أول حالة كوليرا تسجل في لبنان… وخطر الانتشار مرتفع جداً

By العربية الآن

تحذيرات من منظمة الصحة العالمية

أصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيراً يوم الأربعاء، مشيرة إلى أن خطر تفشي الكوليرا في لبنان أصبح “مرتفعاً جداً”، بعد تأكيد إصابة أول حالة بكوليرا في البلاد، في ظل النزاع المستمر بين إسرائيل و”حزب الله”.

النازحون ومخاطر الكوليرا

أفادت الهيئة الدولية بأن فئة النازحين، الذين فروا من النزاعات، تواجه خطر انتشار الكوليرا، وذلك بسبب تصعيد العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد “حزب الله” في الشمال.

وقال عبد الناصر أبو بكر، ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان، إن “وصول المرض إلى النازحين الجدد قد يسبب انتشاراً سريعا”.

إصابة جديدة وتفشي سابق

وكانت وزارة الصحة اللبنانية قد أكدت ظهور حالة محتملة للكوليرا لدى امرأة لبنانية أدخلت المستشفى بسبب إسهال حاد وجفاف. المريضة تأتي من بلدة السمونية في شمال لبنان، حيث سجلت البلاد أول تفشي للكوليرا منذ ثلاثين عاماً بين عامي 2022 و2023، مع تركزه بشكل خاص في شمال البلاد.

أسباب تصاعد الفيروس

تنتشر الكوليرا بسبب مياه الشرب الملوثة، وتعتبر عدوى حادة تؤدي إلى الإسهال. وحذر أبو بكر من تدهور ظروف المياه والنظافة بين النازحين والمجتمعات المضيفة. على الرغم من تلقي النازحين في شمال لبنان لقاح الكوليرا، إلا أن بعض الفئات النازحة من المناطق الأخرى لم تكن محصنة ضد المرض منذ ثلاثة عقود. وبذلك، يبقى الخطر “مرتفعاً جداً” في حال وصل الفيروس إلى تلك المجتمعات.

جهود منظمة الصحة العالمية

رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أشار إلى أن المنظمة تزايد من جهود الرد من خلال تعزيز المراقبة والتعقب البيئي لجودة المياه. كما أطلقت وزارة الصحة اللبنانية حملة تطعيم ضد الكوليرا في أغسطس تستهدف 350 ألف شخص، إلا أنها توقفت بسبب تصاعد العنف.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version