إثيوبيا تزيد إنتاجها الكهربائي من سد النهضة بشكل مضاعف

By العربية الآن


إثيوبيا تعلن تشغيل توربينين جديدين في سد النهضة

أعلنت إثيوبيا عن تشغيل توربينين جديدين في سد النهضة، مما سيضاعف قدرتها الإنتاجية من الكهرباء.

وأوضحت الهيئة المعنية بإدارة سد النهضة، في بيان نشرته أمس الثلاثاء عبر حسابها الرسمي على موقع إكس، أن “أعمال البناء قد اكتملت، وانتقل السد من مرحلة البناء إلى مرحلة التشغيل”.

تفاصيل الإنتاج الكهربائي

أضافت الهيئة أن “التوربينين اللذين ينتجان 400 ميغاوات لكل منهما قد بدأ تشغيلهما، بالإضافة إلى تشغيل توربينين آخرين ينتجان 375 ميغاوات لكل منهما، مما يرفع إجمالي الإنتاج إلى 1550 ميغاوات”.

كما أشارت إلى أن “السد يصرف 2800 متر مكعب من المياه الإضافية في الثانية باتجاه دول المصب”.

نشأة السد وآفاقه المستقبلية

بدأ العمل في سد النهضة في عام 2011 بتكلفة قدرها 4 مليارات دولار، ويعد أكبر سد للطاقة الكهرومائية في أفريقيا، حيث يمتد عرضه إلى 1.8 كيلومتر وارتفاعه 145 متراً.

تتوقع إثيوبيا أن يصل إنتاج السد عند تشغيله بكامل طاقته إلى 5000 ميغاوات، وهو ما يمثل ضعف الإنتاج الحالي للبلاد، مع قدرة تخزين إجمالية تبلغ 74 مليار متر مكعب.

ردود فعل الدول المجاورة

وقد أعربت السودان ومصر عن اعتراضهما على مشروع السد، حيث اعتبرتهما تهديدًا لإمداداتهما من مياه نهر النيل، وطالبتا إثيوبيا مرارًا بوقف عمليات الملء انتظارًا للتوصل إلى اتفاق ثلاثي حول أساليب تشغيل السد.

ومع ذلك، انفرط التضامن المصري السوداني في العام الماضي. في الوقت الذي تؤكد فيه مصر على حقها التاريخي في مياه النيل، والذي تعتمد عليه لتلبية 97% من احتياجاتها المائية، وصف رئيس مجلس السيادة الانتقالي والقائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح البرهان في يناير/كانون الثاني 2023 أنه وافق “على جميع النقاط” المتعلقة بالسد مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version