أدوية الاكتئاب: هل تعالج أورام الدماغ؟

By العربية الآن

هل يمكن لأدوية الاكتئاب علاج أورام الدماغ؟

vortioxetine موقع وكيل الشركة المصنعة - sterisindia.com
في 30 سبتمبر/أيلول 2013، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على عقار فورتيوكسيتين لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد لدى البالغين (مواقع التواصل)
اكتشف فريق بحثي بقيادة الأستاذ بيرند سنايدر من المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ مادة جديدة قد تكون فعالة في مكافحة الأورام الدماغية، وبالأخص النوع المعروف بصعوبته في العلاج.

المادة التي تم التحقق من فعاليتها في المختبر وعلى فئران التجارب هي “فورتيوكسيتين”، وهو أحد أدوية الاكتئاب المعروفة بتكلفتها المنخفضة.

الورم الأرومي الدبقي

يعرف الورم الأرومي الدبقي (Glioblastoma) بأنه نوع شائع من الأورام الدماغية الشديدة العدوانية، حيث لا تزال خيارات العلاج الحالية محدودة. تعتمد أساليب الأطباء على الجراحة والعلاج الإشعاعي أو الكيميائي، إلا أن نصف المرضى يموتون خلال 12 شهرًا منذ التشخيص.

تواجه الأدوية ضد الأورام الدماغية تحديات كبيرة حيث لا تستطيع الكثير منها عبور الحاجز الدموي الدماغي، وهو غشاء يحمي الدماغ من العناصر الضارة. ولذلك يسعى الأطباء منذ وقت طويل لإيجاد أدوية قادرة على الوصول إلى الدماغ وعلاج الأورام.

قامت الباحثة س ه يون لي، من المعهد، باستخدام منصة فحص متطورة تدعى “فارماكوسكوبي” لاختبار فاعلية دواء الاكتئاب ضد الورم الأرومي.

نُشرت نتائج الدراسة في 20 سبتمبر 2024 في مجلة نيشتر ميدسين. وقد تعاون الفريق مع عدة مستشفيات، بما في ذلك قسم الأعصاب في المستشفى الجامعي في زيورخ.

اختبار مئات المواد في وقت واحد

استطاع الباحثون من خلال تقنية الفارماكوسكوبي اختبار العديد من المواد على خلايا حية مأخوذة من أنسجة سرطانية بشرية. وكان الهدف هو تحديد الأدوية العصبية الفعالة التي يمكنها عبور الحاجز الدموي الدماغي.

تم اختبار ما يقارب 130 مادة على أنسجة ورمية مأخوذة من 40 مريضا. استخدم الباحثون تقنيات التصوير والتحليل الحاسوبي لتحديد فعالية هذه الأدوية ضد الخلايا السرطانية.

وسلطت نتائج الدراسة الضوء على بعض مضادات الاكتئاب التي أثبتت فعاليتها، حيث كان فورتيوكسيتين هو الأكثر فعالية من بين الأدوية المذكورة.

في المرحلة الأخيرة من الدراسة، اختبر باحثو المستشفى الجامعي دواء فورتيوكسيتين على الفئران المصابة بالورم الأرومي الدبقي، وقد أظهرت النتائج فعالية جيدة للعقار، خصوصًا عند دمجه مع العلاجات الحالية.

فورتيوكسيتين: دواء متاح بسعر مناسب

في 30 سبتمبر 2013، حصل عقار فورتيوكسيتين على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد لدى البالغين. وفي حال أثبت فورتيوكسيتين فعاليته ضد الورم الأرومي الدبقي، فسوف يكون هذا الاكتشاف هو الأول من نوعه منذ عقود في تحسين معالجة هذا النوع من الأورام.

فوائد فورتيوكسيتين

يؤكد مايكل ويلر، أستاذ في المستشفى الجامعي في زيورخ ومدير قسم الأعصاب، أن ميزة فورتيوكسيتين تكمن في كونه آمناً ومناسباً من حيث التكلفة. ويشير إلى أن الدواء تم اعتماده مسبقاً، مما يعني أنه لن يحتاج إلى إجراءات اعتماد معقدة، وقد يتم إدراجه قريباً ضمن العلاجات القياسية لهذا الورم الدماغي الخطير.

تحذيرات للعلاج الذاتي

يعبر الأطباء عن أملهم في إمكانية استخدام هذا الدواء قريباً لعلاج الأورام، لكنهم يحذرون المرضى وأسرهم من تناول فورتيوكسيتين دون إشراف طبي. لا تزال فعالية الدواء لدى البشر غير مؤكدة، بالإضافة إلى الجرعة المطلوبة لمكافحة الورم، مما يجعل إجراء التجارب السريرية أمراً ضرورياً. ويشير ويلر إلى أن استخدام هذا الدواء دون دراسات كافية يمثل مخاطرًا لا يمكن التنبؤ بعواقبها.

النتائج المبدئية

كما يحذر سنايدر من الإسراع في استخدام فورتيوكسيتين لعلاج الأورام الأرومية الدبقية، حيث تم إثبات فعاليته حتى الآن فقط في الخلايا المزروعة وفي التجارب على الفئران.

المصدر: مواقع إلكترونية

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version