اعتراف بالتقدم الروسي في خاركيف وتدمير أسلحة أوكرانية بواسطة موسكو

By العربية الآن


<

div class=”wysiwyg wysiwyg–all-content css-1vkfgk0″ aria-live=”polite” aria-atomic=”true”>أقرت أوكرانيا اليوم الاثنين بالتقدم الذي حققته القوات الروسية في منطقة خاركيف الأوكرانية، بينما أعلنت موسكو عن تدمير 16 صاروخاً و31 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا على الأراضي الروسية خلال الليل. وفي ساعات الصباح الباكر، أقر الجيش الأوكراني بـ”إنجازات تكتيكية”حققتها القوات الروسية في خاركيف شمال شرق البلاد. وأفاد بيان صادر عن هيئة الأركان العامة الأوكرانية على فيسبوك: “يشهد العدو حالياً إنجازات تكتيكية، والاشتباكات مستمرة في مدينة فوفتشانسك الحدودية”.

اكتشف المزيد

list of 4 items

list 1 of 4

دعوة أوكرانيا للشباب للانضمام دعوة أوكرانيا للشباب …

list 2 of 4

صراع المسيرات بين روسيا وأوكرانياصراع المسيرات بين روسيا …

list 3 of 4

تقارير روسية حول المفاوضات أو انهيار أوكرانياتقارير روسية حول المفاوضات او…

list 4 of 4

قتال شرس في محور زاباروجيا وشائعات عن تسلل مظليين أوكرانيين للدفاعات الروسيةقتال شرس في محور زاباروجيا …

نهاية القائمة

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن شهود عيان قولهم إن عدداً من الأشخاص تم إجلاؤهم قرب فوفتشانسك يوم الأحد، وكان معظمهم من كبار السن. وأشارت ليودا زيلينسكايا (72 سنة): “لم نكن نتوقع الرحيل”. وذكرت ليوبا كونوفالوفا (70 سنة) تفاصيل “ليلة الرعب” التي تسبقت عملية الإجلاء.

وصرح أوليكسي خاركيفسكي، ضابط شرطة من فوفتشانسك، المشارك في عمليات الإجلاء: “لقي عدد من الأشخاص حتفهم في التفجيرات التي وقعت قبل يومين السبت وتتعرض المدينة لنيران مدفعية متواصلة وقذائف هاون.. الأعداء يقومون بالهجوم بكل قوتهم”.

وأوضح أن حوالي 1500 شخص تم إجلاؤهم منذ الجمعة الماضية من هذه المدينة التي تعرضت لـ32 هجوماً بالطائرات المسيرة خلال الساعات الأخيرة.

وحتى يوم الأحد، كان هناك نحو 500 شخص لم يتم إجلاؤهم بحسب حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينيغوبوف الذي صرح: “تتعرض جميع المناطق الحدودية الشمالية لنيران العدو على مدار 24 ساعة تقريباً يومياً. الوضع صعب”.

من جانبه، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن “القتال الدفاعي والاشتباكات العنيفة مستمرة على جزء كبير من حدودنا، وأن الهدف من الهجمات في خاركيف هو إرهاق قواتنا وزعزعة معنوياتها”. وأضاف “تتعرض جميع المناطق على الحدود الإقليمية مع روسيا لنيران العدو بشكل متواصل على مدار الساعة تقريباً”.

وأشار القائد الأعلى للجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن دفاعات الجيش أظهرت صموداً، لكنه أقر بتدهور الوضع في منطقة خاركيف بشكل كبير؛ معترفاً بأن الوضع “معقد”، ولكن تمكنت قواته من صد تقدم القوات الروسية.

ومنذ عدة أسابيع، حذرت السلطات الأوكرانية من إمكانية شن موسكو هجمات على مناطقها الحدودية الشمالية الشرقية، مما يزيد من تفوقها في الوقت الذي تعاني فيه أوكرانيا من تأخير وتقلص في المساعدات الغربية ونقص في القوى العاملة.

بوتين يصافح وزير الدفاع الروسي السابق سيرغي شويغو في يوم النصر الخميس الماضي قبل إعفائه من منصبه (الأوروبية)

الجانب الروسي

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية على الجانب الآخر: “تقدمت الوحدات التابعة لمجموعة قوات الشمال في عمق دفاعات العدو واستعادت بلدات غاتيشتشي، وكراسنوي، وموروخوفيتس،

وقد قامت الفصائل الروسية بتدمير 12 قذيفة موجهة فوق منطقة بلجورود المحاذية لحدود أوكرانيا، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عبر تطبيق تليغرام اليوم عن نجاحها في تدمير 4 صواريخ موجهة و 7 طائرات مسيرة فوق شبه جزيرة القرم و 8 طائرات مسيرة فوق منطقة كورسك، بالإضافة إلى اعتراض 4 طائرات مسيرة فوق منطقة ليبيتسك.

وبموازاة تقدم القوات الروسية داخل الأراضي الأوكرانية الحدودية، وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صباح أمس الأحد تعديلات وزارية غير متوقعة، حيث قرر إقالة وزير الدفاع سيرغي شويغو بعد أكثر من عامين من الصراع في أوكرانيا، دون أن تظهر علامات واضحة على نهاية النزاع.

ومن المتوقع أن يوافق البرلمان الروسي اليوم الثلاثاء على اقتراح بوتين بإعفاء شويغو من منصبه كوزير للدفاع، على الرغم من عدم وجود خليفة عسكري له، حيث كان أندريه بيلوسوف، أحد الأشخاص المعروفين جيدًا لدى بوتين.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version