إدارة الغذاء والدواء توافق على أول رذاذ أنفي لعلاج ردود الفعل التحسسية الخطيرة

By العربية الآن

FDA approves first nasal spray to treat dangerous allergic reactions" />

موافقة أمريكية على بخاخ أنفي لعلاج الحساسية الشديدة

وافقت السلطات الصحية الأمريكية يوم الجمعة على بخاخ أنفي لعلاج ردود الفعل التحسسية الشديدة، وهو أول بديل خالٍ من الإبر لحقن مثل إبي بين.

تفاصيل الموافقة

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنها منحت الموافقة على البخاخ المنتج من قبل شركة ARS Pharmaceuticals Inc. كعلاج طارئ للبالغين والأطفال الأكبر سنًا الذين يعانون من ردود فعل تحسسية تهدد الحياة تعرف باسم التأق.

ما هو التأق؟

التأق يحدث عندما يتطور جهاز المناعة في الجسم إلى رد فعل مفاجئ وغير متوقع تجاه مادة غريبة، مثل الطعام أو لَدغات الحشرات أو الأدوية. تشمل الأعراض الشائعة الطفح الجلدي، والتورم، والحكة، والقيء، وصعوبة التنفس.

تأثير البخاخ على مرضى الحساسية

قد يُحدث الجهاز، الذي يُباع تحت اسم “نيفي”، تغييرًا جذريًا في علاج 33 إلى 45 مليون أمريكي يعانون من حساسية شديدة تجاه الأطعمة ومحفزات أخرى. يُرسل التأق أكثر من 30,000 شخص إلى غرف الطوارئ، مما ينتج عنه أكثر من 2,000 دخول إلى المستشفى وأزيد من 230 حالة وفاة سنويًا في الولايات المتحدة.

استخدام الحقن التلقائية

من بين 6 ملايين وصفة طبية تُكتب لمحقنات تلقائية كل عام، يُذكر أن أكثر من 40% لم يتم صرفها، كما أشار د. توماس كاسال، أخصائي الحساسية في جامعة جنوب فلوريدا، خلال جلسة استشارية للإدارة العام الماضي. وأضاف أنه حتى عند توفرها للرعاية، كثير من المحقنات تُستخدم بشكل غير صحيح.

حاجة طبية ملحة

“هناك حاجة طبية حقيقية وغير ملباة بالنسبة لجزء كبير من السكان”، كما قال.

كيفية استخدام نيفي

يستهدف “نيفي” الأشخاص الذين يزنون 66 رطلاً على الأقل، ويُعطى كجرعة واحدة تُرش في أحد فتحات الأنف. ويمكن إعطاء جرعة ثانية إذا لم تتحسن الأعراض.

التغييرات المحتملة في حياة المرضى

قد يكون العلاج الجديد مُغيرًا للحياة للأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة تجاه الأطعمة، كما قالت د. كيلي كلياري، طبيبة أطفال ومديرة بمجموعة “أبحاث وتعليم الحساسية الغذائية”، وهي منظمة غير ربحية. “لقد رأيت نظرة القلق والخوف”، قالت كلياري، التي يعاني ابنها البالغ من 11 عامًا من حساسية متعددة من الأطعمة. “أخشى مما سيحدث إذا تردد شخص ما.”

تجارب مرعبة لدى الأطفال

يتطلب الحقن في حالات الطوارئ الكثير من الخوف لبعض الأطفال مثل رد الفعل التحسسي نفسه. اضطُر بعض الآباء لتقييد أطفالهم عند الحقن، مما تسبب أحيانًا بجروح تحتاج إلى غرز. تشير ARS إلى أن حوالي 3,500 مقدم رعاية يُصابون سنويًا عندما يُحقنون عن طريق الخطأ.

تجربة شخصية مأساوية

قالت بريسيلا هيرنانديز، من باسادينا، كاليفورنيا، إن ابنها البالغ من 12 عامًا، زكي، الذي لديه حساسية من السمسم والفول السوداني والمكسرات والأفوكادو وغيرها من الأطعمة، تعرض لصدمة عندما حدث له رد فعل في المدرسة قبل حوالي ست سنوات، وعالجته مربية باستخدام محقن تلقائي. “تسبب الاضطرار إلى إجراء حقنة في مستوى مختلف تمامًا من القلق” كما قالت.

السعر وتوافر المنتج

تم تسويق الإبينيفرين لأول مرة في عام 1901، قبل إدارة الغذاء والدواء بحد ذاتها. تم التصريح بمنتجات مثل محقن إبي بين، والذي تمت الموافقة عليه في عام 1987، بناءً على بيانات كيميائية وتصنيعية ولم يُطالبوا بإثبات الأمان والفاعلية.

تطورات جديدة في مجال العلاجات

أظهرت النتائج أن “نيفي” يعمل بشكل جيد مثل الإبينيفرين المُحقن لتعزيز معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما Counter ردود الفعل الشديدة. الدواء ممزوج بمواد حاصلة على براءة اختراع تسمح بامتصاصه بسهولة عبر الأغشية الأنفية.

استعدادات مستقبلية

تشير ARS إلى أنهم لم يكشفوا على الفور عن سعر القائمة، لكنهم قالوا إنهم سيجعلون البخاخ متاحًا من خلال بعض برامج الخصومات بحوالي 200 دولار لكل عبوة مزدوجة. لا تزال خطط التأمين بحاجة إلى تحديد ما إذا كانت ستغطّي المنتج وبأي سعر.

تتمتع “نيفي” بتصميم سهل الحمل وسهل الاستخدام، خاصة للأطفال، كما قال ريتشارد لوينثال، الرئيس التنفيذي لشركة ARS ومقرها سان دييغو. “لا نريد أن يكون هناك خوف، لا يوجد إبر، لا يوجد ألم مع هذا المنتج”.

خاتمة

حقق “نيفي” خطوة جديدة في هذا المجال ويتوقع أن يساعد العديد من مرضى الحساسية بتقديم خيار علاج ملائم وآمن.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version