أميركا تؤكد أن إيران لم تحدد بعد قرار تصنيع سلاح نووي

By العربية الآن

### أمريكا تؤكد عدم نية إيران تصنيع سلاح نووي

أفادت تقارير لـ«رويترز» بأن مسؤولين أميركيين أكدوا أن الولايات المتحدة لا تزال تؤمن بأن إيران لم تتخذ قراراً بعد بشأن تصنيع سلاح نووي، وذلك على الرغم من سلسلة الانتكاسات الاستراتيجية التي واجهتها طهران في الآونة الأخيرة، بما في ذلك قتل إسرائيل لقيادات من جماعة «حزب الله» اللبنانية، بالإضافة إلى محاولتين فاشلتين من قبل إيران لمهاجمة إسرائيل.

### تصريحات مسؤولي الإدارة الأمريكية

جاءت هذه التصريحات من مسؤول رفيع في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، وممثل عن مكتب مديرة المخابرات الوطنية، بالتزامن مع تأكيد وليام بيرنز، مدير وكالة المخابرات المركزية (سي آي إيه)، أن الولايات المتحدة لا ترى أي دليل على تراجع المرشد الإيراني علي خامنئي عن قراره بتجميد برنامج التسلح النووي الذي اتخذه في عام 2003.

أشار المتحدث باسم مكتب مديرة المخابرات الوطنية الأميركية إلى أن: “المرشد خامنئي لم يتخذ قراراً باستئناف البرنامج النووي الذي تم تعليقه في عام 2003”.

### الدعم الأمريكي لإسرائيل في ظل التصعيد

يساعد هذا التقييم الاستخباراتي في تفسير مواقف الولايات المتحدة المعارضة لأي ضربة إسرائيلية تستهدف البرنامج النووي الإيراني، في أعقاب الهجوم الذي شنته إيران بصواريخ باليستية على إسرائيل الأسبوع الماضي. وعلق بايدن بعد ذلك الهجوم أن الإدارة الأمريكية لن تدعم توجيه ضربة إسرائيلية للمواقع النووية الإيرانية، لكنه لم يوضح أسباب هذا القرار، مما أثار انتقادات من الجمهوريين، بما في ذلك الرئيس السابق دونالد ترمب.

### تحذيرات من تصعيد الوضع

كرر المسؤولون الأميركيون عدة مرات أن محاولات تدمير برنامج إيران النووي قد تؤدي إلى تأخير جهودها فقط في تطوير قنبلة نووية، بل قد تزيد من إصرار طهران على تصنيعها. وأضاف مسؤول في إدارة بايدن: “نراقب جميعاً هذا الأمر عن كثب”.

### رد الفعل الإيراني

لم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك على طلب للتعليق حتى اللحظة، لكن طهران نفت سابقاً امتلاك برنامج أسلحة نووية.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version