أيمن زيدان يعتذر عن عدم تكريمه بمهرجان الإسكندرية دعماً للبنان وغزة

By العربية الآن

أيمن زيدان يعتذر عن تكريمه في مهرجان الإسكندرية

أعلن الفنان السوري أيمن زيدان عن اعتذاره عن عدم حضور الدورة الأربعين لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط، المقرر إقامته في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وفي بيان صادر عن إدارة المهرجان، تم التأكيد على أن زيدان أرسل رسالة صوتية يعتذر فيها عن عدم الحضور بسبب الظروف الصعبة التي تمر بها لبنان وغزة. وقد اعتبر زيدان أن هذه الفترة حساسة، حيث تواجه الأمة العربية العديد من التحديات. وتمنى للمهرجان التوفيق في “مواجهة المخاطر المحيطة بالعالم العربي”.

اعتزاز زيدان بالمهرجان

قال زيدان أنه يعتز بالمهرجان ووسام دول البحر المتوسط الذي كان من المقرر منحه له تقديراً لمسيرته الفنية. من جهته، أعرب رئيس المهرجان الأمير أباظة عن تفهمه للموقف الوطني النبيل الذي اتخذه زيدان، مشدداً على أهمية المهرجانات الثقافية والسينمائية في مواجهة هذه التحديات. وأكد أن الدعوة مفتوحة لجميع الفنانين العرب للمشاركة في فعاليات المهرجان بمصر.

برنامج خاص للسينما الفلسطينية

تشهد الدورة الحالية تخصيص برنامج خاص للسينما الفلسطينية، حيث سيتم عرض 9 أفلام، منها 5 أفلام فلسطينية. ومن بين هذه الأفلام الوثائقي “بعيدًا عن الشمس” للمخرج فايق جرادة، الذي يكشف عن أشكال التعذيب في سجون الاحتلال الإسرائيلي من خلال سرد إنساني. كما سيعرض فيلم “فنانو غزة هل تسمعوننا؟” للمخرج مصطفى النبيه، الذي يروي قصة مجموعة من السينمائيين في غزة الذين أجبروا على النزوح.

أفلام أخرى تضيء على مآسي الشعب الفلسطيني

من الأفلام التي ستعرض أيضاً في المهرجان “الحجارة الناطقة” للمخرج خليل حمادة جبران، الذي يتناول المكانة الدينية للمسجد الأقصى. كما يُعرض الفيلم الروائي القصير “بلا جواب” للمخرجة رزان ياغي، المستند إلى قصص حقيقية من النكبة عام 1948.

يتحدث المخرج معن سمارة في فيلمه “شيرين” عن استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة في جنين، كما يعرض الفيلم العراقي “شيرين الصحفية” للمخرج زيد شكر الذي يبرز التضحيات التي قدمتها شيرين من أجل حرية شعبها.

تكريمات متعددة في المهرجان

أعلنت إدارة المهرجان عن اختيار الممثلة المصرية نيللي لتكون نجمة الدورة الأربعين، حيث سيتم تكريمها تقديراً لمسيرتها الفنية الطويلة منذ الستينيات. كما سيتم تكريم الممثلة منة شلبي والممثل لطفي لبيب.

يهتم المهرجان أيضاً بتكريم عدد من الفنانين الدوليين، بما في ذلك الإيطالي أنطونيو دي ماتيو والممثلة والمنتجة فرانسيسكا ريتونديني.

نتائج استفتاء أفضل الأفلام الرومانسية

أعلنت إدارة المهرجان نتائج استفتاء حول أفضل 100 فيلم رومانسي، حيث تصدر فيلم “حبيبي دائمًا” للفنان الراحل نور الشريف القائمة، يليه فيلم “الوسادة الخالية” لعبد الحليم حافظ. وقد أظهرت النتائج أيضاً أن الممثلة فاتن حمامة شاركت في 19 فيلماً ضمن القائمة، مما يبرز مكانتها في السينما الرومانسية.


الفيلم يتناول المكانة الدينية للمسجد الأقصى في الإسلام وقصة بناء قبة الصخرة المشرفة (الجزيرة)


فيلم الرسوم المتحركة العراقي “شيرين الصحفية” للمخرج زيد شكر (الجزيرة)

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version