إردوغان يدعو أمريكا لإنهاء العقوبات التي تعرقل المشتركات الدفاعية

By العربية الآن

إردوغان يدعو واشنطن لرفع العقوبات المعيقة للمشتريات الدفاعية

طالب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بضرورة رفع العقوبات الأمريكية التي تعيق تنفيذ بعض المشتريات الدفاعية لتركيا، بالإضافة إلى إزالة الإجراءات “الأحادية الجانب” التي تعرقل إمكانية الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي لتحقيق أهداف التجارة الثنائية على المدى الطويل.

توتر العلاقات التركية الأمريكية

خلال السنوات الماضية، شهدت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة توتراً ملحوظاً بسبب عدة قضايا، بدءاً من الخلافات حول سياسات شرق البحر المتوسط وسوريا وقطاع غزة، وصولاً إلى شراء تركيا لأنظمة الدفاع الجوية الروسية “إس-400”. هذه الخطوات دفعت واشنطن لفرض عقوبات على أنقرة واستبعادها من برنامج طائرات “إف-35” في عام 2019، وفقاً لوكالة “رويترز”.

خطوات toward تحسين التجارة الدفاعية

في أعقاب هذه التوترات، قامت أنقرة بمحاولة شراء 40 طائرة مقاتلة “إف-16” من طراز “بلوك 70″، إلى جانب 79 طاقم تحديث من الولايات المتحدة. وقد تمت الموافقة على هذا الاتفاق بعد تصديق تركيا على طلب السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، مما أدى إلى تحسن ملحوظ في العلاقات.

تسعى أنقرة وواشنطن في الوقت الراهن لرفع مستوى التجارة الثنائية على المدى الطويل إلى 100 مليار دولار، مقارنةً بنحو 30 مليار دولار في عام 2023.

دعوة لإزالة العقوبات المفروضة

قال إردوغان لرجال الأعمال الأتراك والأمريكيين خلال زيارته لنيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن التعاون في قطاع الدفاع لا يزال “أقل بكثير” من إمكاناته بسبب القيود القائمة، على الرغم من إيمانه بإمكانية تحقيق هذه الأهداف.

وأشار إردوغان إلى أنه “لتحقيق هذه الغاية، يجب التخلي عن الإجراءات الأحادية الجانب مثل الرسوم الجمركية الإضافية في قطاعات الحديد والصلب والألومنيوم، وكذلك العقوبات المرتبطة بقانون مكافحة أعداء أمريكا”.

وأضاف: “آمل أن نفتح صفحة جديدة بمشروع تحديث مقاتلات “إف-16″، ونتوقع رفع القيود المفروضة على التصدير بشكل دائم”.

التعاون في مجالات الدفاع

تحدث إردوغان عن مزايا تركيا في سلاسل التوريد، مشيراً إلى التعاون القائم في إنتاج ذخائر عيار 155 مليمتراً وشرائها، وهي ذخائر مهمة في الحرب بين أوكرانيا وروسيا. كما فرضت الولايات المتحدة عقوبات على عدد من الأتراك والشركات التركية بسبب انتهاك العقوبات المفروضة على روسيا، في الوقت الذي تدعم فيه أنقرة أوكرانيا، لكن تؤكد أنها لن تسمح بالتحايل على العقوبات في أراضيها.

اهتمام تركيا بمقاتلات جديدة

إلى جانب طائرات “إف-16″، أبدت تركيا اهتماماً بالحصول على مقاتلات “يوروفايتر تايفون” من ألمانيا وبريطانيا وإسبانيا، إلا أنها اشتكت من عدم إحراز تقدم بسبب موقف برلين.

وجاء في بيان مكتب إردوغان أنه التقى مع المستشار الألماني أولاف شولتس في نيويورك، حيث أعرب له عن استعداد أنقرة لتحسين التعاون في جميع المجالات واستغلال الفرص المشتركة التي ستعود بالفائدة على الجانبين.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version