أوكرانيا تدعو القادة العالميين إلى عدم البحث عن مخرج في الحرب الروسية

By العربية الآن

دعوة أوكرانيا للمجتمع الدولي

الأمم المتحدة (AP) – دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قادة العالم يوم الأربعاء للوقوف مع بلاده وعدم البحث عن “مخرج” بدلاً من “سلام حقيقي وعادل”، بعد أكثر من عامين من الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا.

إصرار على صيغة السلام

في وقت يتعرض فيه لضغوط متزايدة من الحلفاء الغربيين وبعض مواطنيه للتفاوض على وقف لإطلاق النار، أكد زيلينسكي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه لا يوجد بديل عن “صيغة السلام” التي طرحها قبل عامين. وتسعى هذه الصيغة، من بين أمور أخرى، إلى طرد جميع القوات الروسية من أوكرانيا ومحاسبة المسؤولين عن جرائم الحرب.

وذكر زيلينسكي: “أي محاولات موازية أو بديلة للبحث عن السلام تعتبر في الواقع جهوداً لتحقيق مخرج بدلاً من إنهاء الحرب”. كما ناشد الدول بقوله: “لا تقسموا العالم. كونوا أمماً متحدة، وستجلب لنا السلام”.

تركيا الحرب الأوكرانية وراء الأضواء

لم يأتِ دور روسيا بعد في إلقاء كلمتها خلال اجتماعات الجمعية العامة السنوية التي تضم الرؤساء والوزراء والملوك وكبار المسؤولين. حيث جلس دبلوماسيون روس من المستويات الأدنى في مقاعد بلادهم أثناء كلمة زيلينسكي. كما أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، غاب عن الاجتماعات رفيعة المستوى في الجمعية العامة هذا العام.

في السنوات الماضية، كانت الحرب في أوكرانيا تحت الأضواء خلال الاجتماعات السنوية للأمم المتحدة، لكن هذا العام كان تركيز الصحافة على الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة والتطورات المتصاعدة على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

مزيد من التوترات

تدور الحرب بين أوكرانيا وروسيا، التي تمتلك واحدة من أقوى الجيوش في العالم، في معركة عنيفة تمتد على خط جبهات بطول 1000 كيلومتر. بدأت الحرب عندما غزت روسيا أوكرانيا في فبراير 2022، مما أدى إلى مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص. وقد حققت روسيا مكاسب في شرق أوكرانيا، بينما أدهشت أوكرانيا روسيا من خلال إرسال قوات عبر الحدود في غارة جريئة الشهر الماضي.

وخلال اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قال زيلينسكي: “يجب إجبار روسيا على السلام”، مؤكدًا أنه لا قيمة لمباحثات السلام مع بوتين.

ردود فعل من الكرملين

في موسكو، اعتبر المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، يوم الأربعاء أن دعوة الرئيس الأوكراني للإجبار كانت “خطأ قاتل” و”فهمًا عميقًا خاطئًا سينعكس، بالطبع، على نظام كييف”.

من المتوقع أن يقدم زيلينسكي خطة للانتصار هذا الأسبوع للرئيس الأمريكي، جو بايدن.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version