إيران تفكر في خطواتها القادمة بعد تضرر حليفها في لبنان

By العربية الآن



CNN

أطلقت إسرائيل عملية اغتيال جريئة لزعيم حزب الله يوم الجمعة الماضي، مما أدى إلى اهتزاز المجموعة بشكل غير مسبوق منذ تأسيسها. وقد حذر الداعمون الإيرانيون من أن إسرائيل دخلت مرحلة خطيرة في النزاع من خلال تغيير قواعد الاشتباك.

بينما تراقب طهران حليفها غير الحكومي يتعرض للضغوط، تزايدت التساؤلات عن كيفية ردها على هذا الوضع.

زادت إسرائيل من تصعيد نزاعها المستمر منذ عام مع حزب الله بعد أن وسعت أهداف حرب غزة في 17 سبتمبر لتشمل الجبهة الشمالية. وفي اليوم التالي، انفجرت الآلاف من أجهزة الإرسال المستخدمة من قبل أعضاء حزب الله في وقت واحد، وتم استهداف أجهزة الاتصال اللاسلكي في اليوم التالي. ثم بدأت إسرائيل هجومًا جويًا أسفر عن مقتل عدد من قادة حزب الله وأدى إلى أعلى عدد من الضحايا في لبنان منذ نحو عقدين.

وفي يوم الجمعة، استهدفت إسرائيل ما وصفته بأنه مقر حزب الله في الضواحي الجنوبية لبيروت، حيث قتلت زعيمه حسن نصر الله.

ما هو مدى تدهور حزب الله؟

زعم الجيش الإسرائيلي أن سلسلة القيادة في حزب الله “قد تم تحطيمها تقريباً” بعد أن قتل العديد من كبار المسؤولين في المنظمة هذا الأسبوع.

وقالت هانين غدار، زميلة بارزة في معهد واشنطن ومؤلفة كتاب “أرض حزب الله”: “لقد تلقى حزب الله أكبر ضربة في بنيته العسكرية منذ نشأته. بالإضافة إلى فقدان مستودعات السلاح والمرافق، فقد فقد معظم قادته البارزين، وشبكة اتصالاته معطلة”.

رغم تلك الخسائر، لا يزال لدى حزب الله قادة مهرة والعديد من أصوله القوية، بما في ذلك الصواريخ الموجهة بدقة والصواريخ بعيدة المدى التي يمكن أن تلحق ضررًا كبيرًا بالبنية التحتية العسكرية والمدنية في إسرائيل، وفقًا لما ذكرته غدار. ولم يتم استخدام معظم هذه الصواريخ بعد.

منذ أن زادت إسرائيل من حملتها، أثبت أداؤها العسكري أن حزب الله “كان قادرًا على امتصاص تلك الصدمة والعودة للرد بقوة على شمال إسرائيل خلال الأيام الماضية”، كما قالت أمل سعد، خبيرة حزب الله وأستاذة السياسة والعلاقات الدولية في جامعة كارديف في ويلز.

يوم الأربعاء، اعترضت إسرائيل صاروخًا باليستيًا أطلقه حزب الله بالقرب من تل أبيب، وهو هجوم غير مسبوق وصل إلى عمق قلب البلاد التجاري. وأكد حزب الله أنه استهدف مقر وكالة الاستخبارات الإسرائيلية.

CNN

مقال ذو صلة

حزب الله: ما هي الأسلحة التي يمتلكها؟ دليل بصري

ردود الفعل على محاولة اغتيال نصرالله

رغم أن اغتيال نصرالله من غير المرجح أن يعطل استمرارية حركة حزب الله، إلا أنه يمثل “إحباطاً هائلاً” بين صفوفه وأنصاره، مما يؤدي إلى حالة من الرعب ستشُل مؤقتاً حركة الأفراد العاديين داخل التنظيم، وفق ما صرح به سعد.

قدرة حزب الله على الصمود

وأضافت سعد: “هذا لا يعني أن التنظيم مشلول. حزب الله منظمة تم بناؤها لتكون قادرة على امتصاص هذه الصدمات؛ إنها مصممة لتكون قادرة على الصمود والتجاوز حتى في غياب قادتها.”

تحديات القيادة بعد نصرالله

ووفقاً لغاندار، فإن القلة من المتنافسين على قيادة حزب الله يمكنهم مجاراة شهرة نصرالله، حيث أنه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بـ”أيام المجد” بالنسبة للجماعة، بما في ذلك إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للجنوب اللبناني في عام 2000 وحرب عام 2006 مع إسرائيل، والتي اعتبرت كلاهما انتصارات كبرى للجماعة.

تضاؤل القيادة وتأثير إيران

إذا تم تفكيك قيادة الحزب فعلياً وضُعفت التنسيق بين إيران وحزب الله، فقد يضطر الحرس الثوري الإيراني لأخذ القيادة، كما أوضح غاندار.

خيارات إيران للرد

وأوضح غاندار: “سيتعين عليهم إيجاد طريقة للقيام بذلك بأنفسهم، ولكنه خيار صعب إذ سيكونون هم الأهداف، وليس لديهم فهم كافٍ للبنان.”

تحت أي ظروف ستتدخل إيران؟

قبل محاولة اغتيال نصرالله، كان الخط الرسمي من إيران هو أن حزب الله قادر على الدفاع عن نفسه، بالرغم من أن القائد الأعلى آية الله علي خامنئي اعترف يوم الأربعاء الماضي أن قتل إسرائيل لقادة الحركة كان “بالتأكيد خسارة”.

ومع ذلك، وبعد الغارة الجوية يوم الجمعة، أشارت سفارة إيران في لبنان إلى أن حسابات طهران قد تتغير الآن.

ورد في بيان السفارة على موقع X: “لا شك أن هذه الجريمة الشنعاء والسلوك المتهور يمثلان تصعيداً خطيراً يغير قواعد اللعبة، وأنه سيتم معاقبة مرتكبها بشكل مناسب.”

قال تريتا بارسي، نائب رئيس معهد كوينسي في واشنطن، إن المبررات الإيرانية لتجنب التدخل في النزاع قد لا تعود صالحة.

وأضاف: “إذا اتضح (لإيران) أن حزب الله لا يمكنه الدفاع عن نفسه بعد القصف في بيروت، خاصة إذا تم قتل نصرالله، فإن المبررات الإيرانية للبقاء خارج الحرب ستنهار.” وقال: “في تلك المرحلة، فإن مصداقية إيران مع بقية حلفائها في محور (المجموعات المسلحة الإقليمية) ستتعرض لخطر الانهيار إذا لم تتفاعل طهران.”

محمد عازكر/رويترز

وصلت سيارات الإسعاف إلى المركز الطبي للجامعة الأمريكية في بيروت بعد إصابة نحو 3000 شخص، بما في ذلك مقاتلو حزب الله والمسعفون، جراء انفجارات الباجرات في بيروت، لبنان، في 17 سبتمبر.

إن إيران من المرجح أنها “مفزعة من فعالية وكفاءة” الهجمات الإسرائيلية، ولكن على الرغم من استهداف القيادة العليا لحزب الله، قد تظل طهران تعتقد أن الحزب يمكنه الدفاع عن نفسه وتحديد شروط وقف إطلاق النار المحتمل، مما سيساعده على التعافي، وفقًا لفارس زيني، زميل أول في معهد واشنطن.

وذكر زيني أن طهران على الأرجح تساعد حزب الله بالفعل في إعادة بناء هيكل قيادته العسكرية وتقديم المشورة التكتيكية والتشغيلية لقيادته. ومع ذلك، إذا اقترب الحزب من الانهيار، فقد “يحفز ذلك تدخلاً إيرانياً أكثر حدة”، قد يتمثل في شكل هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة، كما حدث في أبريل عندما اتهمت إيران إسرائيل بمهاجمة مقرها الدبلوماسي في دمشق. وأضاف زيني أنه على الرغم من أن هجومًا أوسع لا يُحتمل، إلا أنه ليس مستبعدًا تمامًا.

وأشار سعد، الخبير في حزب الله من جامعة كارديف، إلى أن التدخل الإيراني من المحتمل أن يجذب الولايات المتحدة إلى الحرب، ملاحظًا أن طهران كانت “أضعف حلقة” في النزاع.

وذكرت أن “إيران هي العضو الوحيد في المحور الذي يمثل دولة فعلية. جميع الأعضاء الآخرين ليسوا دولاً أو جهات شبه حكومية. لذا، فإن إيران لديها أكبر ما تخسره إذا شاركت”.

وأوضحت سعد أن “إيران هي قوة مسلحة تقليدية، ومن المحتمل أنها لن تكون بنفس كفاءة حزب الله في الحرب لأن بنيتها العسكرية مختلفة تمامًا”. وأضافت: “يعرف حزب الله أرضه وعدوه أفضل من أي شخص آخر”.

لماذا حزب الله مهم لإيران

منذ تأسيسها قبل 40 عامًا، أصبحت الجماعة اللبنانية المسلحة تُعتبر “الجوهرة التاجية لمحور المقاومة” الذي تتزعمه إيران، وهو مجموعة من الميليشيات الإسلامية المتحالفة مع إيران، والتي تمتد عبر العراق وسوريا ولبنان وغزة واليمن، مما يمنح إيران عمقًا استراتيجيًا ضد خصومها.

وبصفتها دولة شيعية غير عربية، ترى إيران أنها “وحيدة استراتيجيًا” في الشرق الأوسط، ولذلك تعتبر الشيعة في المنطقة التي يهيمن عليها السنة “أقرب ما يكون إلى حلفاء طبيعيين”، وفقًا لبارسي.

ومن منظور طهران، يُعتبر حزب الله محوريًا في المحور بسبب قدراته وانضباطه، وموقعه الجغرافي، وقربه الفكري والسياسي من الجمهورية الإسلامية، وفقًا لما أضافه بارسي. “تدمير حزب الله ليس في الأفق في تقديري، ولكن إذا حدث، سيكون ذلك ضربة وجودية للمحور”.

وتعتبر الجماعة أساسية لـ”الحفاظ على مكون عسكري قوي على الحدود الشمالية لإسرائيل وإبقاء إسرائيل في حالة عدم توازن”، وفقًا لما قاله زيني من معهد واشنطن.

وأضاف: “سيكون من المهم الحفاظ على حزب الله كشريك فعال ومرن”. وتابع: “لقد صممت إيران حزب الله مع وضع المرونة في الاعتبار وتعتقد أنهم يمكنهم تحمل الكثير من الضغوط قبل أن تشعر إيران بالحاجة للتدخل مباشرة”.

إيران تسعى لتحسين علاقاتها مع الغرب

تعمل إيران في ظل اعتبارات داخلية، حيث إن التصعيد بين حزب الله وإسرائيل يأتي في وقت حساس لرئيسها الإصلاحي الجديد، الذي تعهد بتحسين العلاقات الخارجية من أجل إخراج طهران من العزلة التي أثرت سلبًا على اقتصادها.

في هذا السياق، صرح الرئيس مسعود پزشكيان في الأمم المتحدة هذا الأسبوع بأن بلاده مستعدة لـ التفاعل مع الغرب بشأن برنامجها النووي المتنازع عليه. وقد اختار كوزير له جavad Zarif، الدبلوماسي المخضرم والمتعلم في الولايات المتحدة، الذي مثل الوجه لإتفاق طهران النووي مع القوى العالمية في 2015، الذي تخلت عنه إدارة الرئيس الأسبق دونالد ترامب في 2018.

أشار برسي، من معهد كوينسي، إلى أن هجمات حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر والتصعيد اللاحق مع حزب الله “وقعت في توقيت سيء للغاية” بالنسبة لطهران، إذ إن ذلك “يهدد بإحداث مواجهة مبكرة بين إيران وحزب الله وإسرائيل في وقت أكثر ملاءمة استراتيجياً لإسرائيل مقارنةً بمحور المقاومة.”

على الصعيد الداخلي، يتعين على پزشكيان أن يتنقل بين قاعدته الإصلاحية التي تفضل تهدئة العلاقات مع الغرب، وبين العناصر المتشددة داخل النظام التي تريد إظهار القوة ضد إسرائيل.

يوم الإثنين، في اليوم الذي قُتل فيه حوالي 500 لبناني جراء غارات جوية إسرائيلية، أعلن پزشكيان في نيويورك أن إيران “مستعدة لوضع السلاح إذا فعلت إسرائيل الشيء نفسه.” أدت هذه التصريحات إلى ردود فعل عنيفة من المتشددين في الداخل متهمين إياه بالظهور بشكل ضعيف أمام العدو، وفق التقارير. كما أن تصريحاته، جنبًا إلى جنب مع دعوته للتصالح مع الغرب في كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة في اليوم التالي، تعرضت لانتقادات في بعض وسائل الإعلام اللبنانية.

نظرًا لـ “استياء جزء كبير من الجمهور الإيراني” من النظام، فإن أولوية پزشكيان تكمن في تحقيق المصالحة الوطنية، كما أفاد برسي.

ومع ذلك، إذا تم تفكيك حزب الله بشكل جاد، “قد تواجه طهران وضعًا يدفعها للاعتقاد بأن الحرب تقترب منها سواء اختارت ذلك أم لا، وأنه من الأفضل لها الرد قبل أن يزداد ضعف حزب الله”، كما أضاف.

الحذر من “فخ” إسرائيل

حين سُئل هذا الأسبوع من قبل كريستيان أمانبور من CNN عما إذا كانت إيران ستفكر في التدخل في النزاع بين إسرائيل وحزب الله، قال نائب الرئيس زاريف إن طهران حذرة من الوقوع في “فخ” إسرائيل، الذي يستهدف كما قال، توسيع الصراعات من خلال جذب أطراف أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة.

وذكر أن كل من إيران وحزب الله قد مارسا ضبط النفس في مواجهة الهجمات الإسرائيلية، “لكن الآن، وفقًا لرأيي، فإن الإسرائيليين يتجاوزون الحدود، وهناك كل الاحتمالات بأن تتصاعد الحرب وأصبح من الصعب احتواؤها”. وأكد أن حزب الله قادر على الدفاع عن نفسه، لكنه أضاف أنه يتوجب على المجتمع الدولي التدخل قبل أن تصبح الأمور “خارج السيطرة.”

لا يزال أمام إيران تنفيذ الانتقام الذي وعدت به إسرائيل بعد اغتيال زعيم حماس السياسي إسماعيل هنية في طهران في يوليو.

ومع ذلك، حذر وزير الخارجية عباس عراقتشي هذا الأسبوع من أن بلاده لن تبقى “غير مكترثة” إذا اندلعت حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله في لبنان.

وقال: “نحن نقف مع شعب لبنان بجميع الوسائل”، وذلك في مؤتمر صحفي بنيويورك قبل اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version