“اكتشاف دور الغوريلا في تطوير علاج للعدوى الناتجة عن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية”

By العربية الآن



### الغوريلات وعلاج البكتيريا المقاومة
يسعى مجموعة من العلماء إلى تطوير أدوية جديدة لعلاج العدوى الناتجة عن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وذلك من خلال دراسة سلوك الغوريلات التي تتمتع بقدرتها على معالجة نفسها ذاتياً.

### الملاحظة والبحث
وفق ما ذكرته صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، قام الباحثون بمراقبة الغوريلات البرية في متنزه موكالابا دودو الوطني في الغابون، حيث قاموا بتوثيق الأنواع النباتية التي تتناولها هذه الغوريلات.

### النباتات وخصائصها الطبية
أظهرت الأبحاث أن الغوريلات تعتمد على تناول أربعة أنواع من النباتات والتي تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، وهي: شجرة الفراولة (Ceiba pentandra)، التوت الأصفر العملاق (Myrianthus arboreus)، خشب الساج الأفريقي (Milicia excelsa) وأشجار التين (Ficus).

### الإمكانية العلمية
أشار العلماء إلى إمكانية استخدام هذه النباتات في تطوير علاجات فعالة ضد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. كما أوضحوا في دراستهم: “لقد وجدنا أن هذه النباتات تحتوي على مركبات طبية فعالة مثل الفينولات والقلويدات والفلافونويدات والبروأنثوسيانيدينات، وقد تسهم في مكافحة البكتيريا التي تتسبب في وفاة الملايين سنوياً”.

### أهمية التنوع البيولوجي
وأكد الباحثون على أهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي في مناطق مثل وسط أفريقيا، حيث تُعتبر موطناً لمجموعة كبيرة من النباتات غير المستكشفة التي قد تحمل فوائد طبية غير عادية. تجدر الإشارة إلى أن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية تتسبب سنوياً في نحو 1.3 مليون حالة وفاة حول العالم، وفقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version