أستراليا تحذر مواطنيها الآلاف من مغادرة لبنان

By العربية الآن

أستراليا تحذر مواطنيها من مغادرة لبنان

حثت الحكومة الأسترالية نحو 15 ألف من مواطنيها المقيمين في لبنان على ضرورة مغادرة البلاد في أقرب وقت بسبب تزايد التوترات الأمنية وتوقعات بإغلاق مطار بيروت.

تصاعد القصف الإسرائيلي على لبنان

جاءت هذه التحذيرات في وقت تصاعدت فيه الغارات الجوية الإسرائيلية على لبنان، حيث أسفرت عن مقتل 72 شخصاً على الأقل. وأكد رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي أن شن هجوم بري على لبنان يعد أمرًا محتملًا. وفي هذه الأثناء، أرسلت بريطانيا قوات إلى قبرص لتعزيز وجودها العسكري، بما يتيح لها الاستعداد لإجلاء رعاياها من لبنان.

استعدادات الحكومة الأسترالية

صرح رئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيز، أن الحكومة تعد خططًا طارئة قد تشمل عمليات إجلاء بحرية، لكنه لم يكشف عن تفاصيل هذه الخطط، مشيرًا إلى أهمية مراعاة المسائل المتعلقة بالأمن القومي.

وفي حديثها مع الصحفيين في نيويورك خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أكدت وزيرة الخارجية الأسترالية، بيني وانغ، على أن هناك خطرًا بتعطل عمل مطار بيروت لفترة طويلة، ونصحت المواطنين الأستراليين بالمغادرة في أسرع وقت ممكن.

الإحصاءات والعمليات السابقة

ووفقًا لوزارة الخارجية الأسترالية، فإن حوالي 15 ألف أسترالي يعيشون حاليًا في لبنان. وأشار ألبانيز إلى أن التعامل مع هذا العدد الكبير من المواطنين سيكون تحديًا، مضيفًا أن الحكومة تعمل على إقامة اجتماعات مع الجهات المختصة وأصدقائها وحلفائها لتسوية الوضع.

يذكر أن أستراليا كانت قد أجليت أكثر من 5000 من مواطنيها و1200 أجنبي آخر من لبنان في عام 2006، في أكبر عملية إجلاء في تاريخها، من خلال التعاون مع عدة دول مثل سوريا والأردن وقبرص وتركيا.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version