أوستن: أميركا تلتزم بالدفاع عن إسرائيل وفقاً لغالانت

By العربية الآن

أوستن يؤكد التزام أميركا بالدفاع عن إسرائيل

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن اليوم (السبت) دعم الولايات المتحدة الكامل لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها أمام “الجماعات الإرهابية” المدعومة من إيران.

وذكرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن أوستن تواصل مرتين، يوم الجمعة، مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت بشأن التطورات في لبنان، معبراً عن استعداد واشنطن لحماية قواتها ومنشآتها في المنطقة، مؤكدًا التزام أميركا بالدفاع عن إسرائيل.

وتأتي هذه التصريحات بعد تأكيد “حزب الله” مقتل أمينه العام حسن نصر الله في الغارة الإسرائيلية على مقر القيادة المركزية للحزب في ضاحية بيروت الجنوبية يوم الجمعة.

مخاوف من توسّع الصراع

أفادت قناة “سي إن إن” أن مسؤولين أميركيين سابقين وحاليين أعربوا عن مخاوف من أن مقتل نصر الله قد يؤدي إلى تصعيد كبير للصراع في الشرق الأوسط، وهو ما سعت إدارة الرئيس جو بايدن لتجنبه منذ عدة أشهر.

لكن مسؤول غربي رفيع المستوى، فضل عدم ذكر اسمه، صرح للقناة: “لا أرى كيف يمكن أن لا يتسع نطاق هذا الأمر قريباً”. وأشار ميك مولروي، المسؤول السابق في وزارة الدفاع، إلى أن الضربة تمت كإشارة على استعداد إسرائيل للمخاطرة بصراع أوسع، وأن “حزب الله” قد لا يكون مهتمًا بمفاوضات وقف إطلاق النار الآن.

إيران تشعر بالقلق

صرح مسؤول عسكري أميركي أن هناك دلائل على أن إيران باتت قلقة من الأضرار التي لحقت بـ”حزب الله”، ويتوقع أن تتدخل إيران في الصراع إذا شعرت بتهديد وجودي لحليفها. وأفادت القناة أن القيادة العليا لـ”حزب الله” قد ترغب في تجنب الحرب الشاملة، لكنه يظل احتمال حدوث ذلك قائماً بعد مقتل نصر الله.

رد متوقع من «حزب الله»

وفقاً لجوناثان بانيكوف، المسؤول الاستخباراتي السابق، فإن من المرجح أن يقوم “حزب الله” برد فعل كبير، كما سيكتسب إيران دورًا في هذا الرد. وأكد بانيكوف أن “حزب الله” في موقف يفرض عليه ضرورة تنفيذ رد فعالي على مقتل زعيمه لضمان استمرار شرعيته أمام مقاتليه.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد حذر يوم الجمعة من استهداف المصالح الأميركية في الشرق الأوسط بعد الغارة التي استهدفت مقراً لـ”حزب الله”.

أوستن يؤكد لغالانت التزام أمريكا بالدفاع عن إسرائيل الدفاع عن إسرائيل الدفاع عن إسرائيل
زعيم «حزب الله» حسن نصر الله قُتل بضربة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية الجمعة (أ.ف.ب)

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version