أمريكا تسعى لوضع حل لإنهاء الصراع بشكل نهائي

By العربية الآن

أمريكا تسعى لإنهاء الصراع بين لبنان وإسرائيل

أكد آموس هوكستين، مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص إلى لبنان، أن الولايات المتحدة تعمل على إيجاد صيغة دائمة لانهاء الصراع بين لبنان وإسرائيل من خلال “اتفاق شامل” بين الطرفين. نفى هوكستين أن تسعى بلاده لتعديل القرار 1701 الذي أنهى الحرب بين “حزب الله” وإسرائيل في عام 2006، مؤكدًا على ضرورة “تطبيقه بحذافيره”.

خطوات جديدة للتفاوض

في إطار التفاوض غير المباشر بين لبنان وإسرائيل، والذي جاء بعد تصاعد المواجهات في نهاية الشهر الماضي، قام هوكستين بزيارة لبنان، حيث التقى برئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي وقائد الجيش العماد جوزف عون.

وأكدت مصادر لبنانية شاركت في بعض الاجتماعات مع هوكستين، أن الموفد الأمريكي جاء ومعه خطة عمل يرغب في طرحها على طرفي النزاع. وكشفت المصادر أن هوكستين حصل على “رد فعل إيجابي” من الجانب اللبناني، حيث يعتزم مواصلة مشاوراته مع الجانب الإسرائيلي خلال زيارته المقبلة إلى تل أبيب، إن شعر بوجود علامات إيجابية.

لا شروط إسرائيلية على وقف النار

أوضحت المصادر أن هوكستين لم يحمل أي شروط من الجانب الإسرائيلي بشأن وقف إطلاق النار، بل لم يطرح أي من الطلبات المتعلقة بالحركة في الأراضي أو الأجواء اللبنانية في المستقبل. وأشارت إلى أن الموفد الأمريكي أعطى إشارة لبدء مسار ينتهي بتنفيذ القرار 1701 بشكل حرفي، وليس بتعديله، مع تأكيد ضرورة تحقيق وقف دائم لإطلاق النار.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version