إثيوبيا تعبر عن قلقها بعد تأكيد مصر دعم الصومال عسكرياً

By العربية الآن

### إثيوبيا تعبر عن قلقها بعد تأكيد مصر دعم الصومال عسكرياً

تسبب إعلان مصر عن دعمها العسكري للصومال في إثارة قلق إثيوبي، في ظل تصاعد التوترات بين القاهرة وأديس أبابا.

### توتر العلاقات بين مصر وإثيوبيا

لا تزال الخلافات قائمة بين مصر وإثيوبيا، حيث تتركز حول مشروع “سد النهضة” الذي أنشأته إثيوبيا. وفي سياق تصعيد هذه التوترات، أبرم الطرف الإثيوبي اتفاقاً مع إقليم “أرض الصومال” الانفصالي لاستخدام ميناء بحري، وهو الأمر الذي ترفضه كل من القاهرة ومقديشو.

### دعم عسكري مصري للصومال

في الوقت نفسه، أعلنت مصر يوم الاثنين عن تقديم “شحنة مساعدات عسكرية” للجيش الصومالي، وهو الإعلان الأول من نوعه. كما اجتمع وزراء خارجية كل من مصر والصومال وإريتريا في نيويورك، حيث أكدوا على ضرورة “التنسيق المشترك” والعمل من أجل “حفظ الاستقرار واحترام سيادة ووحدة الأراضي الصومالية”.

### تحذيرات إثيوبية

من جانبها، عبرت وزارة الخارجية الإثيوبية عن قلقها من أن “إمدادات الذخائر من قوى خارجية قد تسهم في تفاقم الوضع الأمني الهش، ويمكن أن تصل هذه الذخائر إلى أيدي الإرهابيين في الصومال”.

![وزير الدفاع الصومالي عبد القادر محمد نور يشهد عملية تفريغ شحنة مساعدات عسكرية مصرية](https://d2uetvlc9n2f1p.cloudfront.net/wp-content/uploads/2024/09/إثيوبيا-تعبر-عن-قلقها-بعد-تأكيد-مصر-دعم-الصومال-عسكرياً.jpeg)

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version