إطلاق سراح 10 نواب من حزب عمران خان بكفالة في باكستان

By العربية الآن


الإفراج بكفالة عن نواب حزب عمران خان

أعلنت محكمة مكافحة الإرهاب في باكستان، يوم الاثنين، عن الإفراج بكفالة عن عشرة من النواب المنتمين لحزب رئيس الوزراء السابق عمران خان، وفقاً لرويترز.

التهم الموجهة للنواب

كان قد تم احتجاز ما لا يقل عن 30 شخصاً، من ضمنهم هؤلاء النواب، بعد مشاركتهم في تظاهرة كبيرة في العاصمة إسلام آباد الثلاثاء السابق. وقررت المحكمة الإفراج عنهم بكفالة قدرها 30 ألف روبية (حوالي 100 دولار).

حملة أمنية ضد الحزب

يواجه حزب “حركة إنصاف” الباكستانية حملة أمنية مكثّفة منذ اعتقال خان في أغسطس عام 2022، جراء اتهامات يعتبرها الحزب سياسية وتهدف لإبعاده عن الساحة السياسية. وقد وُجهت التهم إلى النواب العشرة استناداً إلى قانون جديد يتعلق بالتظاهر وقانون مكافحة الإرهاب.

قوانين جديدة وتضييق على الحريات

اتهم النواب بانتهاك “قانون التجمّع السلمي والأمن العام”، الذي تم تمريره قبل عدة أيام من تنظيم التظاهرة، مما اعتبرته منظمات حقوقية محاولةً للحد من حرية التعبير والتجمّع.

تسارع الأحداث بين الحزب والجيش

بعد الإطاحة بخان قبل عامين، بدأ الخلاف يشتد بين حزب “حركة إنصاف” والجيش. وقد تصاعد التوتر بعد اعتقال خان بتهم الفساد في مايو 2023، مما أدى إلى احتجاجات عنيفة من أنصاره واشتباكات مع القوات الأمنية.

الهيمنة الشعبية لحزب خان

على الرغم من الحملة الأمنية، لم تثنِ الشعبية المتزايدة لخان، حيث حقق المرشحون المدعومون منه انتصارات كبيرة في انتخابات 2024 مع وجود اتهامات بالتزوير.

التقارير الدولية حول اعتقال خان

خلصت لجنة خبراء من الأمم المتحدة هذا الشهر إلى عدم وجود أي أساس قانوني لاعتقال خان، مشيرةً إلى أن الهدف كان حرمانه من الترشح لمناصب سياسية. وقد ألغت المحاكم إدانات سابقه بحقّه، مع توقيف عدد من أعضاء فريق الحزب المسؤولين عن الإعلام بتهم بث “دعاية مضادة للدولة”.



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version