إسرائيل تعتدي على الضفة مما يسبب تعطيل الخدمات المصرفية في جنين

By العربية الآن



العدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية يؤثر على الخدمات المصرفية في جنين

إسرائيل تعتدي على الضفة مما يسبب تعطيل الخدمات المصرفية في تعطيل الخدمات المصرفية في جنين تعطيل الخدمات المصرفية في جنين
آليات للاحتلال الإسرائيلي تحاصر مناطق في شمال الضفة الغربية (الجزيرة)

أعلنت سلطة النقد الفلسطينية يوم الخميس عن تعرض الخدمات المصرفية في بعض فروع البنوك بمحافظة جنين، شمال الضفة الغربية، لعطل نتيجة تدمير جيش الاحتلال الإسرائيلي لخطوط الفايبر التي توفر خدمات الإنترنت.

وأوضحت السلطة في بيانها أن فروع المصارف المتضررة ستستأنف تقديم خدماتها للجمهور بمجرد إصلاح خطوط الفايبر من قبل الشركات المزودة واستعادة خدمة الإنترنت.

وفي ذات السياق، شهدت شبكة الاتصالات التابعة لشركة “جوال”، وهي إحدى الشركات الرئيسية في قطاع غزة والضفة الغربية، انقطاعًا كاملًا، حسب ما أفاد به شهود عيان لرويترز.

عملية عسكرية شاملة

في ساعات الفجر من يوم الأربعاء، بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة النطاق في محافظات طولكرم وجنين وطوباس شمال الضفة الغربية، وهي تعتبر الأوسع منذ عام 2002، مما أسفر عن استشهاد 17 فلسطينيًا ووقوع إصابات أخرى.

وتزامن ذلك مع التصعيد العسكري الإسرائيلي في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، حيث زادت اقتحامات جيش الاحتلال في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس. وقد أدى هذا التصعيد إلى استشهاد 663 فلسطينيًا، من بينهم 150 طفلاً، وإصابة أكثر من 5400 آخرين، فضلًا عن اعتقال أكثر من 10 آلاف شخص، وفقًا لبيانات رسمية فلسطينية.

آثار سلبية على الاقتصاد الفلسطيني

خلال الربع الأول من العام الجاري، انكمش الاقتصاد الفلسطيني بنسبة 35% على أساس سنوي، وذلك بحسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، نتيجة استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية.

كما أشار الإحصاء الفلسطيني في تقريره الذي نشره في نهاية يونيو/حزيران الماضي إلى:

  • انكماش اقتصاد قطاع غزة بنسبة 86% خلال الربع الأول من 2024، مع تراجع اقتصاد الضفة الغربية بنسبة 25%.
  • تراجع حاد في جميع الأنشطة الاقتصادية، حيث انخفضت قيمة الأنشطة في التعدين والصناعة التحويلية والمياه والكهرباء بنسبة 63% في فلسطين.
  • كما شهد نشاط الإنشاءات انكماشًا بنسبة 51%، ونشاط الزراعة والحراجة وصيد الأسماك بنسبة 33%، بينما انخفض نشاط تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 36%.
  • بلغ الناتج المحلي الإجمالي في الضفة الغربية خلال الربع الأول من 2024 حوالي ملياريْن و474 مليون دولار، وفي قطاع غزة 92 مليون دولار.
  • انخفض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين إلى 491 دولارًا، مسجلاً انخفاضًا بنسبة 36% مقارنة بالربع المناظر من 2023، حيث تراجع نصيب الفرد في الضفة الغربية بنسبة 26%، وفي قطاع غزة بنسبة 86%.

وفي مطلع يونيو/حزيران، أفادت منظمة العمل الدولية بأن معدل البطالة في قطاع غزة وصل إلى نحو 80% منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في أكتوبر/تشرين الأول، مما أدى إلى ارتفاع متوسط البطالة في الأراضي الفلسطينية إلى أكثر من 50%.

وأوضحت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في تقييمها لتأثير الحرب على التوظيف، أن معدل البطالة في قطاع غزة بلغ 79.1%، وحوالي 32% في الضفة الغربية، ليصل المعدل الإجمالي إلى 50.8%.

المصدر: وكالات



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version