“أطفال غزة يفتقدون التعليم: الحرب الإسرائيلية تعرقل عامهم الدراسي”

By العربية الآن



CNN
 —

تحديات التعليم في غزة

تزين لافتات ملونة وأشرطة بيضاء وأعلام فلسطينية مصنوعة من الورق خيمة في دير البلح وسط غزة. وتم إلقاء حقائب مدرسية مليئة بالملابس ووسائد صغيرة وأغطية زهرية على الأرض.

جهود التعلم في ظل النزاع

يجلس أكثر من عشرة فتيات وفتيان متربعين داخل فصل دراسي مؤقت على طول السواحل. تتلاشى أنظارهم عبر سبورة بيضاء كبيرة بينما يرددون بعد معلمتهم، عولا الغول، التي تشجع طلابها بلطف. صوت الطائرات الإسرائيلية بدون طيار يطن في السماء – تذكير صارخ بالصراع الذي يجتاح القطاع منذ أكثر من 11 شهرًا.

أخبرت الغول CNN: “لدينا حرب، بلا مدارس… ومع ذلك، الأطفال متحمسون للتعلم.” قررت إنشاء فصل دراسي بدائي في نفس الخيمة التي تعيش فيها، لتقديم فرصة لبعض الأطفال في الصف الأول لدراسة.

“حتى الأهل يأتون ويسألون عن تقدم أطفالهم في الكتابة، تساءلوا ما إذا كانوا يتحسنون.”

أزمة إنسانية وتعليم متوقف

لكن المبادرة التي تقوم بها عولا هي استثناء. بينما يبدأ الأطفال في جميع أنحاء الشرق الأوسط الفصل الدراسي الجديد، لن يتمكن أولئك في غزة من العودة إلى المدرسة. الهجوم الإسرائيلي الذي شُن بعد هجمات حماس في 7 أكتوبر قد أدى إلى أزمة إنسانية وأوقف الخدمات التعليمية في الجيب المحاصر.

حالة الطفولة التعليمية في غزة

وفقًا لوكالة UNICEF، لن يتمكن 45,000 طالب في الصف الأول في قطاع غزة من بدء العام الدراسي.

“الطلاب في الصف الأول ينضمون إلى 625,000 طفل حرمتهم التعليم طوال عام كامل”، حسبما أفادت الوكالة.

الحملة الجوية الإسرائيلية دمرت 123 مدرسة وجامعة في غزة، وفقًا لمكتب الإعلام الحكومي (GMO). وقد قُتل ما لا يقل عن 11,500 طالب و750 معلمًا، حسبما أفاد المكتب يوم الاثنين.

تأثير النزاع المستمر على الأطفال

في وقت سابق من هذا العام، اتهمت الأمم المتحدة القوات الإسرائيلية بـ “الإبادة المنهجية” للنظام الأكاديمي في غزة، واستشهدت بخبراء مستقلين، ودعت لحماية الأطفال في المدارس. وقد ذكرت قوات الدفاع الإسرائيلي أن الضربات الجوية تستهدف مسلحي حماس وأصرت سابقًا على أنها تتخذ خطوات لتقليل الأضرار الجسيمة للمدنيين. وقد أنكرت حماس وجود مقاتلين في البنية التحتية المدنية.

أوجه قصور في التعليم والرعاية للأطفال

العديد من المدارس تحولت إلى ملاجئ مؤقتة، حيث يسعى مئات الآلاف من الناس إلى اللجوء من قصف إسرائيل. وأفاد العديد من الأطفال الفلسطينيين لـ CNN أن الأيام التي قضوها في التعلم استبدلت بجهود للبقاء على قيد الحياة. البعض يقضي ساعات في الانتظار للحصول على مياه أو مساعدات غذائية، حيث استنفذت الحصار الإسرائيلي الإمدادات. ويقول عمال الإغاثة إن مخيمات النزوح مكتظة بالأطفال الذين لا يملكون مكانًا آمنًا للعب.

“كنت أطمح لإكمال دراستي ومساعدة والدي في إطعام عائلتي”، قالت رصد Ezzat حمودة، طالبة أدب إنجليزي، نُزحت في بيت لاهيا، شمال غزة. وأضافت لـ CNN يوم الجمعة أنها سجلت في الدورة الجامعية في خريف العام الماضي – قبل اندلاع الأعمال العدائية.

“الحرب دمرت جميع طموحاتي ولم يتبق شيء.”

هجمات إسرائيل على غزة

شنت إسرائيل هجومها العسكري في 7 أكتوبر بعد هجوم مجموعة حماس، التي تحكم غزة، على جنوب إسرائيل. قُتل ما لا يقل عن 1,200 شخص وأكثر من 250 آخرين تم اختطافهم، وفقًا للسلطات الإسرائيلية.

منذ ذلك الحين، قتلت الهجمات الإسرائيلية في غزة ما لا يقل عن 41,182 فلسطينيًا وأصابت أكثر من 95,000 آخرين، حسبما أفادت وزارة الصحة هناك يوم الخميس. ولا يمكن لـ CNN تأكيد هذه الأرقام بشكل مستقل.

لا مدارس، لا كتب، لا شيء

يحمل عشرات من الأولاد الفلسطينيين في أحذية مغبرة علب مياه فارغة في مدرسة تحولت إلى ملجأ للنازحين في دير البلح. يشع نور الشمس على وجوههم وهم يقفون في صف للحصول على مساعدات المياه لعائلاتهم.

تعرض شبكة CNN footage من المدرسة، التي تديرها وكالة الأمم المتحدة الرئيسية للإغاثة الإنسانية الفلسطينية (UNRWA)، أطفالًا يتدافعون من أجل الحصول على موارد ضئيلة. تتجمع الذباب بين صفوف النازحين، المنتشرين بين صفوف من الخيام، وأماكن غسل الملابس، والمراتب القديمة، داخل المنشأة الواسعة. وقد نزح 1.9 مليون شخص بفعل الهجوم الإسرائيلي في غزة، وفقًا للأمم المتحدة – وهو ما يمثل تقريبًا إجمالي عدد السكان.

يعاني الأطفال من التنقل بين ملاجئ مختلفة، حسبما أفاد الآباء لـ CNN. عدم الاستقرار أو الروتين سيعزز الصدمة النفسية للأطفال الذين شهدوا مشاهد من سفك الدماء، وفقدوا أحباءهم أو أصبحوا يتامى بفعل الحرب، حسبما أفادت اليونيسف.

“وضع الطلاب صعب؛ يحتاجون إلى التعلم الآن… للأسف، لا يستطيع أي من الطلاب الكتابة. لا توجد مدارس، لا كتب، لا شيء”، قال محمد مسعود، معلم. “بدلاً من أن يكونوا في فصولهم الدراسية أو جامعاتهم، الطلاب إما يبيعون في الشوارع أو يحاولون مساعدة أسرهم بالوقوف في صف للحصول على مياه أو غذاء.”

في هذه الأثناء، أبلغت الأمم المتحدة عن انفصال ما لا يقل عن 19,000 طفل عن ذويهم أو مقدمي الرعاية لهم في أغسطس.

ظروف مأساوية للأطفال في غزة

في الجنوب، في المواسي، خان يونس، الأطفال يجري barefoot عبر الشوارع المليئة بالقمامة، وفقًا لعامل إغاثة في المدينة الساحلية الواسعة.

بعضهم يبحثون بين أكوام القمامة عن أشياء يمكنهم إعادة بيعها، كما قالت ليز أولكوك، رئيسة قسم الحماية في منظمة الإغاثة الطبية للفلسطينيين (MAP).

قالت أولكوك يوم الجمعة: “هناك أطفال في كل مكان.” وقد تم إيصال شهادتها إلى CNN من قبل MAP. “أين سيذهبون؟ لا توجد أماكن آمنة حقًا للأطفال للعب.”

“لقد رأيت أطفالًا بلا أحذية، حافيين وفي مكب النفايات التي تترامى إلى حد البصر. إنهم حرفيًا يخوضون في القمامة، البلاستيك، وكل أنواع النفايات. إنه مكان بيئي م hazardous.”

تقول وكالات الإغاثة إنها غير قادرة على توفير الحماية أو الملاذ المناسب للأطفال، مشيرة إلى قيود المساعدات، والهجمات على المناطق الإنسانية المحددة من قبل إسرائيل، وأوامر إخلاء متكررة. في يونيو، أضافت الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلي إلى قائمة عالمية من المعتدين الذين ارتكبوا انتهاكات ضد الأطفال. وقد أضيفت حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني أيضًا إلى القائمة، وفقًا لمصدر دبلوماسي.

“إنه حالة من ضعف يتزايد بصورة غير مشابهة لأي مكان آخر عملت فيه كإنسانية”، قالت أولكوك.

“الأفعال التي اتخذها الجيش الإسرائيلي والتي أدت إلى هذه الحالة – حرمان المساعدات الكافية، والقصف والضربات الجوية على المدنيين والمناطق الإنسانية – هي انتهاك لكل حق ممكن للأطفال منصوص عليه في القانون الدولي.”

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version