أولمرت: لن ننتصر في هذا الصراع والسبب هو نتنياهو

By العربية الآن


دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت مواطنيه إلى تعبئة الشوارع بملايين المناهضين لحكم ما أسماه بـ “مجموعة نتنياهو وبن غفير وسموتريتش”، ودعا إلى محاصرتهم لأنهم خارجون عن القانون ويقودون إسرائيل نحو السقوط.

وأضاف أولمرت في مقال نشرته صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن الأغلبية الكبيرة من الإسرائيليين يرون أن الدافع الوحيد وراء توسيع النزاع وغزو رفح هو الحفاظ على مستقبل نتنياهو سياسيًا، إذ الاستيلاء على رفح غير مجدٍ لإسرائيل على الإطلاق.

وأوضح أولمرت أن نتنياهو وكبار قادة الجيش يدركون بأن السيطرة على رفح ليس لها أي قيمة استراتيجية تصب في مصلحة إسرائيل.

وفقًا لأولمرت، إن القضاء على كتائب حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في رفح هو هدف ذو أهمية كبيرة إذا تم فصله من السياق الحالي، إذ سيتطلب هذا الهدف أشهرًا من المعارك ستؤدي لمقتل آلاف الفلسطينيين، وهو ما سيدمر السمعة الدولية المتبقية لإسرائيل.

وشدد أولمرت على أن غزو رفح سيعزز المظاهرات في الجامعات الأمريكية وفي جميع أنحاء العالم، وسيؤدي إلى صدور مذكرات اعتقال ضد قادة إسرائيل وضباطها.

وأكد أن نتنياهو يعيش في عزلة عن الواقع، حيث يُقنع نفسه وآخرين داخل تلك العزلة أنه يقاتل من أجل استمرارية إسرائيل وأن مهمته التاريخية هي مواجهة العالم للدفاع عن إسرائيل ضد كل من يهددها.

وأوضح أن رئيس الحكومة الحالي توقف منذ وقت طويل عن التفكير في مصلحة إسرائيل ومستقبلها وأولوياتها الاستراتيجية، مكرزًا في خدمة مصلحته السياسية الشخصية.

وأقر بأنه “مهما كان، ينبغي علينا أن ندرك أن إسرائيل لن تخرج منتصرة من هذه المعركة”، معترفًا بأن هذا الاعتراف قاسي عاطفيًا، ولكنه يؤكد على ضرورة فهمه لكي يدرك الجميع أهداف نتنياهو بتحدثه المستمر عن “النصر الكامل”.

وأشار إلى أنه لا يوجد داخل إسرائيل من لا يتوق لسماع خبر مقتل زعيم حماس بغزة يحيى السنوار أو القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، لكنه أكد على عدم جعل مسار الحرب وأولوياتها تبعًا لأهداف شخصية لنتنياهو.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version