اشرب فنجان قهوة يومياً لتحمي نفسك من هذا المرض

By العربية الآن

كوب واحد من القهوة يومياً قد يحميك من مرض الخرف

احتفل العالم يوم الثلاثاء باليوم العالمي للقهوة، حيث أظهرت دراسة جديدة أن تناول القهوة قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض الخرف.

تُصادف فعاليات اليوم العالمي للقهوة في الأول من أكتوبر، ويحتفل به 77 دولة أعضاء في “منظمة القهوة العالمية”، بجانب العديد من جمعيات القهوة المختلفة حول العالم.

أكدت دراسة حديثة أن استهلاك القهوة والشاي يمكن أن يقلل من احتمالات الإصابة بالخرف، حيث قام باحثون من جامعة نينغشيا الطبية في الصين بتحليل بيانات حول العلاقة بين استهلاك هذه المشروبات والخرف.

تشير النتائج إلى أن شرب القهوة مرتبط بتقليل خطر الإصابة بالخرف، خاصة بين الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

استحقاق كوب من القهوة

الأشخاص الذين يتناولون نصف كوب إلى كوب واحد من القهوة يومياً بدوا أقل عرضة للإصابة بالخرف، مقارنة بأولئك الذين يستهلكون 6 أكواب أو أكثر يومياً.

وكذلك، أولئك الذين يفضلون الشاي ويمتلكون ضغطاً مرتفعاً ويتناولون 4 إلى 5 أكواب يومياً كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف.

هذه النتائج تعكس أهمية الاعتدال في استهلاك القهوة، حيث يُعتبر الاستهلاك المفرط غير مفيد.

قام الباحثون أيضاً بدراسة تأثير ارتفاع ضغط الدم على تطور الخرف، حيث أظهرت النتائج أن الأفراد الذين يعانون منه يُعتبرون أكثر عرضة للإصابة بالخرف.

على الرغم من ذلك، يُعد تناول كميات معتدلة من القهوة والشاي وسيلة فعالة لخفض المخاطر، حيث يمكن تقليل حالات الإصابة بالخرف بنسبة قد تصل إلى 45% مع إدارة عوامل الخطر مثل ارتفاع ضغط الدم.

### القهوة المطحونة ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف

تشير الأبحاث إلى أن تناول القهوة المطحونة له علاقة بانخفاض خطر الإصابة بالخرف مقارنة بالقهوة منزوعة الكافيين. وأوضح الباحثون أن السبب المحتمل لهذا الاكتشاف هو أن أنواع القهوة تحتوي على كميات متفاوتة من الكافيين، حيث تُعد القهوة المطحونة الأغنى بالكافيين، تليها القهوة الفورية، بينما تحتوي القهوة منزوعة الكافيين على أقل نسبة.

### فوائد الكافيين على صحة الجهاز العصبي

أظهرت العديد من الدراسات على الحيوانات أن تناول المشروبات الغنية بالكافيين قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما يمكن أن يقلل الالتهاب ويعزز سلامة حاجز الدم في الدماغ، وبالتالي يحمي الجهاز العصبي المركزي من المواد السامة والميكروبات.

### تأثير القهوة والشاي على صحة القلب والتمثيل الغذائي

يتشارك الشاي والقهوة في محتوى مركبات نشطة بيولوجيًا قد تكون لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. يرتبط استهلاك هذه المشروبات بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وخلل الأيض، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، وهي حالات قد تزيد من فرص الإصابة بالخرف في وقت لاحق من حياة الأفراد.

### إمكانية تأخير مرض الزهايمر

يرى الباحثون أن الفوائد المذكورة قد تساعد في إبطاء تقدم الالتهاب الوعائي وتسرب حاجز الدم في الدماغ، وكما يُمكن أن تُقلل من ترسب بيتا أميلويد في الأوعية الدقيقة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، مما قد يسهم في تأخير ظهور مرض الزهايمر.

المصدر: مواقع إلكترونية

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version