أسوأ الأيام دموية في لبنان منذ سنوات مع تصاعد هجمات إسرائيل على حزب الله

By العربية الآن

### تصاعد القتال في لبنان: أكثر الأيام دموية في السنوات الأخيرة

![صورة ضربة إسرائيلية قرب صور](https://ichef.bbci.co.uk/news/480/cpsprodpb/99d8/live/c0f93750-7999-11ef-b02d-c5f3b724a1ea.jpg.webp)
*تصاعد الدخان من المناطق القريبة من مدينة صور اللبنانية خلال الموجة الأولى من الضربات الإسرائيلية صباح يوم الإثنين. (رويترز)*

شهدت لبنان تصعيدًا غير مسبوق حيث أسفرت الضربات الجوية الإسرائيلية المكثفة عن مقتل أكثر من 270 شخصًا وإصابة حوالي 1000 شخص، وفقًا لما أعلنته وزارة الصحة اللبنانية. جاء ذلك وسط تحذيرات من القادة الإسرائيليين بشأن توسيع نطاق هجماتهم ضد جماعة حزب الله المسلحة.

### فرار المدنيين واستهداف القواعد العسكرية

نتيجةً لهذه الأعمال، فرّ آلاف الأشخاص من منازلهم بعد أن أفادت الجهات العسكرية الإسرائيلية باستهدافها أكثر من 800 موقع لحزب الله، وطالبت السكان بإخلاء المناطق المجاورة لتلك المواقع. ردًا على هذه الضربات، أطلق حزب الله عشرات الصواريخ نحو الشمال، مما أدى إلى إصابة شخص واحد بشظايا وفقًا لما ذكره المسعفون الإسرائيليون.

### الأمن الدولي في حالة تأهب

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الأحد إنه يخشى أن تتحول لبنان إلى “غزة أخرى” نتيجة لهذه النزاعات. وقد أسفرت المواجهات المستمرة منذ 11 شهرًا، والتي تفجرت بسبب الحرب في غزة، عن مقتل المئات، معظمهم من مقاتلي حزب الله، ونزوح عشرات الآلاف على جانبي الحدود.

### تفاصيل الضربات الإسرائيلية

بدأت الضربات الجوية الإسرائيلية الأولى في الساعة 06:30 صباحًا (03:30 بتوقيت غرينتش) واستهدفت مناطق مثل صيدا ومرجعيون والنبطية وبنت جبيل وصور. وقد أفادت تقارير من الوكالة الوطنية للإعلام بأن هذه الهجمات تسببت في إصابات وأضرار كبيرة، حيث أعلن وزير الصحة اللبناني أن 274 شخصًا لقوا حتفهم، من بينهم 21 طفلًا و31 امرأة.

### الحكومة اللبنانية تتعهد بالتصدي

في ظل الأوضاع المتوترة، أعلن وزير الداخلية بسام مولوي عن فتح المدارس في الجنوب والشرق وبيروت وطرابلس كمراكز إيواء للنازحين. بينما قال رئيس الوزراء نجيب ميقاتي إن “العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان هو حرب إبادة بكل معنى الكلمة” مشيرًا إلى أن الحكومة تعمل على وقف هذا التصعيد.

### الهجوم على أهداف حزب الله

وفي تعقيب من جانب قوات الدفاع الإسرائيلية، أكدوا أن الضربات الجوية استهدفت حوالي 800 “هدف إرهابي” تابع لحزب الله، مشيرين إلى أن كل منزل يتم استهدافه يحتوي على أسلحة ومعدات عسكرية. محذرين المدنيين بضرورة الابتعاد من تلك المناطق لضمان سلامتهم.

![ازدحام مروري بسبب القصف](https://ichef.bbci.co.uk/news/480/cpsprodpb/5144/live/0433d4e0-79b2-11ef-8c1a-df523ba43a9a.jpg.webp)
*ازدحام مروري شديد على الطرق المؤدية شمالًا من مدينة صيدا الساحلية اللبنانية بسبب ضربات جوية إسرائيلية مكثفة. (رويترز)*

ترك هذا التصعيد آثارًا جسيمة على حياة المدنيين وألقى بظلاله على أمن لبنان في كافة جوانبه.### تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله

**إعادة السكان الشماليين إلى منازلهم**

قال أحد المسؤولين العسكريين الإسرائيليين إن هدفهم هو إعادة السكان في الشمال إلى منازلهم بأمان، وسط تصاعد القصف المتبادل بين إسرائيل وحزب الله.

**تحضيرات عسكرية وتحليق جوي**

في رد على سؤال من الصحفيين حول احتمال وجود غزو بري وشيك لجنوب لبنان، أكد أحد القادة العسكريين أن “القوات المسلحة الإسرائيلية تركز حالياً فقط على الحملة الجوية”. وقد ذكر أن للأهداف العسكرية الإسرائيلية ثلاثة محاور رئيسية، تتضمن تقليص قدرة حزب الله على إطلاق الصواريخ عبر الحدود، ودفع قواته بعيداً عن المناطق الحدودية، وتدمير البنية التحتية التي ثبت أنها تستخدم في الهجمات على الأراضي الإسرائيلية.

![سقف أحد المنازل في شمال إسرائيل دمر بصاروخ أطلق من لبنان](https://ichef.bbci.co.uk/news/480/cpsprodpb/3c74/live/e467e0c0-79b1-11ef-b282-4535eb84fe4b.jpg.webp)

**رد حزب الله على الهجمات**

على الجانب الآخر، لم يرد حزب الله على مزاعم إسرائيل حول تخزين أسلحة داخل المنازل، لكنه أكد من خلال بيان أنه قام بالرد على “الهجمات الإسرائيلية” بإطلاق صواريخ نحو ثلاثة قواعد عسكرية إسرائيلية شمال البلاد، بالإضافة إلى منشأة تصنيع أسلحة في منطقة زفولون القريبة من مدينة حيفا.

**معلومات عن الهجمات المتبادلة**

أفادت القوات المسلحة الإسرائيلية بأن حوالي 125 مقذوفًا عبرت من لبنان، وقد سقط عدد غير محدد منها في مناطق الجليل الأسفل والجليل الأعلى ومناطق أخرى قرب الساحل وهضبة الجولان المحتل. كما دمرت صواريخ أحد المنازل في جفيعات أفني في الجليل الأسفل.

**تجارب السكان المحليين**

قال دافيد يتسحاق، أحد السكان، إنه هو وزوجته وابنته البالغة من العمر ست سنوات لم يتعرضوا لأي أذى، حيث تمكنوا من الوصول إلى غرفة الأمان قبل ثوانٍ من انطلاق صفارات الإنذار. وأكد: “المسافة متر واحد من الحياة إلى الموت”.

وأشارت خدمة الإسعاف الإسرائيلية إلى معالجة رجل يبلغ من العمر 59 عامًا بسبب إصابته بشظايا، بالإضافة إلى شخص آخر تعرض لإصابة أثناء rushed to shelter.

**التصعيد الأخير**

في يوم الأحد، أطلق حزب الله أكثر من 150 صاروخًا وطائرة مسيرة عبر الحدود، في وقت كانت فيه الطائرات الإسرائيلية تستهدف مئات الأهداف في جنوب لبنان. على الرغم من الهزائم التي تعرض لها، لا يزال حزب الله مصراً على مواقفه.

**خسائر فادحة**

ذكرت تقارير أن الأسبوع الماضي شهد مقتل 39 شخصًا وإصابة الآلاف نتيجة الانفجارات الناتجة عن أجهزة الاستقبال اللاسلكية التي استخدمها حزب الله. كما أعلنت المجموعة عن مقتل 16 من أعضائها، بينهم قادة بارزون، خلال غارة جوية إسرائيلية في جنوب بيروت.

**الرسائل والتحديات المستقبلية**

أثناء جنازة يوم الأحد، ذكر نائب أمين عام حزب الله، نعيم قاسم، أن المجموعة لن تتأثر بالخسائر، قائلاً: “لقد دخلنا مرحلة جديدة عنوانها المعركة المفتوحة بلا نهاية”.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version