصعيدين الاجتماعي والسياسي ودعم مرشح الحزب في انتخابات الرئاسة القادمة، دون أن يحدد اسم المرشح بعد.

اتهامات الحكومة

كما اتهم كاتشينسكي الحكومة المؤيدة للاتحاد الأوروبي بالعمل ضد مصالح البلاد وانتهاك القوانين، مشيراً إلى التحقيقات التي بدأت مؤخراً بشأن مزاعم سوء الإدارة والفساد في حكومة القانون والعدالة.

مظاهرة ضخمة

تجمع ما يصل إلى 4000 شخص يحملون الأعلام الوطنية البيضاء والحمراء في المظاهرة التي أقيمت في طقس عاصف خارج وزارة العدل في وارسو، والتي أصبحت رمزاً لعقود من الانقسامات العميقة بين مؤيدي كاتشينسكي ودونالد توسك، رئيس الوزراء الحالي وزعيم حزب المنصة المدنية الوسطي.

انتقادات من بروكسل

تلقى حزب القانون والعدالة، الذي حكم بولندا لمدة تقارب العقد من 2015 إلى 2023، انتقادات من بروكسل وتوسك على حد سواء بسبب التغييرات التي أجراها في النظام القضائي البولندي، والتي اعتبرت غير ديمقراطية.

اللغة العدائية تؤثر على الدعم

كما أعرب العديد من سكان البلاد الذين يبلغ عددهم 38 مليون نسمة عن شعورهم بالملل من اللغة العدائية والانقسامية التي استخدمها كاتشينسكي، والذي كان يملي سياسات الحكومة من وراء الكواليس، لتحفيز الدعم.

فقدان السلطة وما زال التأثير قائماً

خسر الحزب السلطة في انتخابات 2023، لكنه لا يزال يمارس السيطرة من خلال الرئيس أندريه دودا، الذي يرتبط بحزب القانون والعدالة. وقد كان دودا، الذي تنتهي فترة ولايته الثانية والأخيرة في أغسطس، يقوم بعرقلة العديد من مشاريع القوانين الحكومية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version