اكتشاف مجموعة نادرة من العملات الرومانية القديمة في صقلية

By العربية الآن



اكتشاف مجموعة من العملات الرومانية الأثرية في صقلية

A handout picture shows one of the coins of a treasure of 27 silver Roman coins dated between 94 and 74 BC was discovered on the remote island of Pantelleria, Sicily, Italy September 2, 2024. Ufficio Stampa Regione Sicilia/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. NO ARCHIVE. NO RESALE.
صحف إيطالية نشرت صورا مختلفة لكنز من 27 عملة فضية رومانية يرجع تاريخها للفترة بين 94 و74 قبل الميلاد تم اكتشافه في جزيرة بانتيليريا النائية بصقلية (رويترز)

أعلنت إدارة منطقة صقلية الإيطالية عن اكتشاف مجموعة نادرة من 27 عملة فضية رومانية، تعود للفترة بين 94 و74 قبل الميلاد. وقد تم العثور عليها في جزيرة بانتليريا النائية ضمن جهود مشروع تنظيف وترميم برئاسة عالم الآثار توماس شيفر من جامعة توبنغن الألمانية.

تفاصيل الاكتشاف الأثري

تم اكتشاف العملات في منطقة الأكروبوليس، التي تُعد جزءاً من متنزه سيلينونتي الأثري وكهف دي كوزا، وهو من أوسع المواقع الأثرية في البحر الأبيض المتوسط ويحتوي على بقايا مستعمرة يونانية تعود للقرن السابع قبل الميلاد.

عملات فضية رومانية يرجع تاريخها للفترة بين 94 و74 قبل الميلاد اكتشفت في جزيرة بانتيليريا النائية بصقلية (رويترز)

أهمية الاكتشاف

لقد تم اكتشاف العملات في نفس الموقع الذي تم العثور فيه على 107 عملات فضية رومانية في عام 2010، بالقرب من المنطقة التي عُثر فيها على التماثيل الشهيرة للرؤوس الثلاثة للقيصر والإمبراطورة أجريبينيا والإمبراطور تيتوس.

ويُعتقد أن هذه العملات قد سُكّت في روما خلال العصر الجمهوري، وهي فترة هامة في تاريخ روما القديمة استمرت حتى تأسيس الإمبراطورية الرومانية في عام 27 قبل الميلاد.

وأضاف مستشار التراث الثقافي فرانشيسكو باولو سكاربيناتو أن “هذا الاكتشاف يوفر معلومات قيمة حول الأحداث والتجارة والعلاقات السياسية التي كانت تسود منطقة البحر الأبيض المتوسط في العصر الجمهوري”.

عملة فضية رومانية يرجع تاريخها إلى الفترة بين 94 و74 قبل الميلاد (رويترز)

أسباب الاكتشاف

ظهرت بعض العملات نتيجة للأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة مؤخراً بينما تم العثور على بقية العملات تحت صخرة أثناء عمليات التنقيب.

ورجح عالم الآثار شيفر أن هذا الكنز قد تم إخفاؤه أثناء هجوم للقراصنة ولم يُسترد منذ ذلك الحين.

صقلية: موقع استراتيجي

خلال معظم فترات تاريخها العريق، كانت صقلية تلعب دورًا استراتيجيًا مهماً نظرًا لموقعها على طرق التجارة في البحر الأبيض المتوسط. صقلية هي إقليم يتمتع بحكم ذاتي في إيطاليا، وتعتبر أكبر الأقاليم الإيطالية حيث يبلغ تعداد سكانها نحو 5 ملايين نسمة.

المصدر: الجزيرة + رويترز



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version