إبراز اضطراب القولون العصبي والمشاكل الهضمية على وسائل التواصل الاجتماعي: إليك ما تحتاج لمعرفته!

By العربية الآن

IBS and digestive trouble are in the spotlight on social media. Here’s what you should know" />

هل تمضي وقتًا أطول في الحمام مما ترغب؟ العديد من المنشورات على تيك توك تظهر أنك لست وحدك.

يتحدث الشباب، وخاصة النساء، بشكل متزايد عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي أو الانتفاخ المزمن. ويقول بعض الخبراء إن هذا يعتبر أمرًا جيدًا لأنه قد يساعد الآخرين في طلب المساعدة بشأن موضوع كان يعتبر من المحرمات.

ومع ذلك، يؤكدون أنه من المهم إدراك أن العديد من الأشخاص يتقاضون أموالاً للترويج لمنتجات قد تكون غير مثبتة، وأن المعلومات المضللة منتشرة بكثرة. إليك ما يوصي به المتخصصون الطبيون إذا كنت تعاني من انزعاج هضمي.

لماذا يتحدث المزيد من الشباب عن مشاكل الجهاز الهضمي عبر الإنترنت؟

ليس واضحًا ما إذا كان هناك زيادة في مشاكل الجهاز الهضمي بشكل عام. يُنسب بعض الخبراء هذا الاتجاه إلى زيادة القلق بعد الجائحة في جيل يعاني بالفعل من القلق.

تظهر العديد من الأبحاث والعلوم أن دماغنا وجهازنا الهضمي مرتبطان عبر الأنظمة العصبية. وهذا يعني أنه عندما يكون دماغك في حالة قلق أو تشعر بالاكتئاب، يمكنه نقل تلك الإشارات إلى جهازك الهضمي، مما قد يجعل من الصعب على الجهاز الهضمي العمل بشكل صحيح.

أسباب متلازمة القولون العصبي غير معروفة، لكن الخبراء يقولون إن الجهاز العصبي له تأثير كبير على الحالة وأن التوتر يمكن أن يزيد الأعراض سوءًا.

قالت الدكتورة نينا غوبتا، مختصة الجهاز الهضمي ومقرها شيكاغو، إن إدارة حالات مرضاها غالبًا ما تشمل إدارة صحتهم النفسية.

متى يجب عليك مراجعة الطبيب؟

يعتمد ذلك على مستوى الانزعاج لديك، قالت الدكتورة أُما نيدو، مديرة علم النفس الغذائي ونمط الحياة في مستشفى ماساتشوستس العام. إنها تدرس العلاقة بين الطعام والدماغ.

تغييرات مفاجئة في عادات الأمعاء تعد مثيرة للقلق، حسب قولها، وقد تتطلب تقييمًا إضافيًا.

“على سبيل المثال، إذا كان شخص لم يواجه مشاكل هضمية في طفولته أو طوال حياته وفجأة يجد تغييرًا شديدًا ومهمًا في عادات الأمعاء لديه،” قالت. “هذه كلها أمور ينبغي على الشخص التحدث مع طبيبه بشأنها.”

وإذا رأيت دمًا في برازك – بغض النظر عن الكمية أو درجة التكرار – أو لديك إسهال مستمر لأكثر من أسبوعين، فينبغي عليك طلب الرعاية على الفور.

ماذا يمكنني أن أفعل للتخفيف من آلام الهضم؟

قالت نيدو إن بعض ممارسات الوعي مثل إدارة التوتر، والتأمل، وأعمال التنفس يمكن أن تساعد. التحسس تجاه بعض الأطعمة يمكن أن يثير أعراض القولون العصبي، لذا فإن تعديل نظامك الغذائي وزيادة مستوى نشاطك البدني قد تُحدث فرقًا.

“يمكن أن يكون القيام بشيء بسيط مثل العثور على بروبيوتيك جيد أو إضافة البروبيوتيك والأطعمة المخمرة إلى نظامهم الغذائي ببطء وثبات أمرًا جيدًا،” قالت. “إدارة التوتر جزء كبير من ذلك. بالتزامن مع تعديل النظام الغذائي، يمكن أن تكون مهمة للغاية.”

ومع ذلك، إذا تفاقمت الأعراض أو كانت غير قابلة للإدارة في المنزل، ينبغي عليك طلب المساعدة المهنية.

___

تتلقى إدارة الصحة والعلوم في وكالة أسوشيتيد برس دعمًا من مؤسسة روبرت وود جونسون. تتحمل وكالة أسوشيتيد برس المسؤولية وحدها عن جميع المحتويات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version