ارتفاع مستويات الفيضانات يؤدي إلى عمليات إخلاء في جمهورية التشيك وبولندا

By العربية الآن

الأمطار الغزيرة تجبر على إجلاء جماعي في التشيك

براغ (أ ب) – أدت الليالي المتتالية من الأمطار الغزيرة في وسط أوروبا إلى إجلاءات واسعة في المناطق الأكثر تضررا في جمهورية التشيك، حيث وصلت مستويات الفيضانات إلى مستويات متطرفة يوم الأحد.

تحذيرات من تفاقم الوضع

حذر خبراء الأرصاد الجوية من أن الوضع قد يزداد سوءًا، إذ إن المياه في معظم الأنهار في ارتفاع، ومن المتوقع أن تصل موجات الفيضانات عبر البلاد مع احتمال عودة الأمطار الغزيرة خلال الليل.

أعلنت السلطات عن أعلى تحذيرات من الفيضانات في نحو 90 منطقة في البلاد، بما في ذلك منطقتين شمال شرقيتين شهدتا أكبر كمية من الأمطار في الأيام الأخيرة، بما في ذلك جبال يزنكي بالقرب من الحدود البولندية.

إجلاء سكان مدينة أوبافا

في مدينة أوبافا، طُلب من حوالي 10,000 شخص مغادرة منازلهم إلى مناطق أكثر ارتفاعًا من أصل حوالي 56,000 نسمة. استخدم المنقذون القوارب لنقل الأشخاص إلى بر الأمان في حي غمرته مياه نهر أوبافا المتدفق.

قال عمدة المدينة، توماس نافراتيل، للإذاعة العامة التشيكية: “لا يوجد سبب للانتظار”. وذكر أن الوضع أسوأ مما كان عليه خلال الفيضانات الكارثية في عام 1997، والتي عُرفت بـ “فيضانات القرن”.

وأكد رئيس الوزراء، بيتر فيالا، عبر التلفزيون العام التشيكي يوم الأحد: “يجب أن نركز على إنقاذ الأرواح”. ومن المقرر أن تجتمع حكومته يوم الاثنين لتقييم الأضرار.

عدد المفقودين في ظل موجة الفيضانات

تم إجلاء الآلاف من الناس أيضا في مدينتي كرنوف وتشيكي تيسين. وكان من المتوقع أن تصل مياه نهر أودر الذي يتجه نحو بولندا إلى مستويات مفرطة في مدينة أوسترافا ولاحقًا في بوهومين.

تعاني المدن والقرى في جبال يزنكي، بما في ذلك المركز المحلي في يزنك، من الفيضانات، حيث غمرت المياه الطرق وحوّلتها إلى أنهار. وقد أرسل الجيش طائرة هليكوبتر لمساعدة عمليات الإجلاء.

أعلنت الشرطة أن أربعة أشخاص جرفتهم المياه كانوا في عداد المفقودين.

حوالي 260,000 أسرة كانت بدون كهرباء صباح يوم الأحد في جميع أنحاء البلاد، في حين تم تعليق حركة المرور على العديد من الطرق بما في ذلك الطريق السريع الرئيسي D1.

وفاة رجل إطفاء في النمسا بسبب الفيضانات

توفي رجل إطفاء بعد “انزلاقه على الدرج” أثناء ضخ المياه من قبو غمره الفيضان في بلدة تولن، وذلك وفقًا لرئيس إدارة الإطفاء في النمسا السفلى، ديتمار فاهرافيلنر، الذي أفاد بذلك للصحفيين يوم الأحد.

أعلنت السلطات عن إعلان الحالة الطارئة في ولاية النمسا السفلى بالكامل. ولا تزال الحالة متوترة، خاصة في خزان المياه في أوتنشتاين، الذي من المتوقع أن يصل إلى طاقته القصوى يوم الأحد.

أعداد أخرى من الضحايا في رومانيا

أفادت السلطات الرومانية يوم الأحد أن شخصًا آخر قد توفي في مقاطعة غلاطي الشرقية المتضررة بشدة، بعد أن تم الإبلاغ عن أربع حالات وفاة هناك يومًا من قبل بسبب الأمطار غير المسبوقة.

فيضانات دراماتيكية في بولندا

في بولندا، يُفترض أن شخصًا واحدًا قد توفي في الفيضانات في الجنوب الغربي، كما صرح بذلك رئيس الوزراء دونالد توسك يوم الأحد.

قال توسك أن الوضع كان “دراماتيكيًا” حول بلدة كلودزكو، التي تضم حوالي 25,000 ساكن وتقع في وادٍ في جبال السوديت بالقرب من الحدود مع جمهورية التشيك.

في غلوتشولازي، غمرت المياه المتزايدة ضفاف نهر، فغمرت الشوارع والمنازل. وأفاد العمدة، باول شيمكوفيتش، قائلاً: “نحن نغرق” وطلب من السكان الإخلاء إلى المناطق المرتفعة.

تم قطع الإمدادات الطاقية والاتصالات في بعض المناطق المغمورة بالمياه وقد تلجأ المناطق لاستخدام خدمة ستارلينك المعتمدة على الأقمار الصناعية، حسبما ذكر توسك.

التأثيرات الإقليمية للأحوال الجوية القاسية

تأثرت العديد من دول وسط أوروبا بالفيضانات الشديدة، بما في ذلك رومانيا والنمسا وألمانيا وسلوفاكيا والمجر، نتيجة لنظام ضغط منخفض من شمال إيطاليا الذي تسبب في تساقط أمطار شديدة في المنطقة الواسعة.

وصلت تغيرات الطقس بعد بداية حارة من شهر سبتمبر في المنطقة. وقد وثق العلماء “أشد صيف شهده كوكب الأرض” حيث حطمت السجلات التي سجلت قبل عام.

يمكن أن تؤدي الأجواء الأكثر حرارة المدفوعة بتغير المناخ الناجم عن الأنشطة البشرية إلى زيادة شدة الأمطار.


ساهم في هذا التقرير كاتبة وكالة الأنباء أسوشيتد برس مونيكا سيسلوفسكا من وارسو، وصحفي الفيديو فيينا فيليب-موريتز جين من فيينا، وستيفن مكغراث من بوخارست.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version