ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياجي في فيتنام إلى 87 والعديد لا يزالون في عداد المفقودين

By العربية الآن

ارتفاع ضحايا إعصار ياجي في فيتنام

هانوي، فيتنام (أسوشيتد برس) – ارتفع عدد القتلى الناتج عن إعصار ياجي، والأمطار اللاحقة التي تسببت في حدوث الفيضانات والانزلاقات الأرضية، إلى 87 يوم الثلاثاء، بينما لا يزال 70 شخصًا في عداد المفقودين، ووردت أنباء عن إصابة المئات، وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية.

إعصار ياجي يعيث خرابًا في فيتنام

يُعتبر إعصار ياجي الأقوى الذي يضرب هذا البلد في جنوب شرق آسيا منذ عقود. وقد اجتاح البلاد يوم السبت مصحوبًا برياح تصل سرعتها إلى 149 كيلومتر في الساعة، ورغم ضعفه يوم الأحد، استمرت الأمطار الغزيرة.

ذكرت قناة VTV الحكومية أن الفيضانات والانزلاقات الأرضية كانت السبب الرئيسي وراء معظم الوفيات.

الفيضانات تهدد سكان هانوي

ارتفعت مستويات المياه في عدة أنهار، بما في ذلك نهر الأحمر الذي يمر عبر العاصمة هانوي، إلى مستويات خطرة، مما دفع السلطات إلى إجلاء السكان القريبين. وأفادت وسائل الإعلام المحلية أن هانوي، المدينة الثانية من حيث عدد السكان في فيتنام وتعد موطناً لـ 8.5 مليون شخص، شهدت فيضانات لم تُرى منذ عام 2008.

أضرار كبيرة في المناطق الجبلية

أسفرت الأمطار الغزيرة والانزلاقات الأرضية عن مقتل 19 شخصًا في محافظة لاو كاي الشمالية الغربية الحدودية مع الصين. وأظهرت لقطات فيديو حصلت عليها أسوشيتد برس يوم الثلاثاء، انزلاق التربة من تلة على المنازل والطريق بينما كان الناس يفرون إلى بر الأمان. في الوقت ذاته، أعلنت السلطات إنقاذ ثلاثة أشخاص بعدما انهار جسر فولاذي إلى نهر الأحمر في المحافظة، بينما لا يزال 13 آخرون في عداد المفقودين.

الإجلاء في مقاطعة ين باي

تم إجلاء الآلاف من السكان أيضًا في مقاطعة ين باي الجبلية بسبب ارتفاع منسوب الفيضانات، حيث أفادت وسائل الإعلام المحلية أن ما لا يقل عن 32 شخصًا لقوا حتفهم وسبعة آخرين في عداد المفقودين. وقالت السلطات إن أكثر من 10,000 منزل في المدينة الرئيسية بالمقاطعة غمرتها مياه الفيضانات بالكامل.

تأثيرات إعصار ياجي على المجتمعات الضعيفة

قالت مؤسسة بلودراجون للأطفال في بيان لها، إن مئات الأشخاص تم تشريدهم وعزلهم في المقاطعات الجبلية مثل ها جيانغ ودين بيين. كما أشاروا إلى أن الحطام الناتج عن الانزلاقات الأرضية أغلق الطرق في ها جيانغ، بينما تم إغلاق المدارس القريبة من الأنهار بسبب خطر الفيضانات.

قالت نائبة الرئيس التنفيذي للمؤسسة، سكاى ماكوناخي، إن المجتمعات الفيتنامية التي كانت بالفعل تتعرض للضعف هي الأكثر تأثراً “كما يحدث غالبًا في الكوارث من هذا النوع.”

محافظة كاو بانغ الأكثر تضررًا

تعد محافظة كاو بانغ من أكثر المناطق المتضررة، حيث توفي 19 شخصًا وفُقد 36 آخرون بسبب الانزلاقات الأرضية في المناطق الجبلية، كما انهار جسر وجرف حافلة كانت تحمل حوالي 20 شخصًا إلى مجرى مائي مزدحم يوم الاثنين.

الأعاصير تتصاعد بسبب تغير المناخ

كما أدت ياجي وأمطارها الغزيرة إلى إلحاق الضرر بالمصانع في المناطق الشمالية مثل هايفونغ. وقال بنجامين هورتون، مدير مرصد الأرض في سنغافورة، إن الأعاصير مثل ياجي “تزداد قوة بسبب تغير المناخ، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن مياه المحيطات الأكثر دفئًا توفر المزيد من الطاقة لتغذية العواصف، مما يؤدي إلى زيادة سرعة الرياح وكثافة الأمطار.”

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version