أوكرانيا تجدد دعوتها للغرب للموافقة على الضربات طويلة المدى على الأراضي الروسية

By العربية الآن

دعوة أوكرانيا لتعميق الضربات ضد روسيا

كييف، أوكرانيا (أ ب) – جددت أوكرانيا دعوتها يوم السبت للغرب للسماح لها بتنفيذ ضربات أعمق داخل روسيا، بعد اجتماع قادة الولايات المتحدة وبريطانيا يوم الجمعة الذي لم يسفر عن أي تغيير واضح في سياستهم بشأن استخدام الأسلحة بعيدة المدى.

اهتمام جديد بشأن الأسلحة بعيدة المدى

جاءت هذه الدعوة في وقت أكدت فيه كييف أن روسيا شنت المزيد من الهجمات بالطائرات المسيرة والمدفعية على الأراضي الأوكرانية خلال الليل.

وقال أندريه ييرماك، مستشار الرئيس الأوكراني، يوم السبت: “يبدأ الإرهاب الروسي عند مخازن الأسلحة والمطارات والقواعد العسكرية داخل الاتحاد الروسي. إن السماح بالضربات العميقة في روسيا سيسرع الحل.”

طالبت المسؤولون الأوكرانيون مراراً حلفاءهم بالموافقة على استخدام الأسلحة بعيدة المدى التي قدمتها الدول الغربية لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية. حتى الآن، سمحت الولايات المتحدة لكييف باستخدام الأسلحة الأمريكية فقط في منطقة محدودة داخل الحدود الروسية مع أوكرانيا.

كان يعتقد أن النقاشات حول السماح بالضربات بعيدة المدى مطروحة عندما التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير ستامر في واشنطن يوم الجمعة، لكن لم يتم الإعلان عن أي قرار على الفور.

الهجمات الروسية والردود الأوكرانية

كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يضغط على الولايات المتحدة وحلفائها الآخرين للسماح لقواته باستخدام الأسلحة الغربية لاستهداف قواعد الطيران ومواقع الإطلاق في أماكن أبعد حيث زادت روسيا من الهجمات على شبكة الكهرباء الأوكرانية ومرافق الطاقة قبل فصل الشتاء.

لم يعلق زيلينسكي بشكل مباشر على الاجتماع صباح السبت، لكنه قال إن أكثر من 70 طائرة مسيرة روسية أُطلقت على أوكرانيا خلال الليل. وفي وقت لاحق، قالت القوات الجوية الأوكرانية إنه تم رصد 76 طائرة مسيرة روسية، تم إسقاط 72 منها.

كتب زيلينسكي على وسائل التواصل الاجتماعي: “نحتاج إلى تعزيز دفاعنا الجوي وقدراتنا بعيدة المدى لحماية شعبنا. نحن نعمل على هذا مع جميع شركائنا في أوكرانيا.”

شهدت الهجمات الأخرى خلال الليل مقتل شخص واحد نتيجة القصف المدفعي الروسي، حيث استهدفت البنية التحتية للطاقة في منطقة سومي الأوكرانية. وتوفي سائق يبلغ من العمر 54 عامًا، وتم إدخال سبعة أشخاص آخرين إلى المستشفى، وفقًا لوزارة الطاقة الأوكرانية.

روسيا تحذر الدول الغربية

في الوقت نفسه، واصل المسؤولون في موسكو ادلاء تصريحات تحذر من أن الضربات بعيدة المدى ستؤدي إلى تصعيد أكبر بين روسيا والغرب. وتحمل هذه التصريحات نفس الرواية التي تروج لها الكرملين منذ بداية الحرب، متهمة دول الناتو بالمشاركة الفعلية في الصراع وتهديدها بالرد.

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف لوكالة تاس الإخبارية يوم السبت إن الحكومتين الأمريكية والبريطانية تدفعان الصراع، الذي بدأ بالغزو الشامل لروسيا لأوكرانيا في فبراير 2022، نحو “تصعيد سيء الإدارة”.

في يوم الجمعة، تجاهل بايدن تصريحات مماثلة أدلى بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي قال يوم الخميس إن السماح بالضربات بعيدة المدى “يعني أن دول الناتو، والولايات المتحدة والدول الأوروبية، في حالة حرب مع روسيا.”

عندما سُئل بايدن عن رأيه بشأن تهديد بوتين، أجاب، “لا أفكر كثيرًا في فلاديمير بوتين.”

تبادل الأسرى

أعلن المسؤولون الروس والأوكرانيون أيضًا يوم السبت عن تبادل أسرى تم التفاوض عليه بوساطة الإمارات العربية المتحدة. وشمل 206 أسرى من الجانبين، بما في ذلك الروس الذين تم القبض عليهم خلال التوغل الأوكراني في منطقة كورسك.

يعد هذا التبادل الثامن من نوعه منذ بداية عام 2024، ليصل العدد الإجمالي للأسرى المتبدلين إلى 1,994. وتمت أيضًا الوساطة في عمليات التبادل السابقة من قبل الإمارات العربية المتحدة.

أصدرت كلا الجانبين صورًا للجنود وهم يسافرون للقاء أصدقائهم وعائلاتهم، حيث علق زيلينسكي: “شعبنا في المنزل.”

في سياق آخر، قالت وزارة الدفاع الروسية إن 19 طائرة مسيرة أوكرانية تم إسقاطها فوق منطقتي كورسك وبلغورود. كما توفيت امرأة يوم السبت بعد أن أصابت قذيفة أوكرانية منزلها في قرية بيزليودوفكا الحدودية، وفقًا لحاكم منطقة بلغورود، فياتشيسلاف غلادكوف.

___

تابع تغطية أسوشيتد برس للحرب في أوكرانيا على

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version