أهم تطورات اليوم الـ٢١٩ من الصراع الإسرائيلي على غزة

By العربية الآن


في يومه الـ٢١٩ للتصعيد الإسرائيلي على غزة، شهد جيش الاحتلال أضخم خسائر يومية منذ انطلاق الحرب على القطاع. بثت المقاومة فيديوهات استهداف دبابة وأظهرت عمليات مختلفة.

اعترف الاحتلال بأكبر حصيلة إصابات يومية منذ بداية العملية، حيث تصدت المقاومة لجنوده في ٣ جبهات ونفذت سلسلة من العمليات والكمائن وضربت حوالي 8 دبابات، بالإضافة إلى إطلاق صواريخ على مدن غلاف القطاع.

صرحت الجيش الإسرائيلي بإصابة ٥٠ من ضباطه وجنوده خلال المعارك في يوم واحد، مما يرفع إجمالي عدد الجرحى منذ بداية الحرب إلى 3415 جريحا، منهم 526 حالتهم خطيرة.

الاحتلال ينفذ حاليا عمليات في جباليا شمال القطاع وفي حي الزيتون بمدينة غزة وفي الأحياء الشرقية لمدينة رفح جنوبا، تحت غطاء من القصف الكثيف الذي تسبب في استشهاد وإصابة العديد من الفلسطينيين ونزوح العديد من العائلات.

لمزيد من التفاصيل..

عمليات مهمة

قامت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بتنفيذ سلسلة من العمليات والكمائن ضد قوات الاحتلال منذ الصباح. هاجمت عسقلان وسديروت بصواريخ.

استهدفت القسام ما لا يقل عن 8 دبابات إسرائيلية مما أدى لاحتراق بعضها ومقتل جنودها، كما بثت تسجيلا لاستهداف دبابة من طراز ميركافا بقذيفة مضادة للدروع من طائرة مسيرة. ونشرت مشاهد لعمليات مختلفة من قصف بقذائف الهاون وضرب الدبابات.

مواجهات في رفح

في جنوب القطاع، أعلنت كتائب القسام استهداف جنود الاحتلال وآلياتهم في معبر رفح بقذائف الهاون.

أعلنت سرايا القدس أيضًا قصف جنود الاحتلال وآلياتهم بقذائف الهاون في حي الشوكة شرق رفح.

قبل أسبوع، بدأ الاحتلال الهجوم على الأحياء الشرقية لمدينة رفح بعد إعلان حماس موافقتها على مقترح الوقف المؤقت وتبادل الأسرى.

انتقاد حماس

في السياسة، انتقدت حماس تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن التي ربطت وقف الأعمال العدائية بإطلاق سراح المحتجزين.

اعتبرت حماس تصريحات بايدن تراجعًا عن نتائج المفاوضات الأخيرة التي جرت في القاهرة وأدت إلى موافقة الحركة على مقترح الوقف وتبادل الأسرى.

وفي سياق آخر، زاد قادة في الجيش والأمن الإسرائيليين انتقاداتهم وضغوطهم على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، خوفًا من تدهور الأوضاع العسكرية بسبب تأخر القرارات السياسية في ملفات عدة.

ذكرت يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن المؤسسة العسكرية تطالب نتنياهو باتخاذ قرارات بشكل سريع حول مستقبل غزة بعد حماس وعن العقد المزمع مع الولايات المتحدة لشراء طائرات حربية حديثة.

لمزيد من التفاصيل..

تدخل مصر المحتمل

أعلنت مصر نيتها التدخل بشكل رسمي لدعم دعوى جنوب أفريقيا في القضية الخاصة بالإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل.في محكمة العدل الدولية بسبب جهادها المتواصل ضد غزة، بينما أشادت حماس بموقف القاهرة.

وفي بيان نُشر على صفحة وزارة خارجية مصر في فيسبوك، أعلنت القاهرة تدخلها الرسمي لدعم دعوى جنوب أفريقيا لفحص انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها باتفاقية منع جرائم الإبادة الجماعية وتقديم العقاب عليها في قطاع غزة.

الجبهة الشمالية

وعند الحدود اللبنانية إلى الشمال، أعلن حزب الله استهدافه لهدفين إسرائيليين قرب الحدود الجنوبية للبنان، وفي مزارع شبعا المحتلة، بالإضافة إلى شن طائرات حربية إسرائيلية سلسلة غارات في المناطق الجنوبية من لبنان.

وأكد الحزب أنه قصف بصواريخ موجهة آلية إسرائيلية تحمل تجهيزات تجسسية، واستهدف تجهيزات فنية في ثكنة راميم مؤكدا تدميرها. كما استهدف الحزب بصواريخ ثقيلة تجمعا لجنود إسرائيليين قرب موقع زبدين، مؤكدا حدوث إصابة مباشرة.

لمزيد من التفاصيل..

 

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version