أنواع الدولة الثيوقراطية وخصائصها المتنوعة

By العربية الآن



الدولة الثيوقراطية وتعدد صورها

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارة لجنود الجيش في محور فيلادلفيا منصة اكس - @netanyahu
الصراع في جوهره يدور حول إنشاء دولة دينية يهودية (مواقع التواصل)

تشويه المصطلحات الغربية

تتعرّض بعض المصطلحات في الغرب لتغيرات وتحويرات، مثل مصطلح “الدولة الثيوقراطية”. فعندما نسأل شخصًا في لندن أو باريس أو برلين: “ما هي الدولة الثيوقراطية؟”، من المرجح أن يجيب: “إنهم المقاتلون الملتحون الذين يحملون بنادق الكلاشنيكوف ويحاولون فرض دولتهم الثيوقراطية”.

الإسلام السياسي في النقاشات الغربية

وفي فرانكفورت، نجد أن بعض المكتبات تحتوي على أقسام يستخدم فيها المؤلفون الانتقادات للدول الثيوقراطية كغطاء لموقفهم العنصري ضد الإسلام. يتردد استخدام مصطلحات مثل “الإسلام السياسي” و”الشريعة” و”الدولة الثيوقراطية” بسرعة في البرلمان الألماني، وكأن الحكومة الدينية لا تتماشى مع القيم العلمانية الغربية. ومن الغريب أنه في هذه الأجواء، تُرفع أعلام إسرائيل عالياً.

من المثير للدهشة أنه على الرغم من أن الوثائقي كان جاهزًا قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول، إلا أنه لم يُبث إلا بعد عدة شهور! لماذا؟ لأنه مثير للجدل.. لو عرض في الأيام الأولى بعد طوفان الأقصى، لربما تراجع الدعم الغربي لإسرائيل.

دعم الغرب لإسرائيل

لو سألت أي ألماني مثقف عن ما يتبادر إلى ذهنه بشأن إسرائيل، سيجيب عمومًا: “إنها الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط”. في الواقع، العديد من الغربيين يجهلون أن حكوماتهم تدعم إسرائيل لذات الأسباب التي يستند إليها تنظيم الدولة الإسلامية. الفرق الوحيد هو أن الأولى تتحدث الإنجليزية أو العبرية وترتدي البذلات، بينما الثانية تستشهد بالقرآن.

صعوبات النقاش حول الدولة الثيوقراطية

تبين وثائقي جديد من التلفزيون الألماني العام هذه الظاهرة. وعلى الرغم من إعداده قبل السابع من أكتوبر، لم يُبث إلا لاحقًا بسبب حساسيته.. خشية أن يؤثر على الدعم الغربي لإسرائيل ويؤدي إلى مفاوضات سلام أسرع.

من المرجح أن تندلع حرب عالمية ثالثة دينية، وسوف تكون هذه المواجهة مدمرة، كما قال ألبرت أينشتاين ذات يوم.

الأصوليون المسيحيون وسياساتهم

إن الصراع في جوهره يتعلق بإنشاء دولة دينية يهودية، كما يسعى بعض المسيحيين الأميركيين لإنشاء دولة دينية خاصة بهم. يشكل الأصوليون المسيحيون حوالي 26% من سكان الولايات المتحدة ولهم نفوذ كبير في واشنطن، حيث يدعون إلى حرب عالمية ثالثة لإعادة المسيح وإقامة “إسرائيل الكبرى”.

التغييرات في آراء الغرب بعد السابع من أكتوبر

لكن، من كان يجرؤ -على الأقل حتى السابع من أكتوبر- على التعبير عن مثل هذه الأفكار؟ كانت العواقب السلبية في ألمانيا شديدة. ومع ذلك، أصبح متاحًا الآن فيلم وثائقي عميق يوضح التحالفs السياسي بين الإنجيليين والأصوليين اليهود لتحقيق إسرائيل الكبرى، وفي النهاية، يشعل الحرب العالمية الثالثة.

الإسلام السياسي وظهور الدول الدينية

في حين أن الإسلام السياسي استحوذ على المناقشات، بدأت الدول الدينية تظهر بهدوء شرقًا وغربًا تحت مسمى تعقيد الأمور. ومن المحتمل أن نشهد تطورات تذكرنا بكلمات أينشتاين حول العودة إلى العصر الحجري.

الآراء الواردة في المقال لا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لشبكة العربية الآن.



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version