إيران تحصر تأثير العقوبات “الفاشلة” عقب الاتهامات بتزويد روسيا بالصواريخ

By العربية الآن


وزير الخارجية الإيراني يرد على العقوبات

قلل عباس عراقجي، وزير الخارجية الإيراني، من أهمية العقوبات الغربية المفروضة مؤخراً بسبب اتهامات لبلاده بتزويد روسيا بأسلحة، معتبراً إياها “أداة فاشلة” لأثرها على سياسيات طهران، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

انتقادات لعقوبات غرب أوروبا

في وقت سابق، أعلنت كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، فرض عقوبات تستهدف النقل الجوي الإيراني، متهمةً طهران بإرسال صواريخ باليستية إلى روسيا لاستخدامها في الحرب الأوكرانية.

إيران تنفي التهم وتؤكد التزامها بالحوار

في ردها على هذه الاتهامات، نفت إيران إرسال أي أسلحة إلى روسيا لأغراض الحرب في أوكرانيا، وأكدت عزمها الرد على العقوبات الغربية، بما في ذلك تلك المتعلقة بأنشطتها النووية. وقال عراقجي: “من المدهش أن الدول الغربية لا تزال غير مدركة لفشل العقوبات، وعدم قدرتها على فرض أجندتها على إيران”. كما وصف العقوبات بـ “أداة ضغط ومواجهة، وليست أداة للتعاون.”

علاوة على ذلك، أشار عراقجي إلى أن إيران كانت دائمًا منفتحة على المفاوضات و”الحوار البناء” مع الدول الأخرى، مشددًا على أن الحوار يجب أن يُبنى على الاحترام المتبادل، وليس على التهديدات والضغوط.

تحذيرات دبلوماسية وتضييق العقوبات

استدعت بريطانيا القائم بأعمال السفارة الإيرانية في لندن، محذرةً من “رد فعل كبير” إذا استمرت إيران في تزويد روسيا بالصواريخ. في ذات السياق، عززت الولايات المتحدة العقوبات على إيران، وشمل ذلك الخطوط الجوية الإيرانية على خلفية نشاطات تلك الخطوط المرتبطة بالاقتصاد الروسي، بحسب وزارة الخزانة الأمريكية.

تسليط الضوء على العقوبات الطويلة الأمد

تواجه إيران منذ سنوات ضغوطًا شديدة نتيجة للعقوبات الغربية، خصوصًا بعد انسحاب الولايات المتحدة الأحادي في عام 2018 من الاتفاق النووي التاريخي مع القوى الكبرى.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version