اشتباكات خلال مظاهرة في كلكتا الهند تعبيرًا عن الاحتجاج على اغتصاب طبيبة

By العربية الآن


صدامات في كلكتا احتجاجا على جريمة اغتصاب وقتل

شهدت مدينة كلكتا، شرق الهند، اليوم الأربعاء، confrontations violent between thousands of protesters، حيث تحولت حركة احتجاجية ضد اغتصاب طبيبة وقتلها في مطلع أغسطس/آب الجاري إلى مشاجرات بين أنصار حزبيْن متنافسين.

حادثة اغتصاب الطبيبة تثير غضباً وطنياً

أثارت جريمة اغتصاب وقتل الطبيبة البالغة من العمر 31 عاماً، والتي عُثر على جثتها في مستشفى حكومي في كلكتا بتاريخ التاسع من أغسطس/آب، موجة غضب عارمة في البلاد، مما سلط الضوء على أزمة العنف المستمر ضد النساء.

تظاهرات واحتجاجات على مستوى البلاد

اندلعت تظاهرات واسعة في مختلف أنحاء الهند، حيث قام العاملون في القطاع الصحي بإضرابات، على الرغم من عودة بعضهم إلى العمل بعد ذلك.

تصاعد الاشتباكات بين الحزبين السياسيين

تحولت العديد من التظاهرات في كلكتا، عاصمة ولاية البنغال الغربية، إلى اشتباكات عنيفة بين أنصار حزب ترينامول الحاكم وآخرين من حزب بهاراتيا جاناتا الذي يقوده رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

هذا، وتعتبر حزب بهاراتيا جاناتا حزباً معارضا في ولاية البنغال الغربية.

مطالبات العدالة والاستقالة

ردد أنصار حزب بهاراتيا جاناتا هتافات “نريد العدالة”، مطالبين باستقالة حاكمة الولاية وزعيمة حزب ترينامول، ماماتا بانيرجي، بينما رد عليهم أنصار الحزب الحاكم بهتافات “اذهبوا! اذهبوا!”.

تدخل الشرطة واعتقالات

اندلعت صدامات يوم الثلاثاء في كلكتا بين المتظاهرين وقوات الشرطة، التي استخدمت الغاز المسيل للدموع وخرطوم المياه، مما أسفر عن اعتقال 245 شخصاً على الأقل.

وفي محاولة للرد، قام أنصار حزب بهاراتيا جاناتا بنصب حواجز لإغلاق الشوارع والسكك الحديدية في المدينة وشهدت بعض الأحياء مشادات مع أنصار ترينامول، فيما اتهم الحزب المعارض الأخير بمحاولة منعهم من الاحتجاج.

اعتقالات وتهم جدية ضد المسؤولين

تحركت الشرطة لفض الاشتباكات بين الحزبيين، مما أسفر عن هدوء حذر قبل تظاهرة للأطباء تم تحديدها لاحقًا اليوم الأربعاء. وقد تم اعتقال رجل يُشتبه في كونه مرتبطًا بالجريمة، في حين اتهم معارضو بانيرجي، التي تشغل أيضًا منصب وزيرة الصحة والداخلية في الولاية، بتأجيج بيئة غير آمنة للنساء سمحت بوقوع جرائم مثل جريمة قتل الطبيبة.

ذكريات مؤلمة تعود للأذهان

تُذكر هذه الحادثة بحادثة اغتصاب جماعي ومقتل شابة في حافلة بنيو دلهي عام 2012، والتي أثارت احتجاجات جماهيرية هائلة في الهند، وتعتبر من العوامل التي ساهمت في وصول حزب بهاراتيا جاناتا إلى السلطة بعد عامين.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version