أسامة حمدان يناقش إمكانيات المقاومة واستراتيجية ما بعد الحرب

By العربية الآن



أسامة حمدان يتحدث عن قدرات المقاومة وخطة اليوم التالي للحرب

أسامة حمدان يعلق على اختيار يحيى السنوار رئيسا لحركة حماس
عضو المكتب السياسي لحركة حماس أسامة حمدان (الجزيرة)

أكد القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، أن الحركة لا تزال تتمتع بـ”قدرة عالية” على الاستمرار في الحرب ضد إسرائيل التي تدخل شهرها الثاني عشر.

في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية في إسطنبول، قال حمدان، وهو عضو في المكتب السياسي للحركة، إن “قدرة المقاومة على الاستمرار عالية وستتواصل.” وأشار إلى “وجود شهداء وتضحيات، لكن في المقابل حصل تراكم في الخبرات وتجنيد لأجيال جديدة.” وتابع أن “المحصلة النهائية هي أن هذه المقاومة لا تزال قادرة، بل ستكون أكثر قدرة على الإبداع في الأيام المقبلة.”

تأتي تصريحاته بعد أقل من أسبوع من قول وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن حركة حماس “لم تعد موجودة” كمجموعة عسكرية في غزة.

وأكد حمدان أن “حجم الإصابات في صفوف المقاومة أقل بكثير مما كان متوقعاً في معركة بهذا الحجم.” واستطرد قائلاً إن الولايات المتحدة، الداعم العملاق لإسرائيل، “لا تبذل جهودًا كافية لإجبار نتنياهو على تقديم تنازلات لإنهاء إراقة الدماء، بل تحاول تبرير تملص الجانب الإسرائيلي من أي التزام.”

كما اتهم نتنياهو حماس برفض التنازل، مؤكداً “عدم الاستسلام للضغوط” فيما يتعلق بالعقبات المتبقية في الصفقة المتفاوض عليها.

الهجوم الحوثي

في صباح الأحد، أعلنت جماعة أنصار الله الحوثية عن استهدافها موقعًا عسكريًا في يافا (تل أبيب) بصاروخ “فرط صوتي”. وأفاد الجيش الإسرائيلي بأنه اعترض صاروخاً من نوع أرض-أرض فوق منطقة مطار اللد. كذلك ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الصاروخ كان يستهدف مطار بن غوريون.

وفي تعليقه على هذا الهجوم، اعتبر حمدان أن الحادثة تظهر محدودية قدرة إسرائيل على الدفاع، مشيراً إلى أن “الإمكانيات المقاومة ضد الكيان الصهيوني حقيقية وجادة وليست مجرد آمال.” كما اعتبر أن الهجوم يعكس غضباً واسع النطاق تجاه إسرائيل في المنطقة، مشيرًا إلى أن حماس تعتبر الهجوم الذي وقع هذا الشهر، والذي أسفر عن مقتل ثلاثة حراس إسرائيليين، دليلاً واضحًا على ذلك.

اليوم التالي للحرب.. يوم فلسطيني

بخصوص اليوم التالي للحرب، قال حمدان إنه من غير المتصور تخيل سيناريو يغادر فيه رئيس المكتب السياسي للحركة، يحيى السنوار، قطاع غزة. وأضاف أن “السنوار مستعد لأن يستشهد ألف مرة من أجل فلسطين ولا يغادر، لأن كل ما يقوم به هو لتحرير فلسطين.”

تتمسك حماس بمطلب الانسحاب الكامل لإسرائيل من غزة، بما في ذلك ممر فيلادلفيا. وذكر حمدان أن حماس تسعى لتشكيل حكومة فلسطينية مشتركة في غزة بعد انتهاء الحرب، مشيرًا إلى أن ممثلي حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى سيعقدون اجتماعاً قريباً في القاهرة لمناقشة رؤيتهم لما بعد الحرب.

وأوضح أن “اليوم التالي يجب أن يكون فلسطينياً.”

المصدر: الفرنسية



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version