إيران تعتقد أن جميع العمال المتبقين لقوا حتفهم في انفجار منجم الفحم، ليصل عدد القتلى إلى 49

By العربية الآن

إيران: ارتفاع حصيلة الضحايا بسبب انفجار منجم الفحم إلى 49 قتيلاً

طهران، إيران (AP) — أعلنت إيران، يوم الثلاثاء، أنها تعتقد أن العمال المتبقين الذين حوصروا جراء انفجار في منجم فحم شرق البلاد قد لقوا حتفهم، مما يجلب حصيلة القتلى في واحدة من أسوأ الكوارث الصناعية في تاريخ البلاد إلى 49 على الأقل.

تفاصيل الانفجار والمساعدات

أفاد مسؤول الطوارئ الإقليمي، محمد علي أخوندي، عن حصيلة القتلى من منجم تاباس، وجرى نقل التقرير عبر التلفزيون الإيراني الرسمي. وقد تباينت الأرقام بشأن عدد عمال المناجم الموجودين في الموقع أثناء الانفجار منذ تسرب غاز الميثان يوم السبت، الذي تسبب في الانفجار بمنجم الفحم الواقع على بعد حوالي 540 كيلومتراً (335 ميلاً) جنوب شرق العاصمة طهران.

كان حوالي 70 عاملاً متواجدين أثناء وقوع الانفجار، وأظهرت الجثث التي تم انتشالها حتى الآن عدم وجود علامات على إصابات ناتجة عن الانفجار، مما يشير إلى أن العديد من العمال قد توفوا بسبب الغاز قبل الانفجار بالفعل.

تساؤلات حول إجراءات السلامة

ولم يتضح على الفور ما هي إجراءات السلامة المتبعة في منجم تاباس بارفاده 5، الذي تديره شركة ماندانجو. ولم يكن بالإمكان الوصول إلى الشركة للتعليق. يوم الثلاثاء، أفادت عضو البرلمان، زهرا سعيدي، أن نظام السلامة في المنجم لم يكن يعمل وأن “نظام الإنذار المركزي كان معطلاً أو غير موجود”.

وأضافت سعيدي أن العمال علموا بمشكلة السلامة قبل الحادث بفترة قصيرة لكن لم يتمكنوا من المغادرة في الوقت المناسب. وأشارت أيضاً إلى أن من بين الضحايا اثنين من خبراء الصحة والسلامة في المنجم.

استجابة الحكومة والتحقيقات

الرئيس الإصلاحي الجديد لإيران، مسعود پزشكيان، الموجود في نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال إنه أمر بتقديم كل الجهود لإنقاذ المحاصرين ومساعدة عائلاتهم. كما أضاف أن هناك تحقيقاً جارياً حول الانفجار.

لقد شهدت صناعة التعدين الإيرانية كوارث سابقة. ففي عام 2017، أدى انفجار في منجم فحم إلى مقتل 42 شخصًا على الأقل. وفي ذلك الوقت، فقد قام الرئيس السابق حسن روحاني بزيارة الموقع في محافظة جيلان شمال البلاد حين تعرض لغضب عمال المناجم. وفي عام 2013، لقي 11 عاملاً مصرعهم في حادثين منفصلين، كما توفي 20 عاملاً في حوادث متعددة عام 2009، وغالبًا ما كانت المعايير الضعيفة للسلامة وغياب خدمات الطوارئ في مناطق التعدين تُلقى اللوم على تلك الحوادث.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version