إسرائيل تواصل منع المهام الإنسانية لشمال غزة، تشير أنروا

By العربية الآن

الأونروا: إسرائيل تواصل منع مهام الإغاثة الإنسانية إلى شمال غزة


Getty Images
واصل المدنيون الفلسطينيون الفرار من مخيم جباليا للاجئين يوم الاثنين.

أفاد مسؤول في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بأن إسرائيل تواصل منع مهمات الإغاثة الإنسانية من الوصول إلى شمال غزة، مما يعرقل إيصال الإمدادات الأساسية مثل الغذاء والدواء.

وأشار فيليب لازاريني على منصة “X” إلى أن “المستشفيات تعرضت للقصف وترك المرضى بدون رعاية”.

كما ذكر أن مراكز الإيواء المتبقية للأونروا مزدحمة للغاية لدرجة أن النازحين “مضطرون للعيش في دورات المياه”، وأضاف أنه تم توثيق حالات قتل للأشخاص الذين حاولوا الفرار.

تدعي القوات الإسرائيلية أنها تشن هجومًا مكثفًا استمر لأسابيع في أجزاء من شمال غزة ضد مقاتلي حماس الذين تعيد التجمع هناك. وقد أفاد السكان والمسعفون يوم الاثنين أن القوات الإسرائيلية تحاصر المستشفيات ومراكز إيواء النازحين.

من جانبها، أكدت القوات الإسرائيلية أنها تسهل عمليات إجلاء المدنيين وتضمن تشغيل المستشفيات أثناء مواصلتها “العمليات ضد الإرهابيين والبنية التحتية الإرهابية”.

قال المسعفون في المستشفى الإندونيسي شمال غزة لوكالة رويترز إن القوات الإسرائيلية اقتحمت مدرسة واعتقلت الرجال قبل إحراق المبنى.

وذكرت وسائل الإعلام الفلسطينية أيضًا يوم الاثنين أنه قتل ما لا يقل عن 10 أشخاص جراء قصف مدفعي إسرائيلي استهدف مخيمًا للنازحين داخل مدرسة في مخيم جباليا، وهو منطقة مكتظة بالسكان إلى الشمال من مدينة غزة.

لا تسمح إسرائيل لوسائل الإعلام الدولية مثل بي بي سي بالدخول إلى غزة لتغطية الأحداث بشكل مستقل، مما يصعب التحقق من الحقائق، ولذلك نعتمد على المعلومات من مقاطع الفيديو والشهادات.

أظهرت مقاطع فيديو مروعة تبعات القصف الإسرائيلي التي نشرتها وكالة الدفاع المدني التي تديرها حماس وصحفيون محليون، حيث بدت على الأقل أربع جثث، بما في ذلك طفل وامرأة، ملقاة على الأرض داخل مخيم مؤقت.

وقالت مسعفة تُدعى نبيلة إنها صورت أحد الفيديوهات بينما كانت تجري بين القتلى والمصابين.

“اهدأي”، تُسمع تصرخ في وجه امرأة مصابة بشدة تتواجد في بركة من الدم، “أقسم أنه ليس لدي شيء لإيقاف النزيف”.

في ممر مليء بالشظايا، تلتقي امرأة تجلس مع طفل، التي تقول: “أطفالي غائبون، انظري إليهم”.

أكدت القوات الإسرائيلية أنها تتحقق من التقارير الواردة.

كما أعلنت الإدارة الإسرائيلية المسؤولة عن تنظيم المعابر إلى غزة، “كوجات”، أنه تم إدخال 41 شاحنة مساعدات وستة صهاريج وقود إلى الشمال في اليوم الماضي، وأن مهمة تابعة لليونيسف تمكنت من إيصال لقاحات شلل الأطفال إلى المنطقة.

كما ذكرت “كوجات” أن هناك 600 شاحنة محملة بالمساعدات تنتظر في مختلف المعابر، معظمها تابعة للوكالات الأممية.

وأفادت الأمم المتحدة بأنه لم يُسمح بدخول أي مساعدات إلى شمال غزة خلال الأسبوعين الأولين من أكتوبر، عندما بدأت القوات الإسرائيلية عملياتها في وحول جباليا.

قال رئيس الشؤون الإنسانية بالإنابة في الأمم المتحدة إن “تدفقًا” من المساعدات قد سُمح به الأسبوع الماضي، بعد أن حذرت الولايات المتحدة إسرائيل في رسالة بضرورة تحسين الوصول خلال 30 يومًا أو مواجهة خطر تخفيض بعض المساعدات العسكرية.

وفي يوم الاثنين، ذكرت الأمم المتحدة أن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) طلب من السلطات الإسرائيلية منذ أربعة أيام الوصول إلى منطقة الفلوجة في جباليا ولكنه مُنع.

كما شارك مكتب OCHA فيديو يظهر مناشدة لمساعدة من أحد سكان جباليا الذي قال إنه كان “واحدًا من 32 شخصًا مدفونين تحت بناية” دمرها غارة جوية يوم الجمعة.

قال شيمخ الديبس: “خرج 18 منا. لا يزال 14 شخصًا تحت الأنقاض، بينهم أطفال صغار. أعمارهم سنتان وثلاث سنوات وأربع سنوات، وكذلك نساء. هم تحت الأنقاض. أحياء. لقد طلبوا مني إنقاذهم لكنني لم أستطع”.

من جهة أخرى، قال ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر الذي زار مؤخرًا مدينة غزة إن المعاناة التي يعيشها حوالي 400,000 شخص في الشمال “لا يمكن تصورها”.

وأضافت ستيفاني إيلر في فيديو: “الصراعات العنيفة وأوامر الإخلاء تمزق المجتمعات. بينما يحاول البعض مغادرة المنطقة، يجد آخرون، خاصة كبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة، أنهم غير قادرين على الرحيل. ويبقى آخرون، معتقدين أن لا مكان آمن”.

“المستشفيات مكتظة، وتعاني من نقص في المرضى واحتياجات الوقود والكهرباء والماء”، أكدت. “يحتاج الناس إلى الغذاء، والماء، والرعاية الطبية، وفوق كل شيء، إلى فترة من الهدوء بعيدًا عن الأعمال العدائية المستمرة”.

قالت هديل عبيد، رئيسة الممرضات في المستشفى الإندونيسي القريب من جباليا، إن إمدادات المياه قد انقطعت وأنه لم يكن هناك طعام للقيام بذلك لليوم الرابع على التوالي. وأضافت أن المستشفى بحاجة إلى إذن من القوات الإسرائيلية لتشغيل المولد الخاص بها.

شنت إسرائيل حملة لتدمير حماس ردًا على الهجوم غير المسبوق الذي شنته المجموعة على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واختطاف 251 آخرين.

ووفقًا لوزارة الصحة التي تسيطر عليها حماس، فقد قُتل أكثر من 42,000 شخص في غزة منذ ذلك الحين.

حرب إسرائيل – غزة
إسرائيل

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version