أوكرانيا تؤكد تحطم طائرة مقاتلة من طراز F-16 تبرعت بها الدول الغربية

By العربية الآن

تحطم طائرة F-16 أوكرانية

كييف، أوكرانيا (أسوشيتد برس) – تحطمت إحدى طائرات F-16 الحربية التي تلقتها أوكرانيا من شركائها الغربيين للمساعدة في مواجهة الغزو الروسي، حسبما أفاد الجيش الأوكراني يوم الخميس. وقد توفي الطيار في الحادث.

تفاصيل الحادث

سقطت الطائرة يوم الاثنين، وذلك أثناء شن روسيا هجومًا بالصواريخ والطائرات المسيرة على أوكرانيا، وفقًا لبيان عسكري نشر على فيسبوك. وقد تم إسقاط أربع من تلك الصواريخ الروسية بواسطة طائرات F-16، كما جاء في البيان.

تسليم الطائرات والتحقيق في الحادث

يُعتبر هذا الحادث هو الأول من نوعه على الأراضي الأوكرانية منذ وصول هذه الطائرات في نهاية الشهر الماضي، حيث يُعتقد أن ست طائرات حربية على الأقل قد تم تسليمها. وقد فتح وزارة الدفاع الأوكرانية تحقيقًا في الحادث.

تقدير الطيار الراحل

في منشور على فيسبوك، عرفت القوات الجوية الأوكرانية الطيار بأنه الكولونيل أليكسي “مونفيش” ميس، الذي “أنقذ الأوكرانيين من صواريخ روسية مميتة، وللأسف، كان ذلك على حساب حياته”.

التصريحات حول الطيارين

كان مونفيش وطيار أوكراني آخر، أندري “جوس” بيلششيكوف، قد قاما بزيارة مبكرة وعلنية إلى الولايات المتحدة في يونيو 2022 للضغط على المشرعين والإعلام لإرسال طائرات F-16 إلى أوكرانيا، واستمروا في أن يكونوا الوجه العام للصراع الأوكراني من أجل تأمين أجوائها. وقد قُتل جوس في حادث في أغسطس 2023.

الهجوم الروسي المستمر

في وقت سابق من يوم الخميس، شنت روسيا هجومًا جويًا كثيفًا على أوكرانيا للمرة الثالثة في أربعة أيام، حيث أطلقت صواريخ وعددًا كبيرًا من الطائرات المسيرة التي تم اعتراضها بشكل كبير، حسبما أفادت القوات الجوية الأوكرانية.

الهجمات على العاصمة

أفادت السلطات في العاصمة كييف أن حطام الطائرات المسيرة التي تم تدميرها سقط في ثلاثة أحياء من المدينة، مما ألحق أضرارًا بسيطة بالبنية التحتية المدنية ولكن دون إصابات.

الطائرات الجديدة وتعزيز القوة العسكرية

أكدت بلجيكا والدنمارك وهولندا والنروج – جميعها دول أعضاء في الناتو – أنها ستوفر لأوكرانيا أكثر من 60 طائرة من طراز F-16، وهو رقم يتضاءل أمام الأسطول الروسي من الطائرات المقاتلة الذي يزيد بحوالي 10 مرات. وتقول السلطات الأوكرانية إن البلاد تحتاج إلى ما لا يقل عن 130 طائرة من هذا النوع لإضعاف القوة الجوية الروسية.

استجابة الرئيس الأمريكي

قام الرئيس الأمريكي جو بايدن بتفويض في أغسطس 2023 لإرسال الطائرات القتالية المصنعة في الولايات المتحدة إلى أوكرانيا بعد ضغط دام عدة أشهر من كييف ونقاش داخلي في الإدارة الأمريكية خشية من تصعيد التوترات مع الكرملين.

التوجهات الجديدة في الصراع

تزايدت الأصوات الأوكرانية في الآونة الأخيرة للمطالبة برفع القيود المفروضة على ما يمكن لأوكرانيا استهدافه داخل روسيا باستخدام الأسلحة بعيدة المدى التي تم توفيرها لهم.

هجمات أوكرانية مضادة

أقرت القيادة العامة للجيش الأوكراني يوم الخميس بمشاركة أوكرانيا في الهجمات هذا الأسبوع على مستودعات النفط داخل روسيا، حيث اندلعت حرائق.

ساهم تارا كاب في التقرير من واشنطن.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version