استعراض لأبرز الاقتباسات التي لا تُنسى للبابا فرانسيس خلال فترة حبريته

By العربية الآن

في يوم الجمعة، أثناء عودته إلى روما من رحلة طويلة إلى آسيا، انتقد البابا فرانسيس كلا من مرشحي الرئاسة الأمريكية بسبب ما أطلق عليه سياسات تعاكس الحياة فيما يتعلق بالإجهاض والهجرة. وقد نصح الكاثوليك الأمريكيين باختيار من يعتقدون أنه “الشر الأقل” في الانتخابات الأمريكية المقبلة.

انتقادات مباشرة للمرشحين

قال فرانسيس: “كلاهما ضد الحياة، سواء الذي يطرد المهاجرين، أو ذلك الذي يقتل الأطفال.” ولم يتم ذكر المرشحين الجمهوري دونالد ترامب أو الديموقراطي كامالا هاريس بالاسم.

تعليقات مثيرة للجدل

تعتبر هذه التصريحات الأحدث في سلسلة طويلة من التعليقات المؤثرة – وأحيانًا المثيرة للجدل – من البابا، الذي اتخذ دومًا موقفًا صريحًا خلال سنوات بابويته الـ11.

قضايا حقوق المثليين

ارتبطت عدة تعليقات بارزة بقضايا LGBTQ+، وهي قضية تثير اهتمامًا كبيرًا نظرًا لتعاليم الكنيسة الكاثوليكية الرسمية التي تدين الزواج والعلاقات الجنسية من نفس الجنس. ومن الأمثلة على ذلك:

— 30 يوليو 2013: خلال مؤتمره الصحفي الأول، قال “من أنا لأحكم؟” عندما سُئل عن كاهن يُزعم بأنه مثلي، مما يشير إلى نهج أكثر ترحيبًا تجاه الكاثوليك من المثليين.

— 21 مايو 2018: أخبر رجلًا مثليًا “لقد خلقك الله هكذا، وهو يحبك.”

تعليقات أخرى بارزة

— 24 يناير 2023: أعلن في مقابلة مع الأسوشييتد برس أن “كونك مثليًا ليس جريمة.”

— 28 يناير 2023: أوضح تعليقاته التي تضمنت أن بينما النشاط المثلي ليس جريمة، فإنه يُعتبر خطيئة في نظر الكنيسة. “عندما قلت إنها خطيئة، كنت أشير ببساطة إلى تعاليم الأخلاق الكاثوليكية، التي تقول إن كل فعل جنسي خارج الزواج هو خطيئة.”

— 24 أغسطس 2023: أثناء يوم الشباب العالمي في لشبونة، البرتغال، قاد البابا حشدًا من نصف مليون شاب يهتفون “الجميع، الجميع، الجميع” للتأكيد على أن الجميع مُرحب بهم في الكنيسة الكاثوليكية.

— 20 مايو 2024: أبلغ فرانسيس أنه “يوجد بالفعل جو من المثلية” في المعاهد، خلال تعليقات مغلقة مع أساقفة إيطاليين، مؤكدًا حظر الكنيسة للكهنة المثليين. وعبر عن اعتذاره لاحقًا عن ما تسبب به من إساءة.

مواقف حول الإجهاض والعنف

— 25 مايو 2019: أثناء حديثه في مؤتمر برعاية الفاتيكان، قال البابا إنه لا يمكن تبرير الإجهاض، حتى عندما يكون الجنين مريضًا بشكل خطير أو من المحتمل أن يموت. “هل من الجائز أن نرمي حياة لحل مشكلة؟” سأل. “هل من الجائز توظيف قاتل لحل مشكلة؟”

— 26 يوليو 2022: قدم البابا اعتذارًا تاريخيًا عن تعاون الكنيسة الكاثوليكية مع سياسة كندا “الكارثية” الخاصة بالمدارس الداخلية للسكان الأصليين. “أطلب بحياء المغفرة عن الشر الذي ارتكبه كثير من المسيحيين ضد الشعوب الأصلية,” قال.

— 12 مايو 2023: انتقد الأزواج الذين يفضلون اقتناء الحيوانات الأليفة بدلاً من الأطفال، داعيًا إلى تخصيص الموارد لمساعدة الأزواج على تأسيس أسرهم.

— فبراير 2024: أعرب البابا في مقابلة عن أن أوكرانيا، التي تواجه هزيمة محتملة، ينبغي أن تتحلى بالشجاعة للتفاوض لإنهاء الحرب مع روسيا. “أعتقد أن الأقوى هو من يتأمل الوضع ويفكر في الناس ولديه شجاعة الراية البيضاء، ويتفاوض,” قال.

ختامًا

أصدرت منظمة Associated Press تغطية دينية مدعومة من خلال التعاون مع The Conversation US، بتمويل من Lilly Endowment Inc. وتتحمل AP المسؤولية الكاملة عن هذا المحتوى.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version