استئناف التصويت في الانتخابات الهندية وهجوم على الجالية المسلمة

By العربية الآن


انطلقت اليوم الاثنين المرحلة الرابعة من انتخابات الهند، التي تُعقد في 10 ولايات، جنبا إلى جنب مع منطقة جامو وكشمير، حيث أُلغى رئيس الحكومة ناريندرا مودي الحكم الشبه الذاتي للإقليم المتنازع عليه مع باكستان، وركزت حملته الانتخابية على اتهام المعارضة بصفقة تجاه المسلمين.

وبدأت اليوم انتخابات الهند، التي انطلقت في أبريل/نيسان الماضي، على 96 مقعدا في 10 ولايات ومناطق، ولها الحق 177 مليون شخص فيها.

وهناك العديد من المقاعد في ولايات تيلانغانا، وأندرا براديش، وأوديشا، في جنوب وشرق الهند، حيث ليس لدى حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم القوة التي يمتلكها في أجزاء أخرى من البلاد.

تُراقب نسبة المشاركة بعناية، حيث أثار الانخفاض الطفيف في الأرقام مخاوف بشأن عدم اهتمام الناخبين بانتخابات ليس لها قضية محورية قوية.

كما تتم مراقبة تأثير الطقس الحار على التصويت، حيث يصل ارتفاع درجات الحرارة في أجزاء كثيرة من البلاد إلى نحو 40 درجة مئوية أو أكثر.

من المرجح أن يفوز رئيس الوزراء ناريندرا مودي بولاية ثالثة على التوالي، وهذا أمر نادر في الهند، في تصويت يضع حزبه بهاراتيا جاناتا الهندوسي في مواجهة تحالف يُضم أكثر من 20 حزبا مُعارضا، بما في ذلك منافسه الرئيسي حزب المؤتمر.

أثار انخفاض نسبة المشاركة شكوك حول مدى قدرة حزب بهاراتيا جاناتا وحلفاؤه على تحقيق الفوز الساحق الذي توقعته استطلاعات الرأي.

استهداف الجالية الإسلامية

يقول خبراء إن انخفاض نسبة المشاركة دفع مودي إلى تغيير استراتيجية حملته بعد المرحلة الأولى، وتحويل تركيزه من سجله الاقتصادي إلى اتهام حزب المؤتمر بتوسيع مزايا الرعاية الاجتماعية للأقليات المسلمة على حساب المجموعات القبلية الفقيرة والطوائف الهندوسية.

ردت زعيمة حزب المؤتمر المعارض بريانكا غاندي بشكل حاد على الاتهامات، حيث هاجمت رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، متهمة إياه بتوجيه كل ثروة البلاد إلى “4 أو 5 أثرياء”.

وخلال كلمتها في تجمع انتخابي برايباريلي في ولاية أوتار براديش شمال الهند، دافعت بريانكا عن شقيقها راهول غاندي مرشح حزب المؤتمر لمقعد برايباريلي في مجلس النواب، مؤكدة أن “حزب بهاراتيا جاناتا الذي ينتمي له مودي، لم يقم بأي شيء للشعب خلال العقد العشرين الماضي، وركز على الدين في حملته الانتخابية لتحويل انتباه الناخبين”.

يُذكر أن مودي اعتمد خطابا عنصريا ضد المسلمين على مدى حملته الانتخابية، وصف المسلمين بأنهم “المتسللين” وأشار إلى أن لديهم “عددا كبيرا جدا من الأطفال” في محاولة لإثارة الرعب بين الناخبين الهندوس وجعلهم يعتقدون أن المسلمين سيتجاوزونهم في العدد في النهاية.

واتهم مودي حزب المؤتمر بتحييد المسلمين والتآمر لنقل الثروة “المنهوبة” من الهندوس إلى المسلمين، ونشر حزب بهاراتيا جاناتا مقاطع فيديو تحمل هذه الادعاءات، مما دفع حزب المؤتمر للجوء للجهات المعنية لاتخاذ إجراءات ضد هذه الانتهاكات للقوانين الانتخابية.

يُذكر أن نحو 80% من سكان الهند، البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة من الهندوس، لكنها تضم ثالث أكبر جالية مسلمة في العالم بحوالي 200 مليون نسمة.

التصويت في كشمير وسط إجراءات أمنية مشددة (الفرنسية)

مشاعر الاستياء في كشمير

ومن المتوقع أن يعبر الناخبون في كشمير عن مشاعر الاستياء من إلغاء مودي للحكم الذاتي في الإقليم المتنازع عليه ومن الحملة الأمنية التي تبعت ذلك.

حظيت قرارات حكومته في عام 2019 بتحويل كشمير إلى حكم مباشر، والحملة القمعية بعدها، برفض شديد من سكان المنطقة، الذين سيشاركون في الاقتراع للمرة الأولى منذ تلك الخطوة.

وقال رئيس الوزراء السابق للإقليم عمر عبد الله إن “الناس لا يمكن أن يقبلوا بما حدث”.

ومع ذلك، لم يعرض حزب بهاراتيا جاناتا أي مرشح في كشمير للمرة الأولى منذ عام 1996، ويعتقد الخبراء أن الحزب كان سيُهزم بشكل كبير لو قدم مرشحًا.

بدلاً من ذلك، طلب حزب بهاراتيا جاناتا من الناخبين دعم الأحزاب الصغيرة والجديدة التي تتوافق علانية مع سياسات مودي.

وبدأت الهند، أكبر دولة من حيث عدد السكان، عملية التصويت في 19 أبريل/نيسان الماضي من خلال انتخابات تتكون من 7 مراحل على مدى 7 أسابيع لتخفيف الضغط اللوجستي الضخم لتنظيم الممارسة الديمقراطية في أكبر دولة من حيث عدد السكان.

ويحق لمليار شخص التصويت، ومن المقرر أن تُجرى جولة الاقتراع الأخيرة في الأول من يونيو/حزيران المقبل، وسيتم فرز الأصوات يوم 4 يونيو/حزيران المقبل، مع توقع ظهور النتائج بعد ثلاثة أيام من الفرز.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version