أخطار فقع البثور في منطقة مثلث الموت بالوجه

By العربية الآن

مخاطر فقع البثور في “مثلث الموت” على الوجه

ينبغي عدم الضغط على البثور وعدم تنظيف البشرة بشكل مستمر؛ حيث أن ذلك يثير البثور وقد يزيد منها. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”.
من المفيد أن تكوني على دراية ببعض الجوانب السلبية لفقع بثور الوجه (وكالة الأنباء الألمانية)
تعد البثور التي تظهر على الوجه مزعجة للبعض، مما يدفعهم لمحاولة فقعها. رغم أن هذا السلوك يبدو مغريًا، إلا أنه قد يتسبب في أضرار جسيمة للبشرة، لذلك، ينصح خبراء الجلد بترك البثور دون لمس.

### أضرار فقع بثور الوجه

في العادة، لا يسبب فقع البثور مشكلات خطيرة، لكن من المهم الوعي ببعض العواقب. أولا، يمكن أن يتسبب الضغط على البثور في تهيّج البشرة، مما يؤدي إلى ظهور بثور جديدة وبقع يصعب التخلص منها.

عند لمس البثور، يمكن دفع الأوساخ والبكتيريا إلى أعماق الجلد، مما يؤدي إلى التهابات مصحوبة باحمرار وتورم قد يكون أسوأ من البثرة الأصلية.

ثانيًا، الضغط على المسام قد يسبب جروحًا نازفة وتكون قشورًا عند الشفاء، مما يترك آثارًا دائمة بعد التئام الجروح.

الضغط على المسام قد يسبب ظهور حفر وجروح نازفة (بيكسلز)

### متى يمكن لفقع بثور الوجه أن تهدد حياتك؟

بالرغم من أن الندوب أو البقع يمكن أن تكون مصدر قلق، يجب أن ندرك أن فقع البثور قد يؤدي إلى مشاكل جدية قد تصل إلى درجات من الخطورة. فعند تعرض البثرة للضغط، يمكن أن تتسرب البكتيريا إلى طبقات أعمق من الجلد، مما يؤدي إلى عدوى جلدية تعرف بالتهاب النسيج الخلوي، وهي حالة تتطلب العلاج بالمضادات الحيوية.

في حالات نادرة، قد يؤدي الضغط على البثور في منطقة “مثلث الموت”، وهو مثلث يمتد من جسر الأنف إلى زوايا الفم، إلى مشاكل خطيرة تهدد الحياة. إذ تتصل الأوردة الموجودة تحت الجلد في هذه المنطقة بالدماغ، مما يعني أن العدوى قد تنتشر بسرعة.

إذا دخلت البكتيريا إلى الأوعية الدموية، قد تتطور العدوى إلى التهاب السحايا أو التهابات في الدماغ، ما قد يؤدي إلى السكتات الدماغية أو حتى الوفاة.

### كيف تتعاملين مع البثور في “مثلث الخطر”؟

للتعامل مع البثور في منطقة “مثلث الخطر”، يُفضل تجنب فقع البثور تمامًا. يمكن التعامل مع الرؤوس السوداء أو البيضاء فقط، ولكن بحذر شديد، ويفضل غسل اليدين جيدًا قبل لمس البشرة، مع ضرورة تقليم الأظافر لتفادي أي عدوى.

يعد الوضع صعبًا، ولكن تجنب المخاطر والحفاظ على صحة البشرة يجب أن يكونا في مقدمة الأولويات.

### كيفية التعامل مع البثور على الوجه

إذا كنتِ تشعرين بالقلق نتيجة ظهور حبة أو اثنتين على وجهك، أو لديك مناسبة قريبة وترغبين في الظهور بأجمل شكل، إليك عدد من النصائح للتخلص بشكل آمن من البثور في مناطق الوجه الحساسة:

1. استخدام كمادات الماء الدافئ

قومي بنقع منشفة في ماء دافئ (غير مغلي) وضعيها على المنطقة المصابة لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة. تعمل هذه الكمادات على سحب القيح إلى السطح، مما يمكن أن يُسريع عملية الشفاء.

2. استخدام رقعة البثور

إذا انفتحت البثور بالفعل، يمكنك استخدام لاصقة البثور المتوفرة في الصيدليات، وضعيها على الحبوب لمدة ليلة كاملة. هذا سيساعد في امتصاص القيح وتخفيف مظهرها.

3. مراجعة طبيب الأمراض الجلدية

يستطيع طبيب الأمراض الجلدية أن يوفر لك خيارات علاج آمنة وسريعة، مثل حقن الكورتيزون، المضادات الحيوية، والمراهم الموضعية.

ختامًا، على الرغم من أن المخاوف من إصابة وجهك بالعدوى قد تكون مقلقة، فإن الأخبار الجيدة هي أن فرص الإصابة بعدوى قاتلة نتيجة فقع بثرة تبقى منخفضة جداً.

ومع ذلك، فإن تجنب فقع البثور في المناطق الحساسة يُعد خطوة جيدة للحفاظ على صحة بشرتك وبشكل عام لحمايتك من أي آثار جانبية محتملة.

المصدر: الجزيرة + مواقع إلكترونية

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version