أخذ عمر البشير، الرئيس السوداني السابق السجين، إلى مستشفى شمال البلاد للعلاج الأفضل

By العربية الآن

نقل عمر البشير إلى منشأة طبية

الخرطوم (AP) – تم نقل الرئيس السوداني السابق عمر البشير، الذي حكم البلاد لمدة 30 عاماً قبل أن يتم الإطاحة به في ثورة شعبية ومن ثم سجنه على يد حكام البلاد العسكريين، إلى منشأة طبية في شمال السودان، وفقاً لما قاله محاميه يوم الأربعاء.

تدهور صحة البشير

منذ اندلاع الحرب في أبريل من العام الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، تم احتجاز البشير البالغ من العمر 80 عاماً في منشأة عسكرية على أطراف العاصمة السودانية، الخرطوم. وأفاد المحامي محمد الحسن الأمين بأن البشير تم نقله يوم الثلاثاء إلى مستشفى أفضل في مدينة مروى، التي تبعد حوالي 330 كيلومتراً شمال الخرطوم، حيث سيتلقى الرعاية اللازمة.

وأوضح المحامي أن صحة البشير قد تدهورت مؤخراً، مشيراً إلى أن الرئيس السابق يعاني من مضاعفات تتعلق بالسن وارتفاع ضغط الدم. كما أكد الأمين: “يحتاج إلى فحوصات متابعة منتظمة، ولكنه ليس في حالة حرجة.”

صحة المسؤولين السابقين

علاوة على ذلك، أفاد الأمين بأن وزير الدفاع السوداني السابق عبد الرحيم محمد حسين، الذي تم اعتقاله بعد البشير، أيضاً تم نقله إلى نفس المنشأة حيث يعاني من مشاكل قلبية.

تدهور الأوضاع في السودان

أسس البشير حكمه لمدة ثلاثين عاماً رغم الحروب والعقوبات قبل أن يُطيح به المتظاهرون في عام 2019. هو مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة الإبادة الجماعية وجرائم أخرى ارتكبت خلال النزاع في منطقة دارفور الغربية في السودان في أوائل الألفينات.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق البشير وحسين بتهم الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، حيث تم تمييز الحملة الحكومية في دارفور بعمليات القتل الجماعي والاغتصاب والتعذيب والاضطهاد، مما أدى إلى مقتل حوالي 300,000 شخص ونزوح 2.7 مليون آخرين.

استمرار الصراع وتداعياته

رفض حكام السودان العسكريون الحاليون، الذين يقاتلون من أجل البقاء في السلطة في صراع مرير مع قوات الدعم السريع، الاستجابة لطلبات المحكمة الجنائية الدولية بتسليم البشير وآخرين للمحاكمة. وقد تم احتجاز البشير وحسين آخرين في سجن بالخرطوم قبل أن يتم نقلهم إلى قاعدة عسكرية محصنة بعد أن تعرض السجن لهجوم من قبل قوات الدعم السريع في أبريل من العام الماضي.

لقد دمرت الحرب الأخيرة في السودان العاصمة الخرطوم والعديد من المناطق الحضرية الأخرى، كما شهدت جرائم مروعة مثل الاغتصاب الجماعي والقتل العرقي. وتقول الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان إن هذه الأفعال تعتبر أيضاً جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، خاصة في دارفور، التي تواجه هجمات شديدة من قبل قوات الدعم السريع.

وقد أسفرت الحرب عن مقتل ما لا يقل عن 20,000 شخص وترك عشرات الآلاف من الجرحى، وفقاً لتقرير الأمم المتحدة، فيما تقول الجهات الحقوقية والنشطاء إن الأعداد الحقيقية أعلى بكثير. كما أجبر الصراع حوالي 10 ملايين شخص على مغادرة منازلهم في السودان، أي نحو ربع سكان البلاد، وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة، حيث اضطر أكثر من 2 مليون منهم للنزوح إلى الخارج، خاصة إلى البلدان المجاورة مثل تشاد وجنوب السودان ومصر.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version