إسرائيل توافق على وقفات في القتال لتوزيع لقاح شلل الأطفال

By العربية الآن


إسرائيل توافق على وقف القتال لدعم حملة تطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال



AFP
تسعى منظمة الصحة العالمية لتحقيق تغطية بنسبة 90% من التطعيم على طول الشريط الساحلي، وهو ما ضروري لوقف انتقال الفيروس داخل غزة (صورة ملف)

موافقة إسرائيل على التوقفات الإنسانية

وافقت إسرائيل على سلسلة من “التوقفات الإنسانية” في غزة لتسهيل تطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال، كما أفادت منظمة الصحة العالمية (WHO).

تهدف الحملة إلى تطعيم نحو 640,000 طفل في قطاع غزة، وستبدأ يوم الأحد، وفقًا لما صرح به المسؤول الكبير في المنظمة، ريك بيبركورنين.

ستتم الحملة على ثلاث مراحل متفرقة في المناطق الوسطى والجنوبية والشمالية من الشريط الساحلي. خلال كل مرحلة، سيتوقف القتال لمدة ثلاثة أيام متتالية من الساعة 06:00 إلى 15:00 بتوقيت المحلي.

وجاءت هذه الاتفاقية بعد أيام من إعلان مسؤولين في الأمم المتحدة عن حالة

إصابة طفل يبلغ من العمر 10 أشهر بشلل جزئي بعد تعرضه للعدوى بعدوى شلل الأطفال في غزة، والتي تعتبر الحالة الأولى منذ 25 عامًا.

توفّر اللقاحات والخطة المستقبلية

يوجد حاليًا حوالي 1.26 مليون جرعة من اللقاح الفموي الجديد لشلل الأطفال من النوع الثاني (nOPV2) في غزة، مع وصول 400,000 جرعة إضافية قريبًا.

ستقوم وزارة الصحة الفلسطينية بتنفيذ الحملة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيسف ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (UNRWA). تم تدريب أكثر من 2000 عامل صحي ومجتمعي على تطعيم الأطفال.

تسعى منظمة الصحة العالمية إلى تحقيق تغطية بنسبة 90% من اللقاح على طول الشريط الساحلي، وهو المستوى الضروري لوقف انتقال الفيروس.

هناك اتفاق على يوم رابع إضافي للتطعيم وتوقف إنساني إذا دعت الحاجة لتحقيق ذلك المستوى من التطعيم.

فيروس شلل الأطفال شديد العدوى وينتشر غالبًا من خلال مياه الصرف الصحي والمياه الملوثة.

يمكن أن يسبب التشوه والشلل، وقد يكون مميتًا، ويؤثر بشكل رئيسي على الأطفال دون سن الخامسة.

تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن معدلات التطعيم في غزة والضفة الغربية المحتلة كانت في مستويات مثالية قبل النزاع، حيث تم تقدير تغطية اللقاح ضد شلل الأطفال بنسبة 99% في عام 2022، رغم أنها انخفضت إلى 89% العام الماضي، وفقًا لأحدث البيانات المتوفرة.

ذكرت القوات الإسرائيلية أنها بدأت في يوليو تطعيم جنودها ضد المرض.

تصريحات الجهات المعنية

أفاد مسؤول حماس، باسم نعيم، لوكالة رويترز: “نحن مستعدون للتعاون مع المنظمات الدولية لضمان نجاح هذه الحملة، لخدمة وحماية أكثر من 650,000 طفل فلسطيني في قطاع غزة.”

قال رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، إن هذه التوقفات الثلاثة الأيام ليست “وقفًا لإطلاق النار”.

عبر جيمس كاريكي، نائب الممثل الدائم لبريطانيا لدى الأمم المتحدة، عن ترحيبه الشديد بخطة التطعيم.

وأضاف: “نحتاج الآن إلى رؤية هذا على أرض الواقع ويجب أن تكون هذه التوقفات طويلة بما يكفي لتوفير التغطية المطلوبة بنسبة 90%. عندما تبدأ الحملة ويتجمع آلاف الأطفال الضعفاء وغير المصحوبين في مواقع التطعيم، يجب حمايتهم جميعًا.”

دعا بروفيسور حاغاي ليفين، المتحدث باسم منتدى عائلات الرهائن – المجموعة التي تدعو إلى مزيد من العمل لضمان الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين – العاملين في مجال الصحة إلى التأكد من تضمين أولئك الذين لا يزالون محتجزين في الحملة التطعيم.

أطلقت إسرائيل حملة عسكرية في غزة ردًا على هجوم غير مسبوق من قبل حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، حيث قُتل حوالي 1,200 شخص وأُخِذ 251 رهينة.

حسب وزارة الصحة التابعة لحماس في غزة، سقط أكثر من 40,530 شخصًا قتلى منذ 7 أكتوبر.

إسرائيل والفلسطينيون
حرب إسرائيل وغزة
إسرائيل
غزة
حماس

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version