إيران تطلق أكثر من 180 صاروخًا باليستيًا تجاه إسرائيل

By العربية الآن

إيران تطلق أكثر من 180 صاروخًا باليستيًا على إسرائيل

عمّق الهجوم الإيراني المخاوف من اندلاع حرب إقليمية شاملة، حيث أعلنت إسرائيل أن إيران أطلقت أكثر من 180 صاروخًا باتجاه البلاد.

الهجوم والضحايا

توجه ملايين المواطنين الإسرائيليين إلى الملاجئ بعد إنذار بالهجمات الصاروخية، فيما تزينت سماء تل أبيب والقدس بالانفجارات. وأعلنت مصادر فلسطينية عن مقتل رجل نتيجة سقوط حطام صاروخ في مدينة أريحا بالضفة الغربية المحتلة.

ردود الفعل الإسرائيلية

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأن إيران ارتكبت “خطأً كبيرًا” وستدفع ثمن ذلك. بينما ذكرت التلفزيون الإيراني الرسمي أن طهران أطلقت 200 صاروخ نحو إسرائيل، بما في ذلك أسلحة فرط صوتية، وأشارت إلى أن الضربات كانت ردًّا على اغتيال زعماء حلفائها من حزب الله وحماس.

التصعيد العسكري

بعد مرور ساعات على القصف الكثيف في مساء الثلاثاء، استأنف الجيش الإسرائيلي غاراته الجوية على ما وصفه أهدافًا تتعلق بحزب الله في ضواحي العاصمة اللبنانية بيروت.

دعم الدول الكبرى

أفاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن الهجوم الصاروخي الإيراني بدا “مفشلًا وغير فعال”. وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن قواتها ساعدت في إسقاط صواريخ دعماً لحليفها في الشرق الأوسط. وأعلنت القوات المسلحة الإسرائيلية أن معظم الصواريخ تم اعتراضها بفضل إسرائيل وتحالف دفاعي تقوده الولايات المتحدة.

دعوات للتهدئة

أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ما أسماه “الصراع المتوسع في الشرق الأوسط”، مؤكدًا على ضرورة وقف إطلاق النار بشكل عاجل. كما أضفى حلفاء إسرائيل، بما في ذلك بريطانيا وفرنسا واليابان وأستراليا، دعمهم للخطوات الإسرائيلية، حيث صرح وزير الدفاع البريطاني بأن القوات المسلحة “شاركت في جهود منع المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط”.

خلفية السياق

جاء الهجوم الصاروخي بعد ساعات من بدء القوات الإسرائيلية غزو جنوب لبنان لإزالة ما وصفتها ب”أهداف إرهابية لحزب الله” في القرى الحدودية التي تمثل تهديدًا لسكان شمال إسرائيل.

تطورات الهجوم

في حوالي الساعة 19:30 بالتوقيت المحلي (16:30 بتوقيت جرينتش) يوم الثلاثاء، دوت صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل، مع تحذيرات من انطلاق صواريخ من إيران. واستُهدفت القدس بعنف مع سماع انفجارات مدوية في المدينة.

خلال فترة وجيزة، أظهرت مقاطع الفيديو المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد لظهور ضوء ساطع فوق إسرائيل مع سحب من الدخان نتيجة الاعتراضات أو تفجيرات الصواريخ عند الاصطدام.

الخاتمة

في وقت لاحق، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الأدميرال دانيال هاجاري، في بيان، أنه تم تحديد عدد قليل من الإصابات في وسط وجنوب إسرائيل، مما يشير إلى أن الوضع تحت السيطرة.### تصعيد إيراني خطير على إسرائيل

أعلنت إسرائيل أنها تمكنت من اعتراض معظم الصواريخ التي أُطلقت نحوها من قبل إيران، وذلك بالتعاون مع تحالف دفاعي تقوده الولايات المتحدة. وأكد مسؤول في الحكومة الإسرائيلية أن الهجوم الإيراني يمثل تصعيدًا خطيرًا، مضيفًا: “ستكون هناك عواقب”.

جاهزية كاملة للرد

صرح المسؤول: “إن قدرتنا الدفاعية والهجومية في أعلى مستويات الجاهزية، وخططنا العملياتية جاهزة، سنرد في أي وقت ومكان وبالطريقة التي نريدها، وفقًا لتوجيهات الحكومة الإسرائيلية”.

وفي هذا السياق، أفاد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جاك سوليفان، للصحفيين في البيت الأبيض، بأنه “لا توجد أي معلومات حول أضرار في الطائرات أو الأصول العسكرية الاستراتيجية في إسرائيل”.

هجوم إيراني على العديد من الأهداف

في ظهور له على التلفزيون الحكومي الإيراني، قال رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باكيري، إن بلاده ستستهدف البنية التحتية في إسرائيل إذا قررت الرد. وتوعدت الحرس الثوري الإيراني بتكرار الهجوم “بكثافة أكبر”، حيث أشار بيان لهم إلى استهداف “مراكز حساسة أمنية وعسكرية” ردًا على ما اعتبروه “انتهاكًا لسيادة إيران”.

كما زعم البيان أن الهجوم جاء ردًا على الضربة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت الضابط الإيراني، الذي اعتبره الحرس الثوري بطلًا، دون أن تعترف الحكومة الإسرائيلية بأي دور في الحادث.

الهجوم مع توترات متزايدة

وقع الهجوم بعد ساعة فقط من حديث مسؤول رفيع المستوى من البيت الأبيض عن استشعار معلومات تتعلق بتحضير إيران لإطلاق صواريخ على إسرائيل. وفي أبريل الماضي، أطلقت إيران أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخًا نحو إسرائيل ردًا على هجوم مميت على قنصليتها في سوريا.

دعم مستمر لوكلاء إيرانيين في المنطقة

تدعم إيران مجموعة من الجماعات المسلحة في منطقة الشرق الأوسط، التي تعارض الولايات المتحدة وإسرائيل، وتُعرف أحيانًا باسم “محور المقاومة”، والتي تتضمن حزب الله في لبنان، وحماس في الأراضي الفلسطينية، والحوثيين في اليمن، وعدد من الميليشيات الشيعية في العراق وسوريا.

قيادة إيرانية تتعهد بالانتقام

أكد المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، في تصريحات له أن وفاة حليفهم المقرب حسن نصر الله “لن تمر دون انتقام”. وأشار إلى أن “مصير هذه المنطقة سيتحدد بواسطة قوات المقاومة، مع حزب الله في المقدمة”.


انفجارات أضاءت سماء القدس بينما كانت الدفاعات الجوية الإسرائيلية والطائرات تستهدف الصواريخ

AFP

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version