أميركا تسعى لصيغة لإنهاء الصراع بشكل دائم

By العربية الآن

أمريكا تسعى لإنهاء الصراع بين لبنان وإسرائيل

أكد مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص إلى لبنان، آموس هوكستين، أن الولايات المتحدة تهدف إلى إيجاد صيغة لإنهاء الصراع بين لبنان وإسرائيل بشكل دائم، من خلال «اتفاق شامل» بين الطرفين. ومن جانب آخر، نفى هوكستين أن تكون واشنطن تسعى لتعديل القرار 1701 الذي أنهى الحرب السابقة بين «حزب الله» وإسرائيل في عام 2006، مؤكدًا الرغبة في تطبيقه بشكل كامل.

التحركات الأمريكية

في خطوة أولى نحو «التفاوض غير المباشر» بين لبنان وإسرائيل منذ تصاعد المواجهات أواخر الشهر الماضي، زار هوكستين لبنان حيث التقى برئيس المجلس النيابي نبيه بري، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وقائد الجيش العماد جوزف عون.

مصادر لبنانية حضرت بعض الاجتماعات مع هوكستين أفادت أن المبعوث الأمريكي جاء برؤية للعمل يريد تقديمها للطرفين المتنازعين. كما أوضحت أن هوكستين تلقي ردود فعل إيجابية من لبنان، على أن يستمر في اتصالاته مع الإسرائيليين أثناء زيارته لتل أبيب في نهاية الأسبوع، في حال رصد إيجابيات في تلك الاجتماعات.

الشروط الإسرائيلية

وأكدت المصادر أن هوكستين لم يحمل أي شروط من الجانب الإسرائيلي لوقف إطلاق النار، وأنه لم يطرح الشروط التي تداولتها الأوساط حول رغبة إسرائيل في حرية الحركة في الأراضي والأجواء اللبنانية في المستقبل.

كما أشارت إلى أن المبعوث الأمريكي بدأ مسارًا يهدف إلى التنفيذ الدقيق للقرار 1701، وليس تعديله، مع السعي نحو التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version