أوكرانيا تعلن عن سقوط مقاتلة “إف 16” أمريكية بعد أسابيع من استلامها

By العربية الآن


تحطم مقاتلة “إف 16” ومقتل الطيار الأوكراني

أعلنت أوكرانيا صباح اليوم الخميس عن تحطم مقاتلة “إف 16” الأميركية ومقتل الطيار أثناء تصديه لهجوم روسي، بعد أسابيع قليلة فقط من وصول أول طائرة أميركية الصنع إلى العاصمة كييف.

فقدان الاتصال وتفسير الحادث

وذكر الجيش الأوكراني أنه فقد الاتصال مع إحدى الطائرات، وبعد ذلك تبين أنها تحطمت، مما أدى إلى وفاة الطيار. وأوضحت صحيفة وول ستريت جورنال أن مسؤولاً أميركياً صرح بأن التقارير الأولية تشير إلى أن الطائرة لم تسقط نتيجة نيران روسية، على الرغم من وقوع الحادث خلال قصف صاروخي كبير قامت به روسيا على البلاد. ويُعتقد أن الحادث نجم عن خطأ من الطيار نفسه.

تفاصيل عن الطيار المتوفي

وأكد إيغور بوليشوك، عمدة مدينة لوتسك شمال غرب أوكرانيا، أن الطيار أوليكسي ميس، الذي توفي يوم الاثنين خلال عملية قتالية، يُعتبر من بين أول الطيارين الأوكرانيين الذين تلقوا تدريباً على طائرات “إف 16″، وفقاً لما ذكرته وول ستريت جورنال.

بدء استخدام طائرات “إف 16” في المعارك

في السياق ذاته، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده بدأت باستخدام طائرات “إف 16” للمرة الأولى في المعارك هذا الأسبوع من أجل إسقاط الصواريخ الروسية.

وصول الطائرات وتدريب الطيارين

وفي الرابع من أغسطس الجاري، أعلنت كييف عن وصول أول طائرة “إف 16” من بين 80 طائرة وعدت واشنطن بتزويدها لها. ومع ذلك، أفاد مسؤول أميركي بأن 6 طائرات وصلت فعلياً، وأن أوكرانيا لديها 6 طيارين فقط مدربين على استخدامها.

مطالب أوكرانية ودعم أميركي

وقد سعت أوكرانيا لعدة أشهر إلى الحصول على طائرات “إف 16” من الولايات المتحدة والدول الأوروبية، على أمل أن تعزز هذه المقاتلات القدرة القتالية لقواتها، قبل أن يوافق الرئيس الأميركي جو بايدن العام الماضي على السماح للدول الأوروبية بنقل هذه الطائرات إلى أوكرانيا.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version