أفضل 9 نزالات في تاريخ دوري الأبطال الأوروبي

By العربية الآن



أفضل 9 نزالات في تاريخ دوري الأبطال الأوروبي

500102146 1714939954
نزال عام 2005 بين ميلان وليفربول يُعد الأفضل على الإطلاق في تاريخ دوري الأبطال (غيتي)
تحتل بطولة دوري الأبطال الأوروبي المرتبة الثانية من حيث الجماهيرية بعد نهائيات كأس العالم بفضل العروض الكروية واللحظات المشوِّقة المليئة بالإثارة والمتعة الرياضية، ولكن هناك نزالات في هذه المنافسة بعينها، بقيت محفورة في ذاكرة عشاق كرة القدم.

وشهدت المنافسة القارية الأم، 31 نزالاً منذ تغيير اسم المسابقة في عام 1992 وشهدت هذه النزالات مستويات متباينة.

اقرأ أيضاً

list of 4 items

list 1 of 4

إنريكي يؤكد عدم اهتمام سان جيرمان بتسجيل هدفين فقط أمام دورتموند

list 2 of 4

فولكروغ.. هداف دورتموند وطموحه للتأهل لنهائي دوري الأبطال الأوروبي

list 3 of 4

الخليفي:

مرتبون وجاهزون لاعبي فريق باريس سان جيرمان

قائمة 4 من 4

كارلو أنشيلوتي يفوز على زين الدين زيدان مع نادي ريال مدريد بفضل “النجاح الساكت”

نهاية القائمة

ونادي ريال مدريد يحمل السجل القياسي في تحقيق البطولة 14 مرة.

وألهم اللقب القاري بعض الفرق لتقديم بعض من أروع المبباريات النهائية في تاريخ المسابقة.

حقق فريق ليفربول الإنجليزي فوزًا يبدو شبه محال على نادي ميلان الإيطالي بفضل طريقة التعادل 3-3 ثم ركلات الترجيح في نهائي عام 2005 في مدينة اسطنبول.

ففي نهائي موسم 1998-1999، وعلى أرض “كامب نو” في برشلونة، أظهر فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي قدراته وجاءت الانتصارات بصمت بالتغلب على بايرن ميونخ 2-1.

تم اختيار أروع 9 نهائيات في بطولة أبطال أوروبا، بناء على المعايير التالية:

  • الإثارة (المواقف الحماسية أثناء المباراة).
  • التميز (مستوى وأداء الفرق).
  • الإرث في عالم كرة القدم.

وتتضمن النهائيات التسع الآتية:

1- نادي ميلان الإيطالي x فريق ليفربول الإنجليزي (2005):

سيظل نهائي عام 2005 الذي أقيم في ملعب “أتاتورك الأولمبي” في اسطنبول، في الذاكرة للأبد كـ “معجزة”.

وبعد التأخر بثلاثة أهداف أمام ميلان في الشوط الأول، انقلبت الأمور لصالح ليفربول في الشوط الثاني وسجلوا 3 أهداف في غضون 10 دقائق فقط، حتى استطاعوا تحقيق الفوز بركلات الترجيح بنتيجة 3-2.

2- فريق ريال مدريد الإسباني x فريق أتلتيكو مدريد الإسباني (2014):

أكد النهائي عام 2014 والذي أقيم في ملعب “دا لوز” في لشبونة، على وجود منافسة حامية بين القوتين في العاصمة مدريد، ريال وأتلتيكو.

تمكن أبطال الدوري بقيادة دييغو سيميوني من الحفاظ على تقدمهم 1-0 حتى الدقائق الأخيرة من المباراة، حيث قفز سيرجيو راموس وسجل هدف التعادل في اللحظات الأخيرة متسببًا في الوقت إضافي.

واستفاد ريال مدريد من هذا الزخم، وسجل 3 أهداف في الوقت الإضافي ليفوز بنتيجة 4-1 ويحصل على كأس أبطال أوروبا للمرة العاشرة.

3- فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي x فريق بايرن ميونخ الألماني (1999):

شهدت المباراة النهائية تحقيق فريق مانشستر يونايتد أكبر عودة في تاريخ البطولة، حيث كان الفريق متأخرًا بهدف نظيف حتى الدقيقة الأخيرة من المباراة، ثم سجل الفريق هدفين في الوقت القاتل عن طريق تيدي شيرينغهام في الدقيقة 90 + 1 ثم أولي غونار سولسكاير في الدقيقة 90 + 3 ليفوز “الشياطين الحمر” بنتيجة 2-1.

4- نادي برشلونة x نادي مانشستر يونايتد (2011).

حقق نادي برشلونة الفوز بنتيجة 3-1 على فريق مانشستر يونايتد القوي في نهائي عام 2011 على استاد ويمبلي في لندن، بعد أداء استثنائي من البرسا أبهر الجميع بالسيطرة واللعب الجماعي.

نادرًا ما شهدنا مباراة تعكس بشكل كامل الجودة الرائعة للفريق الفائز. فجميع لاعبي الهجوم الثلاثة في برشلونة – بيدرو، وديفيد فيا، وليونيل ميسي – سجّلوا الأهداف التي صنعها لهم لاعبو الوسط الأسطوري الثلاثة؛ أندريس إنييستا، وتشافي هيرنانديز، وسيرجيو بوسكيتس.

أقر المدرب السير أليكس فيرغسون – الذي قاد مانشستر يونايتد لربع قرن – بأن “فريق برشلونة هو الأفضل الذي واجهناه”.

5-نادي أياكس الهولندي x نادي ميلان الإيطالي (1995).

شهد ملعب “إرنست هابل” في فيينا، نهائي عام 1995 بين نادي ميلان ونادي أياكس، حيث ساد التعادل السلبي المباراة حتى الدقيقة 85 عندما سجل الهولندي باتريك كلويفرت هدفاً قاتلاً لصالح نادي أياكس.

6-نادي برشلونة x نادي أرسنال الإنجليزي (2006).

أجريت المباراة النهائية على استاد “فرنسا” في باريس، حيث تمكن نادي برشلونة من تحقيق الفوز بنتيجة 2-1 والحصول على اللقب للمرة الثانية في البطولة، محروماً نادي أرسنال من أول لقب له.

تقدم “المدفعجية” بهدف سجله المدافع الإنجليزي سول كامبل في الدقيقة 37، ولكن سرعان ما عادل البرسا بهدف للكاميروني صامويل إيتو في الدقيقة 76، ثم أحرز الظهير البرازيلي جوليانو بيليتي الهدف الفاصل في الدقيقة 80.

7-نادي بوروسيا دورتموند الألماني x نادي بايرن ميونخ الألماني (2013).

شهد نهائي عام 2013 على استاد ويمبلي مواجهة ألمانية بين بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند. افتتح ماريو ماندزوكيتش التسجيل لصالح الفريق البافاري قبل أن يعدل إيلكاي غوندوغان النتيجة في منتصف الشوط الثاني، ثم أحرز آريين روبن هدفاً في الوقت المحتسب بدل الضائع ليحسم النتيجة لصالح بايرن 2-1.

8- الشياطين الحمر x البلوز (2008).

حدث النهائي في العام 2008، الذي جرى على ملعب “لوجنيكي” في موسكو، صراع بين فريقين إنجليزيين بارزين، وهما مانشستر يونايتد وتشيلسي.

افتتح كريستيانو رونالدو التسجيل للشياطين الحمر في منتصف الشوط الأول، وردّ فرانك لامبارد بالتسجيل للبلوز في بداية الشوط الثاني.

بعد نهاية المباراة المثيرة بالتعادل 1-1، حسم الشياطين الحمر النتيجة بفوزهم في ركلات الترجيح 6-5.

9- بافاريا ميونخ x فالنسيا الإسباني (2001).

اندلع الصراع بين بايرن ميونخ وفالنسيا في النهائي الذي أُقيم على ملعب “سان سيرو” في ميلانو عام 2001. وبعد نهاية المباراة بالتعادل 1-1 تم اللجوء إلى ركلات الترجيح.

وانتهت المواجهة بتفوق بايرن بنتيجة 5-4 بعد أن تصدى حارس المرمى أوليفر كان لثلاث ركلات من لاعبي فالنسيا.

المصدر : الصحافة البريطانية



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version