اتهام السفارة الأميركية في بغداد لمجموعات موالية لإيران بـ “الاعتداء على المجمع الدبلوماسي”

By العربية الآن


اتهام المجموعات الموالية لإيران بالاعتداء

وجهت السفارة الأميركية في بغداد، يوم الجمعة، اتهامات لمجموعات متحالفة مع إيران بالقيام بـ«الاعتداء على مجمع الدعم الدبلوماسي في بغداد» يوم الثلاثاء، مشددة على «حقها في الدفاع عن النفس».

تفاصيل الاعتداء

أصدرت السفارة بياناً يوم الأربعاء أفادت فيه بأنه في يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر (أيلول)، تعرض مجمع الدعم الدبلوماسي في بغداد، والذي يُعتبر منشأة دبلوماسية أميركية، لاعتداء. وأوضحت أن الأدلة تشير إلى أن الهجوم انطلق من جانب ميليشيات متحالبة مع إيران تعمل بحرية في العراق، حسب ما أفادت به وكالة الصحافة الفرنسية.

الإصابات والموقع

أكدت السفارة عدم تلقي أنباء عن وقوع إصابات خلال هذا الهجوم. وتذكر أن الموقع ذاته تعرض لاستهداف سابق في الثالث من يناير (كانون الثاني) 2022، بالتزامن مع الذكرى الثانية لاغتيال القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس في ضربة أميركية بالعاصمة العراقية.

المجمع يُقدم دعماً لوجستياً للبعثة الدبلوماسية الأميركية ويحتوي على منشآت طبية.

الهجمات الصاروخية والأوضاع الإقليمية

في حديثه لوكالة الصحافة الفرنسية مساء الثلاثاء، ذكر مسؤول أمني عراقي كبير، لم يُفصح عن هويته، أن “صاروخين من نوع كاتيوشا” سقطا في مطار بغداد الدولي، أحدهما أصاب سياج مكافحة الإرهاب والآخر وقع داخل قاعدة التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

وقد جاء هذا التطور في خضم اضطرابات إقليمية، قبل ساعات من وصول الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العراق في أول زيارة خارجية له منذ انتخابه في يوليو (تموز). وتتمركز الولايات المتحدة بأكثر من 2500 جندي في العراق، و900 في سوريا، في إطار التحالف الذي أُقيم في عام 2014 لمكافحة تنظيم داعش.

المطالبات بسحب القوات

تشمل القوات المشاركة في التحالف دولاً أخرى، منها فرنسا والمملكة المتحدة. وتطالب فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران بضرورة انسحاب القوات الأميركية. وتواصل بغداد وواشنطن إجراء محادثات منذ عدة أشهر بشأن تقليل تدريجي لعدد قوات التحالف في العراق.

التصعيد بعد الحرب الإسرائيلية-الحماسية

في أعقاب اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، استهدفت فصائل مسلحة قواعد تواجد فيها قوات أميركية في العراق وسوريا، في ظل تزايد الدعم الأمريكي لإسرائيل خلال النزاع. كما بادرت واشنطن للرد عبر شن ضربات جوية على مقرات هذه الفصائل.

دعوة لحماية الدبلوماسيين

أشارت السفارة الأميركية في بغداد، يوم الجمعة، إلى «حقها في الدفاع عن النفس وحماية أفرادها في أي مكان بالعالم»، كما دعت الحكومة العراقية إلى ضرورة «حماية الأفراد الشركاء من الدبلوماسيين ومنشآتهم».

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version